«يلدريم»:«جو بايدن» يزور تركيا الأسبوع المقبل

السبت 13 أغسطس 2016 12:08 م

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إن «جو بايدن»، نائب الرئيس الأمريكي، سيزور بلاده في 24 أغسطس/آب الجاري، بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

وأضاف «يلدريم» في تصريحات لمجموعة من الصحفيين الأتراك السبت أن «موقف واشنطن من مسألة ترحيل كولن المقيم في الولايات المتحدة تحسن منذ محاولة الانقلاب التي وقعت الشهر الماضي».

وأشار إلى أن 81494 شخصاً في المجمل أقيلوا، أو تم إيقافهم عن العمل منذ محاولة الانقلاب، وبينهم قضاة وجنود وموظفون.

وتأتي الزيارة في وقت أعلن فيه وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة بدأت في إرسال إشارات إيجابية بخصوص طلب تركيا منها تسليم زعيم منظمة الكيان الموازي «فتح الله كولن» الذي تتهمه بالتورط في محاولة الانقلاب.

وأشار الوزير التركي إلى أن وفداً من وزارة العدل الأمريكية سيزور تركيا يومي 23 و24 أغسطس/آب الحالي؛ لإجراء مباحثات حول الموضوع، مضيفاً أن العمل من أجل تسليم «فتح الله كولن» لا يزال مستمراً، وأنه يتم حالياً إعداد ملف بخصوص المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن»؛ بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية تهماً لـ«كولن؛ من بينها الاحتيال، وتزوير أوراق رسمية، والتشهير، وغسل أموال، والاختلاس، والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، وانتهاك الحياة الشخصية للأفراد، وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

واتفاقية إعادة المجرمين وقعت في 7 يونيو/حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين، والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية، وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1981.

وكانت تركيا قد أجهضت محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من عناصر الجيش منتصف الشهر الماضي، واستعادت الحكومة السيطرة على الأوضاع في البلاد في غضون عدة ساعات، بعد نزول المواطنين إلى الشوارع والميادين استجابة لنداء من الرئيس «رجب طيب أردوغان».

ومنذ اليوم التالي، بدأت الحكومة في ملاحقة آلاف المتهمين بالتورط في الانقلاب الفاشل، كما تعهد الرئيس التركي بالكشف عن الداعمين للانقلاب من الخارج في الوقت المناسب.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا كولن أمريكا بايدن

رئيس أركان تركي سابق: السي آي أيه تقف أيضا وراء محاولة الانقلاب الفاشلة

«جاويش أوغلو»: ‏العلاقات مع أمريكا ستتأثر إذا لم تسلم «فتح الله كولن»

«جاويش أوغلو»: تعاوننا مع واشنطن في مجال الإرهاب يفرض عليها تسليم «كولن»

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

استقبال تركي باهت لـ«جو بايدن» في أنقرة

«بايدن» يعتذر عن تأخر زيارته لتركيا ويبدي أسفه لوجود «كولن» في الولايات المتحدة