«معصوم» يصادق على أحكام إعدام بحق 36 مداناً بمجزرة «سبايكر»

الأحد 14 أغسطس 2016 01:08 ص

صادق الرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، الأحد، على جميع أحكام الإعدام الصادرة بحق المدانين في المجزرة المعروفة باسم «سبايكر»، التي قتل فيها مئات الجنود على يد مسلحي تنظيم «الدولة الاسلامية» قبل عامين.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في تصريح صحفي بثه التلفزيون الرسمي، إن «رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق على جميع أحكام الإعدام الخاصة بجريمة معسكر سبايكر، والتي تمت المصادقة عليها من قبل محكمة التمييز الاتحادية».

وأوضح أن «المشمولين بها هم المدانون بجرائم إرهابية خطيرة، راح ضحيتها مئات المواطنين الأبرياء».

وفي 7 أغسطس/آب الجاري، صادقت محكمة التمييز على أحكام الإعدام بحق 36 مداناً، وأفرجت عن 3 آخرين، وأرسلت الأحكام لرئاسة الجمهورية‎ للمصادقة عليها.

وأشار مكتب رئيس الجمهورية أن «المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ هذه الأحكام بحق المدانين بها»، مبينا أن «صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض».

وقال المكتب إن «اللجنة القانونية في رئاسة الجمهورية مستمرة في دراسة الملفات المتبقية (لم يذكر عددها) لحسمها والمصادقة عليها وفق الأصول الدستورية والقانونية النافذة».

وارتكب تنظيم «الدولة الإسلامية» مجزرة بحق نحو 1700 طالب وعسكري في الكلية العسكرية المعروفة باسم «سبايكر» بمحافظة صلاح الدين (شمال) في حزيران/يونيو 2014، عندما اجتاح التنظيم شمال وغرب العراق.

وأطلق مسلحو «الدولة الإسلامية» النار عليهم من مسافات قريبة في العراء أو على ضفاف نهر دجلة، ومن ثم كانوا يرمون جثثهم في النهر أو يدفنوها في مقابر جماعية، بحسب مشاهد فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

سبايكر فؤاد معصوم العراق الدولة الإسلامية

العراق: حكم بإعدام 40 مدانا في «مجزرة معسكر سبايكر»

الرئيس العراقي يوقع على إعدام 21 مدانًا بـ «الإرهاب»

«هيومن رايتس» تطالب بإعادة محاكمة 24 حكم عليهم بالإعدام بقضية «سبايكر» في العراق

«الدولة الاسلامية» ينشر إصدارا جديدا يوثق «مجزرة سبايكر»

الرئيس العراقي يصادق على إعدام 662 متهما بعضهم منذ عام 2006

الحكم بإعدام 24 شخصا بعد إدانتهم بارتكاب «مجزرة سبايكر» في العراق

العراق ينفذ عقوبة الإعدام بحق 36 مدانا في مجزرة «سبايكر»

إعدام 7 يحملون جنسيات عربية في العراق بدعوى ارتكابهم «جرائم إرهابية»