قضية «رافعة الحرم» ومواجهة «الحرب الإلكترونية» أبرز اهتمامات الصحف السعودية

الخميس 11 أغسطس 2016 06:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بسعي أكثر من 50 شركة تطوير عقاري عالمية، المشاركة في برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان لتنفيذ المشاريع.

وأشارت الصحف إلى إمهال المتهمين في حادث رافعة الحرم، شهرا للرد على لوائح الاتهام، بعدما تم حفظ الاتهام بحق 42 متهما.

ونقلت الصحف، عن وزير الثقافة والإعلام في السعودية الدكتور «عادل الطريفي»، قوله إن «المملكة تواجه حربا شرسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي»، في الوقت الذي أوقفت الفرق المخصصة بوزارة التجارة والاستثمار لمكافحة التقليد والغش التجاري في المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، أكثر من 75 حسابا في كل من موقع «تويتر» و«فيسبوك» و«إنستغرام».

وأشارت الصحف إلى إعلان البنك السعودي للتسليف والادخار، تمويل 1451 مشروعا بقيمة فاقت 172 مليون ريال في شتى المناطق والمدن، إضافة إلى تقديم أكثر من 26 ألف قرض اجتماعي بقيمة تجاوزت 1.5 مليار ريال، وذلك في الربع الثاني من العام الحالي.

إلى ذلك، كشفت الصحف عن تقرير نفطي ارتفاع إنتاج المملكة لشهر يوليو/تموز إلى 10.7 ملايين برميل تقريبا، مقارنة بـ10.6 ملايين لشهر يونيو/حزيران الماضي، لمواجهة احتياجات الصيف المتزايدة.

وأبزت الصحف أيضا، إنطلاق مساء الخميس، منافسات دوري «جميل» السعودي للمحترفين في نسخته الثانية والأربعين، وذلك بإقامة لقاءين «الشباب» و«القادسية» في الرياض و«الرائد» و«الاتحاد» في بريدة.

استثمار أجنبي

البداية مع صحيفة «الاقتصادية»، التي كشفت أن أكثر من 50 شركة تطوير عقاري عالمية، أبدت رغبتها للمشاركة في برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان لتنفيذ المشاريع، وعليه فقد شرعت الوزارة في إعداد ودراسة المشاريع مع هذه الشركات.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور «بندر العبدالكريم» المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، كشفه عن وجود «جدول زمني للتوقيع مع الشركات والمطورين العقاريين لتنفيذ مشاريعها الإسكانية، من خلال خطط عمل لديها للتوقيع مع عدد من شركات التطوير المحلية والأجنبية، لتنفيذ مشاريع متنوعة»، إلا أنه لم يفصح عن المدد الزمنية للتوقيع.

وأشار إلى أن هذه الخطة بدأت منذ توقيع الوزارة مع تحالف سعودي- كوري، وذلك يأتي مع الهدف الاستراتيجي للوزارة الذي يتمثل في تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبين.

حادثة الرافعة

وأشارت صحيفة «عكاظ»، إلى أن 14 متهما، مثلوا أمس، أمام المحكمة الجزائية بجدة، في أول جلسة لقضية حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي التي أودت بـ110 أشخاص.

وتمسك المتهمون من مجموعة «بن لادن» السعودية، أن الحادثة نجمت عن رياح قوية غير متوقعة، بينما رد المدعي العام بأنها نجمت عن تقصير.

وقررت المحكمة إمهال المتهمين شهرا للرد على لوائح الاتهام

وقالت مصادر إن «هيئة التحقيق والادعاء العام قررت حفظ الاتهام بحق 42 متهما، بينهم مهندس بوزارة المالية، ومسؤول بالدفاع المدني، وآخر لمشاريع رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، ورجال أعمال، ومهندسين، وفنيين، ومراقبين، كما ان من بينهم 16 شخصا من أسرة بن لادن المسجلين باعتبارهم ملاكا للشركة».

ويواجه المتهمون الـ14، أربع تهم تشمل التسبب في إزهاق أرواح، والإضرار بممتلكات عامة وخاصة، ومخالفة أنظمة السلامة الواردة في نظام الدفاع المدني، ومخالفة لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات.

إلى ذلك، كشفت الصحيفة، عن إغلاق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50% في مرحلته الأولى، 1839 منشأة في كافة مناطق المملكة، بينما أنذرت 859 محلا آخر كان مغلقا، كما ضبطت 3231 مخالفة، أحالت منها 2354 إلى لجنة العقوبات.

وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد بن عبدالله العويدي»، أن الهدف من هذه العقوبات إلزام المنشآت بتوطين محلاتها بإحلالها بالكوادر الوطنية بدلا من العمالة الوافدة، مشيرا إلى أن أعداد المنشآت الملتزمة بالقرار في تزايد مستمر، حيث بلغت حتى الآن 19928 منشأة في مناطق المملكة كافة.

حرب مواقع التواصل

ونقلت الصحيفة، عن وزير الثقافة والإعلام في السعودية الدكتور «عادل الطريفي»، قوله إن «المملكة تواجه حربا شرسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

وأضاف أن حسابات مزورة ومزيفة تستخدم أسماء وصور مواطنين سعوديين تتحدث بلغتهم، «من أجل أن تنفث خبثها وسمومها في جسد هذه الأمة، عبر تغريدات ومقاطع فيديو، لكسب أتباع من الداخل، والتأثير في المواطن بحربها الإعلامية النفسية، بالتجريح والنقد غير الموضوعي في منجزات الوطن، والتشكيك في ما تقدمه الدولة من خدمات للمواطن والمقيم وزوار المملكة».

في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى إيقاف الفرق المخصصة بوزارة التجارة والاستثمار لمكافحة التقليد والغش التجاري في المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، أكثر من 75 حسابا في كل من موقع «تويتر» و«فيسبوك» و«إنستغرام» وذلك عبر آلية عمل خاصة تتبعها الوزارة نظير مخالفتها نظام العلامات التجارية.

وكشفت الوزارة في بيان لها، عن رصد الحسابات المذكورة بنشر نحو 36500 إعلان، لمنتجات مقلدة ومغشوشة لعلامات تجارية مسجلة بالوزارة، ما يعد مخالفة صريحة لاستخدام المواقع في تسويق وترويج المنتجات المقلدة، وانتهاكا صريحا لنظام العلامات التجارية.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى فشل المؤشر العام للسوق المالية السعودية في جلسة أمس، المحافظة على موجة صعوده التي امتدت 4 جلسات متتالية بلغت مكاسبه خلالها 2.31% تعادل 144 نقطة، فيما بلغت خسارته أمس 0.42% تعادل 26.86 نقطة، ليهبط المؤشر دون مستوى 6354.59 نقطة في مقابل 6381.45 نقطة أول من أمس، وبإضافة الخسارة الأخيرة ترتفع خسارة المؤشر في 2016 إلى 557 نقطة نسبتها 8%.

وتأثرت أسعار الأسهم المدرجة في السوق أمس بعمليات البيع لجني الأرباح، وتراجع مستويات السيولة المتاحة للتداول، لتنهي أسهم 108 شركات جلسة التعاملات على تراجع في أسعارها من أصل 169 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسهم 46 شركة، واستقرت أسهم 15 شركة عند أسعارها السابقة، لتتراجع القيمة السوقية إلى 1.472 تريليون ريال بخسارة قدرها 5.7 مليار ريال نسبتها 0.38%.

وبضغط من تذبذب الأسعار، سجلت السوق المالية السعودية تراجعا في معدلات الأداء أمس، إذ هبطت السيولة المتداولة بنسبة 15% إلى 2.93 مليار ريال في مقابل 3.44 مليار ريال أول من أمس، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 16% إلى 156 مليون سهم في مقابل 185 مليون سهم، نُفذت من خلال 69.6 ألف صفقة، في مقابل 74 ألف صفقة لليوم السابق، بنسبة تراجع 6.3%.

تمويل مشروعات

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى إعلان البنك السعودي للتسليف والادخار، تمويل 1451 مشروعا بقيمة فاقت 172 مليون ريال في شتى المناطق والمدن، إضافة إلى تقديم أكثر من 26 ألف قرض اجتماعي بقيمة تجاوزت 1.5 مليار ريال، وذلك في الربع الثاني من العام الحالي.

وأشار متحدث البنك «عبدالعزيز الناصر»، إلى أن «المشروعات المتناهية الصغر والأسر المنتجة كان لها النصيب الأكبر بعدد 870 مشروعا»، مشيرا إلى أن «البنك واصل دعمه للقروض الاجتماعية مقدما 26052 قرضا اجتماعيا بقيمة فاقت 1.5 مليار ريال».

وبين أنها توزعت على قروض الزواج والأسرة وترميم المنازل، حيث بلغت قروض الزواج 19601 قرض بقيمة 1.1 مليون ريال، فيما بلغت قروض الأسرة 6325 قرض أسرة بقيمة 377.6 مليون، كما بلغت قروض ترميم المساكن 126 قرض ترميم بقيمة 6.3 مليون ريال.

كما أشارت الصحيفة إلى موافقة وزارة العمل الفلبينية، على 4 لوائح وتنظيمات تتعلق بمكاتب الاستقدام بالمملكة، تتمثل بزيادة عدد العقود، التي تستلمها ممثليات الفلبين من مكاتب الاستقدام الأسبوعية لتصل إلى 15 عقدا لكل مكتب، واعتماد كل المكاتب الجديدة والقديمة، بالإضافة إلى السماح للمكاتب السعودية بالتعامل مع أكثر من مكتبين من مكاتب إرسال العمالة الفلبينية، وعدم إيقاف مكاتب الاستقدام الأهلية، التي توسطت باستقدام العمالة بسبب وجود خلاف بين العمالة وأصحاب الأعمال، والمساهمة بحل الخلاف طبقا للشريعة الإسلامية والأنظمة واللوائح بالمملكة، والتي تحفظ حقوق جميع أطراف العلاقة.

ومن المقرر البدء بهذه الموافقات الشهر المقبل.

إلى ذلك، كشف تقرير نفطي عن ارتفاع إنتاج المملكة لشهر يوليو/ تموز إلى 10.7 ملايين برميل تقريبا، مقارنة بـ10.6 ملايين لشهر يونيو/حزيران الماضي، لمواجهة احتياجات الصيف المتزايدة.

وأوضح التقرير أن المملكة أبلغت أوبك بالأرقام الجديدة للانتاج، ونقلت نشرة «بلومبرج» عن الخبير النفطي المستقل «أنس الحجى» قوله إن «زيادة إنتاج يوليو/تموز وأغسطس/آب تعد طبيعية لمواجهة الطلب على الطاقة وحاجة المصافي للتكرير».

بينما نقلت صحيفة «الجزويرة»، عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن قيمة رسوم تأشيرات الدخول لغرض العمل العادية والمنزلية وغيرها مما تسري عليه أحكام نظام الإقامة لم تتأثر بتعديلات رسوم التأشيرات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة الاثنين، وذلك من حيث قيمة الرسم، حيث ظلت كما كانت عليه سابقا دون زيادة.

وأوضح أن رسم تأشيرة الدخول لا يستحصل ممن يكون دخوله للمملكة بموجب تأشيرة خروج وعودة سارية المفعول.

دوري «جميل»

فيما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى إنطلاق مساء الخميس، منافسات دوري «جميل» السعودي للمحترفين في نسخته الثانية والأربعين، وذلك بإقامة لقاءين «الشباب» و«القادسية» في الرياض و«الرائد» و«الاتحاد» في بريدة.

على أن تقام يوم غد الجمعة، ثلاث مباريات تجمع «النصر» و«الفتح» في الرياض، و«الفيصلي» و«الخليج» في المجمعة، و«الوحدة» و«التعاون» في مكة المكرمة.

وستكون الأنظار مسلطة اليوم، على مباراة «الشباب» و«القادسية»، نظرا لوجود المدرب الوطني «سامي الجابر» على رأس الجهاز الفني بالشباب، حيث سيراقب الوسط الرياضي ما سيقدمه المدرب الطموح مع فريقه الشباب الذي تعاقد معه لثلاث سنوات.

  كلمات مفتاحية

تمويل السعودية حادثة الرافعة دوري جميل بنك التسليف النفط صحف

إقامة مباراة السوبر السعودي بين «الأهلي» و«الهلال» في لندن

«العدل السعودية» تخصص المحاكم «الجزائية» لنظر قضايا مواقع «التواصل الاجتماعي»

بنك التسليف السعودي: 2.5 مليون مستفيد من قرض الأسرة خلال 4 سنوات

السعودية: لا شبهة جنائية في حادثة الرافعة ومليون ريال لذوي كل قتيل

إنتاج النفط السعودي يسجل رقما قياسيا بعد ضخ 10.3 مليون برميل يوميا في أبريل

السعودية.. وزارة المالية طالبت بإزالة رافعة الحرم قبل 10 شهور من سقوطها