أسعار النفط تهبط مع تلاشي آمال تثبيت الإنتاج

الخميس 25 أغسطس 2016 12:08 م

هبطت أسعار النفط، اليوم الخميس، مع تركيز السوق على الوفرة في المعروض من الخام وتلاشي الآمال بتثبيت الإنتاج.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتا إلى 48.90 دولار للبرميل بحلول الساعة الثامنة والنصف بتوقيت (غرينتش) بعدما أغلق، أمس الأربعاء، على هبوط نسبته 1.8%.

ومن جانب آخر لم يسجل الخام الأمريكي الخفيف تغيرًا يُذكر عند 46.77 دولار للبرميل بعدما هبط 2.8%، أمس الأربعاء.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 20% في الأسابيع الثلاثة الأولى من أغسطس/أب الجاري بفعل الحديث عن اتفاق محتمل قد يتوصل إليه مصدرو الخام لتثبيت مستويات الإنتاج في محاولة لدعم الأسعار.

وسيلتقي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يضم المنتجين والمستهلكين في الجزائر خلال الفترة من السادس والعشرين إلى الثامن والعشرين من أغسطس/أب.

لكن آمال التوصل إلى الاتفاق انحسرت بفعل الإنتاج القياسي من (أوبك) في الوقت الذي يتوقع فيه القليل من المحللين فرض قيود اختيارية على إنتاج الخام.

ومن ناحيته قال تقرير لموقع «جلوبال ريسك» في 17 من أغسطس/أب الجاري إنه رغم سعي دول «أوبك» لعقد اجتماع جديد في سبتمبر/أيلول المقبل لتحديد سقف لإنتاج النفط بدلا من الفوضى الحالية في الإنتاج التي أدت لهبوط الأسعار، إلا أن هناك أسباباً تجعل التوصل لسقف إنتاج ثابت لـ«أوبك» أمرا غير مرجح.

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يوم 8 أغسطس/أب الجاري أنها ستعقد محادثات غير رسمية على هامش اجتماع سبتمبر/أيلول لمنتدى الطاقة الدولي في الجزائر، بعدما دخلت أسواق النفط العالمية في موجة تقلب جديدة.

وأشار التقرير إلى أن هناك تحركات من جانب أعضاء منظمة «أوبك» مؤخرا، مثل الكويت وفنزويلا والإكوادور تهدف إلى إعادة فرض قيود على الإنتاج بما يسمح برفع الأسعار، وأن هذه التحركات أثمرت ارتفاع أسعار خام برنت لأكثر من 45 دولارا للبرميل استباقا للاجتماع المنتظر.

ولكنه قال إن رد الفعل الأولي لهذا الاجتماع سابق لأوانه، نظرا لأن هناك العديد من الأسباب التي تجعل من غير المرجح أن يتم اتخاذ أي إجراء من جانب «أوبك» في اجتماع سبتمبر/أيلول لكبح الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط فشل تثبيت أسعار

«جلوبال ريسك»: 3 أسباب تمنع «أوبك» من تحديد سقف لإنتاجها النفطي

ارتفاع أسعار النفط لتوقعات بدعم بعض المنتجين للسوق

روسيا: ننسق مع السعودية لتحقيق استقرار سوق النفط ونتعاون بالجانب النووي

واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني تقفز إلى 285.3% في يوليو

تخمة معروض المنتجات النفطية العالمي تهدد تعافي الخام

السعودية تتجاوز روسيا في إنتاج النفط الخام خلال يونيو الماضي

ارتفاع معدل إنفاق دول بمجلس التعاون رغم تدني أسعار النفط

وزير الطاقة الإماراتي يتوقع عودة الاتزان لسوق النفط قريبا

وزير النفط العراقي يعلن استعداد بلاده للعب دور فاعل داخل «أوبك» لدعم الأسعار

العراق وإيران وسياسة توزيع الأدوار

الجزائر تحث أوبك على خفض إنتاج النفط