«العدل السعودية» تخصص المحاكم «الجزائية» لنظر قضايا مواقع «التواصل الاجتماعي»

السبت 19 مارس 2016 12:03 ص

خصص رئيس المجلس الأعلى للقضاء وزير العدل السعودي الشيخ الدكتور «وليد الصمعاني»، القضاء العام، والمحاكم الجزائية، بنظر قضايا السب والقذف والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك عقب تنازع الاختصاص، ما بين بعض المحاكم واللجنة الابتدائية، لنظر مخالفات النشر الإلكتروني السمعي والبصري، في وزارة الثقافة والإعلام، بحسب ما نقلته صحيفة «الرياض».

وأكد «الصمعاني» في خطاب موجه لرئيس محكمة الاستئناف بالرياض، ورئيس المحكمة الجزائية بالرياض، بأنه «بعد دراسة تنازع الاختصاص الحاصل سابقاً من كافة جوانبه، وبعد الإطلاع على نظام الإجراءات الجزائية، وعلى نظام المطبوعات والنشر، واللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني، وعلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، واستطلاع ما عليه العمل في المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف في عموم المملكة، التي ترى اختصاص القضاء العام بمثل هذه القضايا، قرر المجلس الأعلى للقضاء اختصاص القضاء العام بنظر قضايا السب والقذف والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي».

وشدد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، على الالتزام بما انتهت إليه لجنة فصل تنازع الاختصاص بالمجلس الأعلى للقضاء والعمل بموجبه وإكمال ما يلزم حيال ذلك.

يذكر أن بعض المحاكم كانت ترى اختصاص اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني والسمعي والبصري بوزارة الثقافة والإعلام، بقضايا السب والقذف والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي في الحق الخاص، ليمثل لدى بعض أصحاب القضايا إرباكاً كبيراً، قبل أن يحسم الجدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ويلزم المحاكم بنظر هذه القضايا وذلك في الحق الخاص.

إلى ذلك، أوضح المحامي «ثامر القاسم»، أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر من الوسائل التي أصبحت جزءا مؤثرا في مجتمعنا في كافة المجالات حتى أثرت في قرارات مشهورة؛ كان دافعها الأساسي؛ تغريدة أو منشور في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: «لما كان هذا الانتشار الواسع لتلك الوسائل؛ يستلزم منه محاورات ومناقشات، قد ينتج عن بعضها تعدٍّ وتجاوز شرعي وأخلاقي، يصل إلى القذف والسب والشتم المحرم شرعاً، والمجرَّم نظاماً؛ كان لمن تضرر الحق في رد الاعتبار ومحاسبة المتجاوز قضاء».

وتابع «القاسم»: «لخصوصية وطبيعة وسائل التواصل الاجتماعي؛ اختلفت الجهات القضائية في اختصاص النظر فيها بين القضاء العام واللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني والسمعي والبصري بوزارة الثقافة والإعلام، وهل يكون النظر في الاختصاص للوسيلة (النشر الالكتروني) أم للجرم (قذف، سب، شتم)، ولذلك تفاوتت الأحكام والقرارات في اختصاص جهة وعدم اختصاص أخرى»، مشيراً إلى أن المُنظِّم حلّ إشكال تنازع الاختصاص الحاصل بين الجهات القضائية بإنشاء لجنة تسمى «لجنة الفصل في تنازع الاختصاص» تابعة للمجلس الأعلى للقضاء؛ فأصدرت قرارها باختصاص القضاء العام ممثلاً بالمحاكم الجزائية في نظر الحق الخاص في تلك القضايا، وتعميم رئيس المجلس مؤكد لهذا القرار».

وأشار إلى أن اختصاص القضاء العام بالنظر في شأن الحق الخاص في قضايا القذف والتشهير والسب؛ لا يعني إسقاط الحقوق الأخرى كالحق العام، والتي تختص بنظره اللجنة، وإيقاع العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة ذات العلاقة كنظام المطبوعات والنشر، واللائحة التنفيذية للنشر الالكتروني، ونظام الجرائم المعلوماتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العدل السعودية المحاكم الجزائية مواقع التواصل الاجتماعي

«الجزائية» السعودية: السجن 5 سنوات لمواطن دعا لمظاهرات عبر «تويتر»

السجن 9 سنوات لسعودي بتهمة نشر «أفكار متطرفة عبر تويتر»

3 سنوات سجن و80 جلدة لمغرد سعودي بتهمة «سب وشتم» إحدى السفارات عبر «تويتر»!

السعودية تجبر الناشط «مخلف الشمري» على إغلاق حسابه على «تويتر»

نشطاء يُحيون يوم المعتقل الخليجي عبر تويتر

«العدل السعودية»: أحكام القضاء واجبة التنفيذ على الأمراء والمواطنين

السجن 6 سنوات لسعودي أدين بالقتال في سوريا

الجزائية: السجن 9 أعوام لسعودي جمع بين الفكر الداعشي وتعاطي المخدرات

«الجزائية» السعودية: 23 سنة سجنا لمواطنين ناصرا «الدولة الإسلامية»

الرياض تنفذ حكما قضائيا بريطانيا غرم شركة سعودية 19 مليار دولار

سجن مقيم يمني 4 سنوات لسبه صحابيا ومهاجمته منهج المملكة عبر «فيسبوك»

الإنترنت والمجتمع والسياسة

السجن 12 عاما لسعودي جمع وأرسل مليون ريال دعما للمقاتلين في سوريا

قضية «رافعة الحرم» ومواجهة «الحرب الإلكترونية» أبرز اهتمامات الصحف السعودية