«موانئ دبي العالمية» تؤسس مشروعا مشتركا في روسيا بقيمة ملياري دولار

الجمعة 22 يناير 2016 07:01 ص

أعلنت «موانئ دبي العالمية» و«الصندوق الروسي للاستثمار المباشر»، أمس الخميس، عن تأسيس شركة جديدة تستهدف مشاريع البنى التحتية في قطاع الموانئ والنقل واللوجستيات في روسيا.

جاء هذا الإعلان على هامش منتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في دافوس في سويسرا وأعقب توقيع اتفاقية «إعلان نوايا» بين الجانبين من قبل كل من «سلطان أحمد بن سليم» رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية و«كريل ديمترييف» رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر.

وتحدد الاتفاقية الشروط والبنود الرئيسية لتأسيس مشروع مشترك يحمل اسم «موانئ دبي العالمية - روسيا» تعود 80% من ملكيته إلى موانئ دبي العالمية و20%  لصندوق الاستثمار المباشر الروسي.

ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) «فإنه من المحتمل أن تقوم الشركة باستثمار مبلغ 2 مليار دولار أمريكي في مشاريع بنى تحتية لموانئ بحرية وبرية ومراكز لوجستية في مناطق مختلفة من روسيا إضافة إلى مشاريع ترقية الموانئ الروسية في الوقت الذي تطبق فيه أفضل الممارسات العالمية في عملياتها بهدف تحسين الربط التجاري بما يعود بالفائدة على الأعمال والاقتصاد والمجتمع الروسي».

وقال رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: «لطالما شكلت روسيا بالنسبة لنا سوقا جذابة تتمتع بامكانات نمو كبيرة على المدى الطويل».

وشدد على أهمية هذا المشروع المشترك في دعم رؤية وتوجه دولة الإمارات إلى تأسيس شراكات تجارية واستثمارية بين القطاعين العام والخاص في الدولتين والإرتقاء بالعمل المشترك بينهما إلى أعلى الستويات.

كما أشاد «بن سليم» بجهود روسيا في تطوير اقتصادها ودورها الفعال في دعم التعاون الاقتصادي الدولي من خلال دعوة الاستثمارات العالمية للمشاركة في تطوير الاقتصاد الروسي مؤكدا على حرص موانئ دبي العالمية بوصفها مشغل عالمي للمحطات البحرية على تصدير خبراتها المتراكمة ومشاركتها مع الدول الصديقة للمساهمة في دفع عجلة النمو والتطور العالمي ودعم جهود تحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.

واعتبر أن المساهمة في ربط الأسواق في مختلف المناطق والقارات بشبكة متطورة من الموانئ والمحطات البحرية مدعومة ببنى تحتية لوجستية فعالة ومبتكرة يعزز من دور دبي الرائد في تطوير الصناعة البحرية وتمكين التجارة العالمية.

بدوره قال «كريل ديمترييف» رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر إن «خبرة موانئ دبي العالمية وقدرتها المثبتة على دفع نمو التجارة وتطوير بنى تحتية فعالة يجعلها الشريك المثالي لدعم الأهداف طويلة الأمد لتطوير روسيا».

كما رحب بموانئ دبي العالمية في روسيا، معربا عن تطلعهم إلى بناء شراكة تعود بالنفع على روسيا والإمارات العربية المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+وام

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات دبي موانئ دبي العالمية العلاقات الإماراتية الروسية استثمار البنى التحتية

الصحة المصرية توقع بروتوكول مع «موانئ دبي» لتطوير مستشفى الصباح في السويس

«موانئ دبي» تستحوذ على محطة الحاويات في ساوثامبتن

«موانئ دبي العالمية» تجرى محادثات للاستثمار في إيران

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على محطة حاويات في كندا بقيمة 457 مليون دولار

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على عالم المناطق الاقتصادية

محكمة بريطانية تبرئ موانئ دبي العالمية من تهم فساد ورشاوى

«موانئ دبي» تنجح في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية 2015

6 مليارات دولار حجم استثمارات موانئ دبي بالخارج خلال ست سنوات

موانئ دبي العالمية تبني ميناء في الإكوادور باستثمار 1.2 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» توقع اتفاقا لتشغيل محطة حاويات في كندا

التجارة البحرية كمفتاح للتنويع الاقتصادي في دول الخليج وإيران .. هل انتهى زمن النفط؟