إنتاج النفط السعودي يسجل رقما قياسيا بعد ضخ 10.3 مليون برميل يوميا في أبريل

الثلاثاء 12 مايو 2015 12:05 م

ضخت المملكة العربية السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط، إنتاجها من الخام في العام إلى مستوى قياسي في أبريل/نيسان الماضي، وذلك في سياق خطتها لتعزز حصتها في السوق الآسيوية وتغذي محطات الكهرباء والمصافي المحلية.

وقال مصدر خليجي بقطاع النفط لوكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء، إن السعودية ضخت 10.308 مليون برميل يوميا في شهر أبريل/نيسان، مقارنة مع 10.29 مليون برميل يوميا في مارس/آذار. معتبرا أن «هذا مؤشر على طلب قوي خصوصا من آسيا فضلا عن زيادة الاستهلاك المحلي في الصيف».

وتشير تلك الزيادة على إصرار المملكة على عدم التنازل عن حصتها في السوق للمنتجين ذوي التكلفة الأعلى، مثل شركات التنقيب عن النفط الصخري في الولايات المتحدة. في الوقت الذي امتنعت فيه المملكة وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار. كما تسلط الزيادة الضوء على قوة الطلب العالمي التي ساهمت في رفع هوامش أرباح المصافي إلى أعلى مستوياتها في سنوات.

من جانبه، قال وزير البترول السعودي «علي النعيمي» إن إنتاج المملكة سيظل قرب 10 ملايين برميل يوميا، مضيفا أنه متفائل جدا بآفاق الطلب الآسيوي على النفط. (طالع المزيد)

وذكر المصدر أن إمدادات السعودية إلى السوق في أبريل/نيسان بلغت 10.360 مليون برميل يوميا. وقد تختلف الإمدادات إلي السوق المحلية والخارجية عن الإنتاج تبعا للسحب من المخزون أو زيادته.

وفي الأسبوع الماضي، قال مصدر خليجي في «أوبك»، لوكالة «رويترز» أيضا، إن ارتفاع أسعار النفط جاء مدعوما بنمو الطلب أكثر من المتوقع وتباطؤ إمدادات المعروض من الخام ومن المرجح أن يستمر الارتفاع في النصف الثاني من العام.

ووجدت الأسعار دعما في الصراع بالشرق الأوسط وعلامات على انحسار تخمة المعروض وهو ما أثار موجة صعود دفعت مزيج برنت إلى أعلى مستوياته في 2015 عند 65.31 دولار للبرميل يوم الثلاثاء من 45 دولارا في يناير/كانون الثاني. وهبطت أسعار النفط إلى أقل من النصف في العام الماضي بعد وصولها إلى 115 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران.

جدير بالذكر أن السعودية تستهلك المزيد من الخام في توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة تكييف الهواء مع الدخول في الصيف. وتزود المملكة المصافي المحلية بمزيد من الخام مع توسيع صادراتها من المنتجات النفطية.

فيما تشير قاعدة بيانات المبادرة المشتركة للبيانات النفطية «جودي»، إلى أن الاستهلاك المباشر للخام ارتفع في العام الماضي من نحو 350 ألف برميل يوميا في مارس/آذار، إلى حوالي 900 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز. وفي فبراير شباط 2015 استهلكت السعودية 315 ألف برميل يوميا في توليد الكهرباء وعالجت المصافي المحلية 2.084 مليون برميل من الخام يوميا.

 

  كلمات مفتاحية

المملكة النفط السعودية إنتاج النفط علي النعيمي

«النعيمي» يبدي تفاؤله بشأن مستقبل قطاع النفط في السعودية

معهد البترول الأمريكي: هبوط مفاجئ لمخزونات النفط الخام لأول مرة في 2015

النفط يصعد لأعلى مستوى في 2015 مع تباطؤ إنتاج ليبيا وارتفاع أسعار الخام السعودي

«النعيمي»: السعودية ستبقى المورد الأول للنفط في العالم

تراجع سعر سلة خامات «أوبك» إلى 58.09 دولار للبرميل

«فورين بوليسي»: لماذا يجب على الولايات المتحدة أن تبدأ في تصدير نفطها الخام؟

«فاينانشيال تايمز»: صادرات السعودية النفطية إلى أمريكا تهبط لأدنى مستوى لها منذ 2009

الشركات اليابانية تعزز حضورها بالمملكة بأربعة أضعاف عن معدل القيمة العالمية

حجم الاستثمارات الصناعية في السعودية يتجاوز تريليون ريال

تراجع صادرات النفط الخام السعودية في أبريل بمقدار 161 ألف برميل يوميا

توقعات بارتفاع الدين العام للسعودية إلى 9.6% من الناتج المحلي بنهاية 2015

مسؤول سعودي سابق يدعو لتغييرات في إدارة الثروة النفطية

السعودية تصدر نفطا بـ112 مليار دولار خلال 9 شهور

قضية «رافعة الحرم» ومواجهة «الحرب الإلكترونية» أبرز اهتمامات الصحف السعودية