«بوتين» أكد لـ«أردوغان» أنه لم يسمع من قبل عن مكتب لحزب الاتحاد الديمقراطي في موسكو

الخميس 11 أغسطس 2016 03:08 ص

أفاد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» بأن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أكد للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في أثناء زيارته التي أجراها قبل يومين إلى موسكو بأنه لم يسمع من قبل بافتتاح حزب الاتحاد الديمقراطي مكتبا خاصا له في العاصمة الروسية موسكو.

جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الخارجية التركي، تناول فيه اللقاءات التي أجريت مع الجانب الروسي في الزيارة الأخيرة، إذ لفت «جاويش أوغلو» الانتباه إلى أن الوفد التركي أثار خلال زيارته ملف حزب الاتحاد الديمقراطي، مشيرا إلى أنه تم الشرح للجانب الروسي عن طبيعة العلاقة التي تربط الحزب المذكور بزعيم تنظيم «بي كا كا» «عبد الله أوجلان» في تركيا.

وتابع «جاويش أوغلو» قائلا: «عرضنا الصور الخاصة بزعيم التنظيم الإرهابي بي كا كا، والتي رفعت في مكتب الحزب الذي افتتح في موسكو، فأخبرنا بوتين بأنه لم يسمع من قبل بأن الحزب قام بافتتاح مكتب له في موسكو، وأكد لنا أنه سيعمل على مناقشة هذا الأمر مع وزير الخارجية الروسي لافروف».

 وأكد الوزير أن الجانبين اتفقا فيما يخص الوضع السوري بأن الحل السياسي هو الأمثل للقضية السورية، مشددا على ضرورة عدم التسامح مع التنظيمات الإرهابية مثل «الدولة الإسلامية» والنصرة.

وذكر «جاويش أوغلو» أنهم أعربوا عن قلقهم جراء استهداف المدنيين في سوريا، وأنهم شددوا على ضرورة تجنب استهدافهم في أثناء استهداف التنظيمات الإرهابية.

وأوضح الوزير أنهم نقلوا للجانب الروسي ضرورة التعاون المشترك في مواجهة «الدولة الإسلامية»، قائلا: «قمنا بعد حادثة إسقاط الطائرة بتوجيه دعوات متعددة لروسيا قلنا لهم فيها: إن المناطق التي تقومون بقصفها فيها مدنيون، وأماكن تواجد الدولة الإسلامية معروفة، عليكم أن تكثفوا العمليات في تلك مناطق تواجد التنظيم».

وحظيت زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الثلاثاء، إلى روسيا، واللقاء الذي جمعه بنظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، بتغطية إعلامية روسية واسعة، لاسيما أنها الأولى من نوعها عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية إسقاط مقاتلات تركية، قاذفة روسية اخترقت المجال الجوي التركي.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو سوريا تركيا بي كا كا الدولة الإسلامية بوتين أردوغان

لقاء «بوتين» و«أردوغان»: هل تتغير خارطة تحالفات الشرق الأوسط؟

الإعلام الروسي يحتفي بزيارة «أردوغان» وواشنطن تقول إنها لن تضعف العلاقات

«أردوغان»: تركيا وروسيا مصممتان على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها

«أردوغان» خلال لقائه «بوتين»: العلاقات الروسية التركية عادت إلى مسارها الإيجابي

«أردوغان» في سانت بطرسبورغ الثلاثاء لإعلان استئناف العلاقات مع «بوتين»

روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران السياحي العارض لتركيا