«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على محطة حاويات في كندا بقيمة 457 مليون دولار

الخميس 2 أبريل 2015 07:04 ص

وقعت «موانئ دبي العالمية» المحدودة و «بنك دوتشي» الخميس، اتفاقا تستحوذ الموانئ بموجبه من البنك على محطة «فيرفيو» في مقاطعة كولومبيا في كندا بقيمة 457 مليون دولار أميركي.

وتمثل «فيرفيو»، التابعة لمؤسسة ماهر القابضة للمحطات «أم تي أتش سي»، فرصة للنمو في سوق يتزايد فيه الطلب وهي محطة بحرية متخصصة متصلة بشبكة سكك حديدية وتصل طاقتها الإستيعابية 850 ألف حاوية نمطية، قياس 20 قدما، وسترتفع إلى 1.35 مليون حاوية نمطية عند الانتهاء من المرحلة الثانية التي تم الإعلان عنها مؤخرا  فيما تصل المدة الزمنية لعقد الامتياز حتى عام 2034 قابلة للتجديد حتى عام 2056 بعد إنجاز المرحلة الثانية.

وقال السيد «سلطان أحمد بن سليم» رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن «الموانئ» تعتبر مستثمرا بارزا في كندا حيث تشغل محطة «سنتيرم» في ميناء «مترو فانكوفر» وستعود هذه الصفقة بمنافع عديدة بارزة على كندا بشكل عام، وعلى الموردين والمستوردين والعملاء ومنها إنجاز المرحلة الثانية من التوسعة المتوقع في النصف الأول من عام 2017 ما يؤدي إلى إضافة المزيد من الطاقة الإستيعابية والفعالية لمنفذ وممر كندا إلى آسيا والمحيط الهادئ.

وتملك «عالم المناطق الاقتصادية» المنطقة الحرة لـ«جبل علي» «جافزا» التي تعد واحدة من أصولها الرئيسية وأكبر منطقة حرة في منطقة الخليج وإضافة إلى كونها من أهم المشاريع الصناعية والتجارية في دبي تعتبر «جافزا» إلى جانب موانئ دبي العالمية محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي الاستثنائي في الدولة.

وقبل نحو أسبوعين أعلنت «موانئ دبي العالمية» استحواذها على «عالم المناطق الاقتصادية» - مؤسسة منطقة حرة - من عالم الميناء والمنطقة الحرة. (طالع المزيد)

وأعرب «سلطان أحمد بن سليم» رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية عن سعادته بإتمام الصفقة الهامة من الناحيتين الاستراتيجية والمالية إذ ستتيح للمجموعة تعزيز موقعها كمركز لوجستي رائد في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى تسريع وتيرة النمو وتحقيق قيمة مضافة لمساهميها.

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي العالمية دبي كندا الإمارات

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على عالم المناطق الاقتصادية

«موانئ دبي العالمية» تستكمل اتفاق قرض بقيمة 1.2 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» تعرض شراء «عالم المناطق الاقتصادية» بـ2.6 مليار دولار

«دبي العالمية» تسعى لتعديل خطة إعادة هيكلة ديون بـ 25 مليار دولار

سنغافورة تتصدر قائمة أكبر مراكز الملاحة في العالم ودبي في المركز السابع

178 مليار دولار تجارة دبي في 6 أشهر

«موانئ دبي» تستحوذ على محطة الحاويات في ساوثامبتن

«موانئ دبي العالمية» تؤسس مشروعا مشتركا في روسيا بقيمة ملياري دولار