«موانئ دبي» تنجح في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية 2015

الاثنين 28 مارس 2016 08:03 ص

نجحت موانئ دبي العالمية في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية عام 2015، رغم التباطؤ الاقتصادي وتراجع معدلات التجارة العالمية.

جاء ذلك نتيجة الخطة التوسعية الطموحة للمجموعة، ونمو محفظة أعمالها وزيادة حجم نشاطها، خاصة في محطة «مومباي» في الهند، و«ياريمشا» في تركيا، التي أضافت كل منهما 800 ألف حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية، إضافة إلى 850 ألف حاوية نتيجة الاستحواذ على محطة «برنس روبرت» في كندا، مع مواصلة التوسع في مجمع الخدمات اللوجستية في «موانئ دبي العالمية»، وميناء «لندن غيتواي» في المملكة المتحدة، والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتوقع أن تستفيد المجموعة من نمو هذه الأعمال والسيولة النقدية المتوفرة لديها في دعم أنشطتها على الصعيد المحلى والخارجي، حيث رصدت المجموعة ما يتراوح بين 1.2 و1.4 مليار دولار لتعزيز استثماراتها المخطط لها خلال العام 2016 الجاري، ويأتي في مقدمتها «جبل علي» و«جافزا» في دولة الإمارات العربية المتحدة و«لندن غيتواي» في المملكة المتحدة و«برنس روبرت» في كندا.

تعزيز دور الإمارات إقليميا وعالميا

وتؤدي موانئ دبي العالمية دورا بارزا في تعزيز دور الإمارات إقليميا وعالميا في مجال تشغيل الموانئ والمحطات البحرية، وإثبات موقع الدولة كمصدّر للخبرات في مختلف المجالات، خاصةً في قطاع الموانئ والتجارة والشحن واللوجستيات.

كما تؤدي دورا رئيسيا في دعم بنية الاقتصاد الوطني عبر تعزيز التنوع في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى قيام المجموعة بدعم اقتصادات الدولة الشقيقة والصديقة من خلال محفظة أعمالها التي تضم 70 محطة برية وبحرية عبر 6 قارات في العالم.

وتتوقع المجموعة أن تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية لأنشطتها بنهاية 2016 إلى 86 مليون حاوية نمطية عبر محفظة أعمالها العالمية؛ بزيادة تبلغ 15 مليون حاوية نمطية منذ عام 2012. كما تتوقع أن تصل الطاقة الإجمالية إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020.

وتسعى موانئ دبي العالمية لاستكشاف فرص استثمارية في جمهورية الهند خلال السنوات القادمة تفوق قيمتها مليار دولار (3.67 مليار درهم).

وتعد موانئ دبي المشغل العالمي الأجنبي الوحيد في الهند عبر 6 مشروعات قائمة للشركة بالهند؛ تمثل شبكة محطات في كل من غوجارات «موندرا 2003» و ماهاراشترا «نافا شيفا 1999 و2012» وكيرلا «كوشين 2005» وتاميل نادو «تشيناي 2001» وأندرا برديش «فيساكاباتنام 2002»، ومشروع جديد في ولاية غرب البنغال الهندية «كولبي 2006».

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي العالمية موانئ دبي الإمارات دبي

«موانئ دبي العالمية» تؤسس مشروعا مشتركا في روسيا بقيمة ملياري دولار

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على عالم المناطق الاقتصادية

«موانئ دبي العالمية» تستكمل اتفاق قرض بقيمة 1.2 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» تعرض شراء «عالم المناطق الاقتصادية» بـ2.6 مليار دولار

تراجع تجارة دبي الخارجية غير النفطية إلى 349.6 مليار دولار خلال 2015

6 مليارات دولار حجم استثمارات موانئ دبي بالخارج خلال ست سنوات

موانئ دبي العالمية تنوي إعادة شراء أسهم

البحرين تطلق إصدارا خاصا لصكوك بقيمة 435 مليون دولار

«موانئ دبي العالمية» توقع اتفاقا لتشغيل محطة حاويات في كندا

«موانئ دبي» تعتزم تأجيل توسعة «جبل علي»