الجمعة 14 نوفمبر 2014 12:11 ص

قررت «موانئ دبي العالمية» أمس الخميس الاستحواذ على أصول «عالم المناطق الاقتصادية» وشركاتها التابعة والمنطقة الحرة، في صفقة تجاوزت قيمتها 2.6 مليار دولار، إضافة إلى ديون مجموعة الشركات الداخلة في الصفقة والتي تبلغ قيمتها 859 مليون دولار، لتصل قيمة الصفقة إلى 3.4 مليار دولار، بهدف إنشاء مركز إقليمي ضخم يعنى بالموانئ والمناطق الحرة.

وفيما يتعلق بصفقة الاستحواذ، أكد المسؤولون في الشركة أن تسديد ثمن الصفقة سيتم عبر تمويل ذاتي، حيث يتجاوز حجم السيولة لدى الشركة 5.3 مليار دولار.

 وقال رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية» «سلطان بن سليم» أن «الشركة لديها سيولة لشراء المناطق الاقتصادية الحرة وأخرى لمواصلة توسعها»، مشيرا إلى أن عملية الاستحواذ التي ستتم خلال الربع الأول من العام المقبل، ستضيف أرباحاً للمستثمرين بنسبة 7% خلال السنة الأولى بعد اتمام الصفقة، كما ستضيف عائدات بنسبة 15% لـ «موانئ دبي العالمية«

وتعتبر مجموعة «عالم المناطق الاقتصادية» مزوّداً لحلول البنى التحتية الصناعية واللوجستية وتضم خمس وحدات عمل هي «المنطقة الحرة لجبل علي» (جافز)، و «شركات جافزا» (جافزا إنتبرايزز)، و «شركة عالم المناطق الاقتصادية» (إي زي دبليو كوربوريت)، و «عالم مركز الأعمال» ووحدات الأعمال الناشئة.

وأعلنت «موانئ دبي» في مؤتمر صحفي، نيتها التنازل عن إدراج أسهمها في بورصة لندن، لتركيز تداول أسهمها على بورصة «ناسداك دبي» حيث شهدت الأسهم تداولا نشطا منذ إدراجها عام 2011، في وقت شهدت تداولات ضعيفة في بورصة لندن.

وأكد مسؤولون في «موانئ دبي العالمية» خلال مؤتمر صحافي، أن «تغيّر تصنيف سوقي الإمارات الماليتين وفقاً لمؤشر «مورغان ستانلي» أخيراً، إلى سوق ناشئة وإدراجهما في المؤشر، دعم التوجه إلى الاستغناء عن إدراج أسهم موانئ دبي العالمية في بورصة لندن، لأنه بات في إمكان المستثمرين التداول عبر بورصة «ناسداك دبي» بسهولة»، مع ضمان مواصلة الشركة الإماراتية العمل وفقاً لأعلى مستويات الحوكمة، عبر سلطة دبي للخدمات المالية، بنظام شبيه بقوانين المملكة المتحدة.

وأكد «بن سليم» أن قرارّي الاستحواذ والانسحاب من بورصة لندن سيبتّ بهما نهائيا في 18 من الشهر المقبل خلال اجتماع الجمعية العمومية. وأشار إلى أن الاستحواذ المقترح يوفر كثيرا من المزايا الإستراتيجية والتشغيلية والمالية بالنسبة إلى «موانئ دبي».

اقرأ أيضاً

«ناسداك دبي» تبرم اتفاقا لدعم الإدراج المزدوج للشركات المصرية

الإمارات ترصد 55 مليون دولار لتطوير موانئ المنطقة الغربية

«إعمار» تدفع «بورصة دبي» للصعود قبل تسعير طرح عام لوحدة مراكز التسوق

تراجع بورصة دبي بفعل طرح إعمار مولز وصعود بورصة مصر

بورصة دبي تواصل مكاسبها والمستثمرون يتجاهلون هبوط أرباح صناعات قطر

30 مليار دولار لتطوير الموانئ السعودية خلال 5 سنوات

اعتماد موازنة دبي لعام 2015 بنفقات 41 مليار درهم وبلا «عجز»

صادرات الإمارات إلى أمريكا تسجل أكثر من 2.4 مليار دولار خلال 10 أشهر

التدفقات الأجنبية للاستثمار في الإمارات تتجاوز 100 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» تستكمل اتفاق قرض بقيمة 1.2 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على عالم المناطق الاقتصادية

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على محطة حاويات في كندا بقيمة 457 مليون دولار

سنغافورة تتصدر قائمة أكبر مراكز الملاحة في العالم ودبي في المركز السابع

«موانئ دبي» تستحوذ على محطة الحاويات في ساوثامبتن

هل تصبح موانئ دبي الممول الأول لمشروع إعادة التسليح الروسي؟

«موانئ دبي» تنجح في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية 2015

موانئ دبي العالمية تنوي إعادة شراء أسهم

موانئ دبي العالمية تبني ميناء في الإكوادور باستثمار 1.2 مليار دولار

دبي العالمية تعتزم إقامة مشروعات لوجيستية داخل الهند

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة