6 مليارات دولار حجم استثمارات موانئ دبي بالخارج خلال ست سنوات

الثلاثاء 12 أبريل 2016 05:04 ص

قال رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي العالمية، «سلطان بن سليم»، إن موانئ دبي استثمرت نحو ستة مليارات دولار في الخارج، أكثر من 22 مليار درهم، ما بين عامي 2008 و2014.

وأشار إلى أن الدولة ضخت استثمارات بنحو 25 مليون دولار، نحو 91.75 مليون درهم في قطاع الموانئ خلال الفترة من 1970 إلى 1979، وفقا لـ«وام».

وأضاف في كلمة له أمام «ملتقى الاستثمار السنوي 2016»، الذي بدأ أعماله في دبي أمس الإثنين، أن «الإمارات تأتي في صدارة الدول المستقبلة للاستثمارات في المنطقة، وتعتبر مركزا لـ25% من الشركات العالمية».

وتابع «هناك اتفاقية جديدة لمشروع خاص بأحد الموانئ في روسيا، من المنتظر التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة، في حين تدرس (موانئ دبي) فرصا استثمارية مناسبة في مناطق عدة حاليا، أبرزها منطقة البحر الأسود وبحر البلطيق، وهي من المناطق الحيوية التي يمكن أن تكمل حلقة المواصلات بين أوروبا وآسيا، إضافة إلى المناطق الروسية القريبة من الصين».

وعقب المؤتمر أضاف «بن سليم» في تصريحات صحفية أن «موانئ دبي لديها اهتمام بالسوق الروسية، خصوصا بعد خطة تشجيع الاستثمار الأجنبي التي وضعها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كما أنها مهتمة أيضاً بالسوق المصرية ومستمرة بالعمل فيها، على الرغم من أي متغيرات، فضلا عن اهتمامها بشرق آسيا وشبه القارة الهندية بما فيها الهند وباكستان، إلى جانب تركيزها على إفريقيا وأميركا الجنوبية، خصوصا الدول المطلة على المحيط الهادئ، إلى جانب كندا في أميركا الشمالية».

وقال إن «موانئ دبي تدرس جدوى مشروعات تتعلق بالنقل النهري لتجارة البضائع في بعض الدول التي ليس لها إطلالة على البحار».

وذكر أن «موانئ دبي أجرت تقييما لحالة ميناء عدن باليمن، وهو بحالة جيدة حاليا»، مشيرا إلى أن «الشركة تعمل على تلبية احتياجات متعامليها في مختلف أسواق العالم وفقا للفرص ذات الجدوى المناسبة».

وأوضح أن «الدولة ضخت استثمارات بنحو 25 مليون دولار (91.75 مليون درهم) في قطاع الموانئ خلال الفترة من 1970 إلى 1979، ومنذ ذلك الوقت وهي تواصل ضخ استثمارات في هذا القطاع الحيوي، لتنتقل إلى فترة الثمانينات وإنشاء شركة (طيران الإمارات) والمنطقة الحرة في ميناء جبل علي».

وتؤدي موانئ دبي العالمية دورا بارزا في تعزيز دور الإمارات إقليميا وعالميا في مجال تشغيل الموانئ والمحطات البحرية، وإثبات موقع الدولة كمصدّر للخبرات في مختلف المجالات، خاصةً في قطاع الموانئ والتجارة والشحن واللوجستيات.

كما تؤدي دورا رئيسيا في دعم بنية الاقتصاد الوطني عبر تعزيز التنوع في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى قيام المجموعة بدعم اقتصادات الدولة الشقيقة والصديقة من خلال محفظة أعمالها التي تضم 70 محطة برية وبحرية عبر 6 قارات في العالم.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية لأنشطتها بنهاية 2016 إلى 86 مليون حاوية نمطية عبر محفظة أعمالها العالمية؛ بزيادة تبلغ 15 مليون حاوية نمطية منذ عام 2012. كما تتوقع أن تصل الطاقة الإجمالية إلى أكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020.

وتسعى موانئ دبي العالمية لاستكشاف فرص استثمارية في جمهورية الهند خلال السنوات القادمة تفوق قيمتها مليار دولار (3.67 مليار درهم).

وتعد موانئ دبي المشغل العالمي الأجنبي الوحيد في الهند عبر 6 مشروعات قائمة للشركة بالهند؛ تمثل شبكة محطات في كل من غوجارات «موندرا 2003» و ماهاراشترا «نافا شيفا 1999 و2012» وكيرلا «كوشين 2005» وتاميل نادو «تشيناي 2001» وأندرا برديش «فيساكاباتنام 2002»، ومشروع جديد في ولاية غرب البنغال الهندية «كولبي 2006».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي الإمارات الاستثمارات الخارجية

«موانئ دبي» تنجح في توفير سيولة نقدية بقيمة 1.43 مليار دولار بنهاية 2015

محكمة بريطانية تبرئ موانئ دبي العالمية من تهم فساد ورشاوى

هل تصبح موانئ دبي الممول الأول لمشروع إعادة التسليح الروسي؟

«موانئ دبي العالمية» تؤسس مشروعا مشتركا في روسيا بقيمة ملياري دولار

«موانئ دبي» تستحوذ على محطة الحاويات في ساوثامبتن

موانئ دبي العالمية تنوي إعادة شراء أسهم

انضمام أول مصفاة صينية مستقلة إلى بورصة دبي للطاقة

البحرين تطلق إصدارا خاصا لصكوك بقيمة 435 مليون دولار

موانئ دبي العالمية تبني ميناء في الإكوادور باستثمار 1.2 مليار دولار

«موانئ دبي العالمية» توقع اتفاقا لتشغيل محطة حاويات في كندا

«موانئ دبي» تعتزم تأجيل توسعة «جبل علي»

التجارة البحرية كمفتاح للتنويع الاقتصادي في دول الخليج وإيران .. هل انتهى زمن النفط؟