أنقرة تنفي تصريحات منسوبة لـ«يلدريم» بخصوص «تورط الرياض» بالانقلاب الفاشل

الأحد 14 أغسطس 2016 10:08 ص

نفت رئاسة الوزراء التركية، اليوم الأحد، تصريحات منسوبة لرئيس الوزراء، «بن علي يلدريم»، يُلمّح فيها إلى تورّط المملكة العربية السعودية في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا يوم الخامس عشر من يوليو/ تموز الماضي.

وقالت مصادر في رئاسة الوزراء، إن عددًا من الوسائل الإعلامية نسبت تصريحات إلى رئيس الوزراء، خلال مقابلة مع ممثلين إعلاميين، يشير فيها إلى أن المملكة العربية السعودية من بين الدول التي دعمت الانقلاب الفاشل.

وأكّدت المصادر أن تلك الأنباء والتعليقات عارية عن الصحة ولا تعكس الحقيقة إطلاقًا، معربة عن تقدير الحكومة التركية وترحيبها بموقف المملكة العربية السعودية الداعم لها على خلفية المحاولة الانقلابية الأخيرة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة 15 يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية محاولة انقلاب تركيا العلاقات السعودية التركية

«فوربس»: انقلاب تركيا يفتح ملف الأنشطة «المشبوهة» لـ«كولن» في الولايات المتحدة

‏حلفاء تركيا عقب الانقلاب.. حماس قطري وتباطؤ سعودي ودهاء إيراني

السفير التركي لدى السعودية: لا يوجد انقلابيين بالمملكة

السعودية سلمت أنقرة الملحق العسكري التركي بالكويت

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

سفير تركيا لدى الرياض يشيد بمواقف السعودية الرافضة لمحاولة الانقلاب