تنفيذ الإعدام بحق 6 أشخاص في إيران بينهم معارض سياسي

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 01:08 ص

أعلنت وكالة «نشطاء حقوق الإنسان» الإيرانية، أن سلطات البلاد نفذت، الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 6 أشخاص بينهم معتقل سياسي، في محافظة أذربيجان الغربية.

وذكرت الوكالة في بيان لها، أن حكم الإعدام نُفذ في ساعة مبكرة من صباح اليوم بسجن أروميه المركزي بمحافظة أذربيجان الغربية.

وأوضحت أن من بين المتهمين المعدومين، معارضاً سياسياً اسمه «محمد عبداللهي»، كانت محكمة مهاباد الثورية أصدرت في عام 2010 حكماً بالإعدام بحقه بدعوى الانتساب لأحد الأحزاب الكردية المعارضة، ومحاربة النظام، بينما الخمسة الآخرون حُكم عليهم بتهم متعلقة بالمخدرات.

وأعلنت النيابة العامة في محافظة كردستان الإيرانية، الخميس الماضي، تنفيذ حكم الإعدام بحق 20 معتقلاً، بدعوى انتمائهم إلى «منظمة تكفيرية» (تستخدمها السلطات أحيانا للإشارة إلى الجماعات السنية) تسمى «الجهاد والتوحيد»، وقيامهم بأعمال إرهابية داخل البلاد.

فيما اعتبرت منظمات حقوق إنسان بالبلاد ،هذه الأحكام أنها صادرة عن «محاكمات غير عادلة» وذات «صبغة سياسية».

ووفقاً لتقارير منظمة العفو الدولية، أعدمت إيران العام الماضي 977 شخصاً، أغلبهم كانوا مُدانيين بتهم متعلقة بالمخدرات.

يأتي ذلك بعد أيام من إعدام إيران 20 سنيا بعد إدانتهم بارتكاب عمليات قتل وتقويض الأمن القومي، بحسب ما أعلن التلفزيون الحكومي على موقعه على الانترنت.

ولاقت عملية إعدام 20 سنيا إدانة دولية وأممية كبيرة، حيث قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إن إعدام ما يصل إلى 20 شخصا في إيران عقب شكوك خطيرة في نزاهة المحاكمات واحترام الإجراءات القانونية الواجبة أسفر عن «ظلم بين».

وأوضح الأمير «زيد بن رعد الحسين»، أن الإعدامات تتعلق «بجرائم قيل إنها تتصل بالإرهاب»، غير أن تقارير عدة ومصادر ميدانية تؤكد أن معظم من أعدموا إن لم يكن كلهم ينتمون إلى الأقلية السنية.

وتابع: «توجيه اتهامات جنائية فضفاضة ومبهمة إلى جانب ازدراء حقوق المتهم في الإجراءات اللازمة والمحاكمة النزيهة أسفر في هذه الحالات عن ظلم بين».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران إعدام سني الأمم المتحدة

أمريكا تطالب إيران باحترام حقوق الإنسان عقب إعدامها للعالم النووي «شهرام أميري»

إيران تؤكد إعدام العالم النووي «شهرام أميري» بتهمة التجسس لصالح أمريكا

ردود فعل غاضبة بكردستان العراق إزاء إعدام طهران لأكراد سنة

داعية سني إيراني: عمليات الإعدام قد تلهب التوترات الطائفية في منطقة الخليج

إيران تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق 20 ناشطا سُنيّا بزعم أنهم «إرهابيون»

أئمة في الأقاليم السّنية الإيرانية يدينون إعدام طهران عشرات رجال الدين السّنة

إعدام 3 معارضين من عرب الأحواز جنوب غربي إيران

«علماء العراق»: إيران تستخدم الإعدامات لترهيب معارضي «ولاية الفقيه»