«النعيمي» يبدي تفاؤله بشأن مستقبل قطاع النفط في السعودية

الأربعاء 6 مايو 2015 10:05 ص

قال وزير البترول السعودي «علي النعيمي»، أمس الثلاثاء، أنه متفائل بشأن مستقبل قطاع النفط والغاز بالسعودية، في ظل السلطة الجديدة للمملكة.

وعيّن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأسبوع الماضي، ابن شقيقه «محمد بن نايف» البالغ من العمر 55 عاما، وليا للعهد، كما عيّن إبنه «محمد بن سلمان» البالغ 30 عاما فقط، وليا لولي العهد راسما بذلك مسارا لوراثة العرش لعقود قادمة في الدولة التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال «النعيمي» في كلمة له بالمؤتمر السعودي الدولي الثالث لتقنيات البتروكيماويات في الرياض «إنني رجل متفائل بمستقبل البترول والغاز والتصنيع في المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»، بحسب كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأضاف قائلا «إنني أرى مستقبلا زاهرا للتعليم والتدريب والتطوير والتصنيع في المملكة وتحول المملكة إلى دولة رائدة في الصناعات التحويلية المرتبطة بالبترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين».

وأضاف «النعيمي» أن المركز البحثي، الذي ستشترك «أرامكو السعودية» ومعهد «كايست» في إدارته وتشغيله سيعمل على تعزيز وتسهيل البحث والتطوير للتقنيات المبتكرة لمعالجة الكربون، وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات مفيدة، وتحقيق تحسينات في الكفاءة في مجالات البحث الخاصة بالمركز .

وأفاد أن فريق عمل مشترك يضم علماء وخبراء ومتخصصين، من معهد كايست وأرامكو السعودية سيشرف على تأسيس وتشغيل المركز، وتوفر مذكرة التفاهم لهذا الفريق إطار العمل، الذي يتيح لهم تبادل التقنيات في إدارة الكربون، وتأسيس برامج التبادل العلمي وتنفيذ المشاريع المشتركة .

وقال «النعيمي» إن من أبرز التحديات التي تواجه المملكة العربية السعودية المحافظة على استمرار النمو الاقتصادي، ومواكبة التطورات العالمية، في الجوانب الاقتصادية، والعلمية، والتقنية. مضيفا: «إننا نحتاج إلى إيجاد فكر صناعي، على جميع المستويات، ومستقبل المملكة الاقتصادي، يعتمد على التصنيع بمختلف مراحله وأنواعه».

وتابع:  «نحتاج إلى مجموعة رجال أعمال صناعيين، تهتم وتركز على الاستثمار في الصناعات التحويلية المختلفة، كما أننا في حاجة إلى بناء صناعة تركز على التصدير، لذا يجب أن تكون قادرة على المنافسة عالمياً».

  كلمات مفتاحية

النعيمي السعودية المملكة النفط أرامكو محمد بن سلمان

«النعيمي»: السعودية ستبقى المورد الأول للنفط في العالم

«النعيمي»: متفائل بارتفاع أسعار البترول مستقبلا والأسعار في تحسن مستمر

«النعيمي»: السعودية مستعدة للمساعدة في تحسين سعر النفط لكن ليس وحدها

احتياطات النفط السعودية قد تكون أعظم أسرار المملكة

شطرنج النفط السعودي ونقلة إيران الممكنة

إنتاج النفط السعودي يسجل رقما قياسيا بعد ضخ 10.3 مليون برميل يوميا في أبريل

«فاينانشيال تايمز»: صادرات السعودية النفطية إلى أمريكا تهبط لأدنى مستوى لها منذ 2009

«بيزنس إنسايدر»: السعودية تشعل الحرب على صناعة الزيت الصخري الأمريكي

«النعيمي»: الوقود الأحفوري قد يصبح غير ضروري قبل عام 2050

«النعيمي»: استراتيجية السعودية النفطية ناجحة والطلب يتعافى

السعودية مستعدة لزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب العالمي

السعودية تبحث مع أمريكا العرض والطلب في السوق البترولية الدولية

«النعيمي»: المنتجون والمستهلكون يريدون استقرار أسعار النفط

«عبد العزيز بن سلمان»: تقلبات أسعار النفط مضرة جدا بالمنتجين والمستهلكين

«النعيمي»: متفائل بالمستقبل لكن استقرار السوق سيستغرق وقتا

السعودية.. تباطؤ نمو إنفاق المستهلكين بسبب تراجع أسعار النفط

«النعيمي»: تخفيض إنتاج النفط لن يحدث

«النعيمي» يؤرخ سيرته الذاتية في كتاب بالإنجليزية يباع مطلع نوفمبر المقبل