نظام جديد أكثر مرونة لإصدار التأشيرات السياحية في قطر

الخميس 1 سبتمبر 2016 06:09 ص

وقعت الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة ووزارة الداخلية اتفاقا مع شركة (في.أف.أس غلوبل)، يقضي بإنشاء نظام جديد لإصدار التأشيرات السياحية في غضون 48 ساعة في إطار سياسات التحفيز التي تنتهجها والرامية إلى زيادة أعداد السياح مستقبلا.

وسيصبح بإمكان المسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية والراغبين في زيارة قطر بهدف السياحة؛ الحصول على تأشيرة من خلال نظام إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، على أن يبدأ تطبيق هذا النظام في النصف الأول من العام المقبل.

ومن شأن هذه الخطوة أن تضاعف عدد مستخدمي الخطوط القطرية وزيادة أعداد السياح في البلاد الذين تجاوز عددهم خلال النصف الأول من العام الحالي 1.6 مليون زائر.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر» إن إصدار التأشيرة السياحية ضمن النظام الجديد سيتم في غضون 48 ساعة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأضاف «الباكر» أن الخطوة تشكل محطة بارزة في مسيرة التزام الخطوط القطرية بجعل الدوحة وجهة سياحة عالمية.

وأشار إلى أن التعديلات التي وضعت على التأشيرة ستساهم في دعم رؤية قطر حول دعوة واستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم.

ويأتي هذا الإجراء فيما تكثف دولة قطر جهودها الرامية لاجتذاب المزيد من الزوار إليها، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030، وسنوات قليلة قبل احتضان كأس العالم 2022 حيث تسعى جاهدة إلى تنفيذ حلول التأشيرات السياحية المثلى لزوارها من خلال الاستفادة من الخبرات التي توفرها.

وأشار «حسن الإبراهيم»، رئيس قطاع تنمية السياحة لدى الهيئة العامة للسياحة، إلى التطور الذي شهده القطاع في قطر في السنوات الأخيرة، قائلاً: «هذا الاتفاق يأتي في وقت قصير ولم تمضْ سوى سنتين ونصف على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة، حيث أن تسهيل إجراءات التقديم على تأشيرة الزيارة السياحية سوف يمثل خطوة هامة على طريق سعي الجهات المعنية لزيادة أعداد الزوار القادمين إلى قطر، ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي الداخلي».

وبموجب الاتفاق سوف تعمل كل من الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة مع شركة «VFS Global» ووزارة الداخلية خلال الأشهر المقبلة على إنشاء النظام الجديد لإصدار التأشيرات السياحية، حيث يتم بعد ذلك الإعلان عن التفاصيل الكاملة للنظام الجديد.

ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوات من ترتيب قطر في مؤشر الانفتاح المستند إلى مؤشر التنافسية في قطاع السياحة والسفر، بحسب صحيفة القدس العربي.

وقال العميد «عبد الله سالم العلي»، المدير العام للإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين: «إن وزارة الداخلية القطرية تسعى دائماً إلى جعل الحصول على الخدمات الحكومية عملية سلسة ومنظمة قدر الإمكان، ولكن دون أن ينطوي ذلك على أي تهاون في الجوانب الأمنية، وسوف يساهم هذا الاتفاق في تعزيز قدرات الجهات المعنية على الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة والامكانيات الأمنية، ويحدث في الوقت نفسه تأثيراً إيجابياً على سمعة قطر واقتصادها».

وتقدم «VFS Global» خدمات التأشيرات على نحو سلس وفعال يتيح للمسافرين حول العالم الوصول إليها عبر الإنترنت، وتهدف هذه الشراكة إلى دعم المسافرين في رحلتهم وكذلك تذليل العقبات أمام صناعة السياحة المزدهرة في قطر من خلال تبسيط إجراءات اصدار التأشيرات السياحية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السياحة الخطوط القطرية تأشيرات

«الخطوط القطرية» تنفي إجراء أي محادثات لشراء حصة في «سبايس جت» الهندية

الخطوط القطرية تربط منح العقود بحقوق الهبوط والإقلاع

«الخطوط القطرية» تفوز بجائزة «أفضل درجة رجال أعمال» فى العالم

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

«المركزي القطري» يبيع أذونات خزينة بقيمة مليار ريال