«علماء العراق»: إيران تستخدم الإعدامات لترهيب معارضي «ولاية الفقيه»

السبت 20 أغسطس 2016 05:08 ص

قالت هيئة علماء المسلمين بالعراق، أن النظام الإيراني يستخدم منهج الإعدامات القائم على خلفيات طائفية وعرقية، كوسيلة لترهيب ناشطي المكونات الشعبية الرافضة للهيمنة الطائفية على الدولة والشعب وقمعها.

وأشارت الهيئة في بيان لها اليوم، إلى أن السلطات الإيرانية أقدمت على إعدام ثلاثة معارضين من عرب الأحواز، عبر توجيه اتهامات جنائية مبهمة لهم، وذلك بعد أن أعدمت 21 ناشطًا كرديًا، بينهم الداعية المعروف «شهرام أحمدي» بشكل جماعي في سجن رجائي شهر، في منطقة كرج، جنوب غربي طهران، في 2 أغسطس/ آب الجاري، وإعدامها ستة أشخاص في محافظة أذربيجان الغربية، في التاسع من الشهر الجاري.

وأوضح البيان أن السلطات الإيرانية، كانت قد قامت باعتقال عدد من الدعاة وطلبة العلوم الدينية والناشطين في المدة (2009 -2011)، في محافظة كردستان بغرب إيران، وحكمت عليهم بالإعدام بتهم مختلفة منها: التآمر والدعاية ضد النظام والفساد في الأرض ومحاربة الله والرسول.

وأشار البيان إلى أنه «إيران ما زالت تحتل المرتبة الثانية دوليًا بعد الصين في قائمة الدول الأكثر تنفيذًا لعقوبة الإعدام في العالم».

ولفتت هيئة علماء المسلمين، الانتباه إلى أن منهج الظلم والإرهاب الذي تمارسه السلطة في إيران ضد الناشطين والمعارضين لسياسة الولي الفقيه من (الكُرد والعرب والبلوش وغيرهم)، «يجد صدًى واضحًا فيما يجري في العراق من إعدامات مسيسة، وإن أُلبست ثوب القانون زورًا وبهتانًا».

وأضافت أن هذه الإعدامات «تنفذ بطريقة تنم عن حقد واضح وجلي تجاه الضحايا، في سلوك يعد امتدادًا واضحًا ومطابقًا للرؤية الإيرانية في الاستئصال الطائفي والعنصري في أبشع صوره».

وأعدمت إيران العديد من كوادر الحركات السنية المعارضة وقادتها في كردستان والأحواز وبلوشستان؛ بسبب نشاطهم السياسي، ومشاركتهم في عمليات عسكرية تستهدف مؤسسات النظام في هذه الأقاليم.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35% من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

  كلمات مفتاحية

إيران إعدام الأحواز علماء العراق

إيران تقر أخيراً بإعدام «لجنة الموت» لآلاف من سجناء «مجاهدي خلق» في 1988

إعدام 3 معارضين من عرب الأحواز جنوب غربي إيران

تنفيذ الإعدام بحق 6 أشخاص في إيران بينهم معارض سياسي

أمريكا تطالب إيران باحترام حقوق الإنسان عقب إعدامها للعالم النووي «شهرام أميري»

داعية سني إيراني: عمليات الإعدام قد تلهب التوترات الطائفية في منطقة الخليج

«العفو الدولية» تحذر إيران من تنفيذ حكم الإعدام في 7 قاصرين