«موانئ دبي» تعتزم تأجيل توسعة «جبل علي»

الجمعة 19 أغسطس 2016 09:08 ص

تعتزم موانئ دبي العالمية إحدى كبرى الشركات المشغلة للموانئ في العالم تأجيل توسعة ميناء جبل علي الذي يمثل المنشأة الرئيسية للشركة بسبب ضعف الظروف السوقية.

وقالت الشركة الخميس إن خطة لإضافة طاقة استيعابية قدرها 1.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما إلى محطة رقم 3 في جبل علي ستتأجل حتى 2017 في حين سيتم إبطاء وتيرة توسعة المحطة رقم 4 لكنها لم تكشف عن المزيد من التفاصيل.

وكانت الشركة أعلنت في يوليو/ تموز 2015 إنها ستستثمر 1.6 مليار دولار في المحطة رقم 4 والتي كان من المفترض أن تكتمل في موعد أقصاه 2018. ويتعامل ميناء جبل علي في الشحنات التي تتم مناولتها في معظم المنطقة وليس فقط في الإمارات العربية المتحدة.

غير أنه منذ العام الماضي يتباطأ النمو في اقتصادات الدول الغنية بالنفط في منطقة الخليج جراء هبوط أسعار الخام.

وقالت «موانئ دبي العالمية» الخميس إن مناخ التجارة العالمية ما زال زاخرا بالتحديات بما في ذلك تلك التي يواجهها ميناء جبل علي، مضيفة أن الشركة تناولت 7.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما في الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من هذا العام بانخفاض نسبته 6% مقارنة بقبل عام.

وكانت «موانئ دبي العالمية» أفصحت في وقت سابق عن أن إنتاجها المجمع في النصف الأول من العام بلغ 14.6 مليون حاوية نمطية بانخفاض نسبته 1.4 %. ويشير هذا فقط إلى الأحجام في الموانئ الخاضعة لسيطرة موانئ دبي العالمية في أنحاء العالم.

كما أظهرت نتائج أعمال موانئ دبي العالمي الخميس زيادة نسبتها 50% في صافي ربح النصف الأول إلى 608 ملايين دولار بدعم من الاستحواذ على المنطقة الحرة بجبل علي ومحطة فيرفيو الكندية.

وبلغ حجم إيرادات الشركة في النصف الأول 2.09 مليار دولار ارتفاعا من 1.90 مليار دولار قبل عام.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

جبل علي موانئ دبي العالمية الإمارات

«إينوك» الإماراتية تطلق 3 مشاريع تشمل رفع طاقة مصفاة جبل علي 50%

«موانئ دبي العالمية» توقع اتفاقا لتشغيل محطة حاويات في كندا

موانئ دبي العالمية تبني ميناء في الإكوادور باستثمار 1.2 مليار دولار

6 مليارات دولار حجم استثمارات موانئ دبي بالخارج خلال ست سنوات

«موانئ دبي» تنجح في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية 2015