«بوتين»: روسيا ترحب بعودة الحياة السياسية في تركيا لطبيعتها

السبت 3 سبتمبر 2016 05:09 ص

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إن بلاده ترحب بعودة الحياة السياسية داخل تركيا لطبيعتها.

وأوضح خلال لقاءه بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، على هامش قمة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية، أنهم «يدركون صعوبة المرحلة التي تمر بها أنقرة وجهودها في الحرب ضد الإرهاب والتهديدات الأخرى»، بحسب «الأناضول».

وفي اللقاء، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى مسائل دولية عالقة.

وتطرق الجانبان إلى استئناف العلاقات الاقتصادية، لاسيما عودة السياح الروس إلى المنتجعات التركية، حيث شكر الرئيس التركي نظيره الروسي، على استئناف الرحلات العارضة إلى تركيا، بحسب «روسيا اليوم».

والشهر الماضي، قالت الحكومة الروسية في موقعها على الإنترنت، إن موسكو رفعت، الحظر الذي كانت تفرضه على رحلات الطيران السياحي العارض «شارتر» إلى تركيا.

وكانت روسيا حظرت رحلات الطيران العارض إلى تركيا التي كانت مقصدا سياحيا رائجا للروس، بعد إسقاط الجيش التركي مقاتلة لسلاح الجو الروسي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما تسبب بأزمة سياسية حادة بين البلدين.

وأوقفت روسيا رحلات «شارتر» إلى تركيا، في 1 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خلفية إسقاط مقاتلتين تركيتين من طراز «إف-16»، لمقاتلة روسية من طراز «سوخوي-24»، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعدما قالت أنقرة إنه انتهاك للمجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوب).

وعلى خلفية الحادث، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترا، وأعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض روسيا قيودا على البضائع التركية المصدرة إليها، وحظرا على بيع الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، عقب إرسال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رسالة إلى نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» منتصف حزيران/يونيو الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وفي 9 أغسطس/آب الماضي، أجرى «أردوغان»، زيارة رسمية لروسيا، التقى خلالها نظيره الروسي، وبحثا موضوع استئناف رحلات «شارتر».

وكانت روسيا ثاني أكبر سوق لقطاع السياحة في تركيا بعد ألمانيا، إلا أنه بعد إسقاط المقاتلة الروسية، وتوتر العلاقات، تراجع عدد السائحين الروس القادمين إلى تركيا بنحو 93% مقارنة بالعام الماضي، قبل أن يبدؤوا بالعودة بعد بدء تطبيع العلاقات بين الجارتين قبل شهرين.

  كلمات مفتاحية

روسيا ترفع الحظر عن رحلات الطيران السياحي العارض لتركيا

لقاء «بوتين» و«أردوغان»: هل تتغير خارطة تحالفات الشرق الأوسط؟

الإعلام الروسي يحتفي بزيارة «أردوغان» وواشنطن تقول إنها لن تضعف العلاقات

«أردوغان» خلال لقائه «بوتين»: العلاقات الروسية التركية عادت إلى مسارها الإيجابي

«أردوغان»: زيارتي إلى روسيا ميلاد جديد للعلاقات

تركيا وروسيا تتفقان على إقامة صندوق استثمار مشترك