إيران تطلق اسم رجل الدين الشيعي «نمر النمر» على شارع قريب من السفارة السعودية

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 05:08 ص

ذكرت تقارير الثلاثاء أن إدارة مدينة طهران قررت أن تطلق على أحد شوارعها اسم «نمر باقر النمر»، رجل الدين الشيعي الذي أعدمته السلطات السعودية في يناير/كانون ثان الماضي.

وكان إعدام السلطات السعودية لـ«النمر» قد أثار توترات بين السعودية وإيران.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران عقب اقتحام مجموعة من الغاضبين سفارتها في العاصمة الإيرانية احتجاجا على إعدام «النمر.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية للأنباء إن الشارع الذي تم اختياره لإطلاق اسم «النمر» عليه قريب من السفارة السعودية.

ومن المرجح أن يزيد قرار تسمية الشارع من تأجيج التوترات، المتفاقمة بالفعل نتيجة مساندة البلدين لأطراف متعارضة في الأزمة السورية: حيث تدعم طهران رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، بينما تدعم السعودية المعارضة السورية.

وفي شهر مايو/ أيار الماضي، وافقت وزارة الخارجية الإيرانية، على إطلاق اسم «نمر باقر النمر» على الشارع الذي كان يقع فيه مبنى السفارة السعودية في طهران قبل إغلاقها.

وقال رئيس لجنة تسمية المناطق والأحياء والشوارع والميادين في مجلس محافظة العاصمة طهران، «مجتبى شاكري» وقتها إن «تسمية الشوارع باسم شخصيات غير إيرانية يحتاج إلى مواقفة وزارة الخارجية، والأخيرة وافقت على تسمية الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية سابقاً باسم «شارع الشهيد آية الله نمر باقر النمر».

وأوضح «شاكري» أن «وزارة الخارجية في بداية الأمر رفضت تسمية شارع السفارة السعودية باسم نمر النمر، لكنها وافقت بعد أن أصبح موضوع إعادة العلاقات بين إيران والسعودية أمرا مستحيلاً».

وكانت الحكومة المحلية في محافظة طهران أعلنت في 10 يناير/كانون الثاني الماضي تغيير اسم «شارع بوستان» الذي تقع فيه السفارة السعودية إلى «شارع الشهيد آية الله نمر باقر النمر»، لكن وزارة الخارجية، آنذاك، رفضت ذلك، وأمرت القوات الأمنية برفع اللوحات التي تحمل اسم «النمر».

وفي ذلك الوقت كان العديد من النشطاء السعوديون دعوا، رداً على تغيير اسم شارع السفارة السعودية، إلى إطلاق اسم المواطنة الإيرانية السنيّة «ريحانة جباري»، التي أعدمتْها طهران عام 2014، على الشارع الذي تقع فيه السفارة الإيرانية في الرياض.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران/ باقر النمر السفارة السعودية

الخارجية الإيرانية تتراجع وتوافق على تسمية شارع السفارة السعودية باسم «النمر»

«ستراتفور»: إعدام «نمر النمر» حلقة جديدة في مسلسل الصراع السعودي الإيراني

إيران تطلق اسم «نمر النمر» على شارع مجاور للقنصلية السعودية

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

إعدام «نمر النمر» على «تويتر» .. تأييد ومعارضة وتحذير من العواقب

معهد واشنطن يحذر: العنف بين الميليشيات الشيعية ودول الخليج سيستمر

إيران.. أنباء عن إزالة اسم نمر النمر من أمام سفارة الرياض بطهران