«سعودي أوجيه» توافق على تسليم الجوازات للعمالة الباكستانية المتضررة

الأربعاء 24 أغسطس 2016 10:08 ص

أبلغت وزارة العمل السعودية نظيرتها الباكستانية، بموافقة شركة «سعودي أوجيه» على تسليم الجوازات للعمالة المتضررة لديها، والبدء في تصنيف الرواتب المتأخرة لهم.

جاء ذلك خلال لقاء «عبدالله العليان» مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة بوفد من وزارة العمل الباكستانية بحضور السفير الباكستاني لمناقشة الأزمة.

وقال «العليان»: «إن اللقاء ناقش مشكلة الرواتب مع شركة سعودي أوجيه للوصول إلى حل الأزمة»، مناشدا العمالة الباكستانية تفويض سفارة بلادها لمتابعة القضية لحين الوصول إلى حل نهائي.

وأضاف «العليان»: «العمالة الباكستانية لديها خياران، إما العمل لدى كفيل آخر أو السفر إلى باكستان».

من جهة أخرى قدمت وزارة الصحة السعودية خدماتها للعمالة المتضررة، فيما سمحت للعمالة بمراجعة مستشفياتها.

وكان «العليان» قد أكد قبل أيام، أنه أخذت تعهدات على شركة «سعودي أوجيه» لتسليم جوازات سفر العمال الباكستانيين وحصر مستحقاتهم لدى الشركة، وأن الفرع خصص رابط «كوادر» لتسجيل العمال المتضررين من الشركة، وحصر رغباتهم لتحقيقها بشكل عاجل.

كما صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في وقت سابق، بأن تأخر الرواتب ليس ظاهرة في القطاع الخاص، مشيرة إلى أن أنها تتابع أي تأخير للرواتب في القطاع الخاص عبر برنامج حماية الأجور، وتتخذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الإجراءات المالية المتعلقة بالأجور في الشركات.

وتمر شركة «سعودي أوجيه»، التي يملكها رئيس الوزراء اللبناني السابق وزعيم «تيار المستقبل»، «سعد الحريري»، بأزمة مالية حادة تتواصل منذ العام 2013، حيث عجزت عن دفع رواتب 56 ألف موظف يعملون لديها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وتدخلت حكومات أجنبية لحل مشاكل رواتب مواطنيها العاملين في «سعودي أوجيه»، وكان أبرز احتجاج لعمال مغاربة في الشركة قاموا به مؤخرا وطالبوا العاهل المغربي الملك «محمد السادس» بالتدخل من أجل إنقاذهم وأسرهم من التشرد الذي يتهددهم، بعد امتناع الشركة عن منحهم أجورهم منذ عدة أشهر.

وقال تقرير سابق إنه يوجد المئات من العمال والمستخدمين الفرنسيين في شركة «سعودي أوجيه» عانوا من الحرمان من رواتبهم ومستحقاتهم المالية لمدة شهور عديدة، غير أن تدخل السفير الفرنسي في المملكة ساهم، أخيرا، في حلحلة مشكلة العمال الفرنسيين، بخلاف زملائهم المغاربة.

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان وزرة العمل سعودي أوجيه رواتب متأخرة العمالة

مصادر لبنانية: مفاوضات بيع «سعودي أوجيه» في مراحلها النهائية

«الحقباني»: سوق العمل ما تزال جاذبة و«سعودي أوجيه» لا تعكس الصورة العامة

انهيار «سعودي أوجيه» يهدد شركات سعودية كبيرة بالإفلاس

اتفاق بين وزارتي العمل والصحة على علاج عمال «سعودي أوجيه» و«بن لادن» مجانا

4 جهات توقف الخدمات عن «سعودي أوجيه» في المملكة

مكتب العمل يحدد مهلة لمغادرة موظفي «سعودي أوجيه» المملكة

انتهاء سجلات تراخيص العمل لـ«سعودي أوجيه» بالمدينة المنورة

«تاف» التركية تسعى لشراء 16.7% من حصة «سعودي أوجيه» في المدنية المنورة

فشل مفاوضات إنقاذ «سعودي أوجيه» والحل في جدولة الديون أو «الإفلاس»