«أردوغان» يستقبل رئيسي البرلمانين العراقي والأوروبي في أنقرة

الجمعة 2 سبتمبر 2016 08:09 ص

استقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الخميس، في لقائين منفصلين، كلا من رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري»، ورئيس البرلمان الأوروبي «مارتن شولتز».

اللقاءان اللذان عقدا في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، استغرق الأول مع «الجبوري» ساعة وعشر دقائق، بينما امتد الثاني مع «شولتز» ساعة وعشرين دقيقة، بعيدا وسائل الإعلام، بحسب «الأناضول».

مكتب «الجبوري»، أصدر بيانا عقب اللقاء، قال إن «اللقاء ناقش مستقبل المنطقة في ظل انحسار خطر إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى أهمية التعاون الإقليمي على الصعيدين الأمني والاقتصادي».

وأكد الطرفان، بحسب البيان، أن «أمن المنطقة مرتبط بأمن العراق الذي يمثل حلقة الوصل بين دول الإقليم العربي والإسلامي».

ونقل البيان عن «الجبوري» قوله، إن «التجربة التركية في الحفاظ على الدولة وكيانها باتت مثار إعجاب وتجربة تستحق الإشادة والاقتداء»، مشيرا الى أن «العراق يعيش لحظة تاريخية فارقة، فمن جهة نعيش المراحل النهائية لمعركتنا مع الإرهاب، ونستعد للتعامل مع مرحلة ما بعد تنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما يستلزم دعما متواصلا دوليا لعلاج مرحلتي التأهيل والإعمار».

يشار إلى أن «الجبوري» يشارك في قمة «الديمقراطية والتضامن» التي انطلقت في أنقرة، أمس، بمشاركة رؤساء البرلمانات الإسلامية.

كما يأتي لقاء «شولز» بالرئيس التركي، عقب لقائه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، في مبنى رئاسة الوزراء في أنقرة.

حيث أشاد «شولتز»، بشجاعة الشعب التركي الذي «سطر صفحة مجيدة في تاريخه» بتصديه للمحاولة الانقلابية، التي جرت منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وقال «شولتز» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع «يلدريم»: «اعتقد أنَ الشعب التركي، بخروجه إلى الشوارع وتصديه للانقلابيين رغم أنه أعزل، سطَّر صفحة مجيدة في تاريخ بلاده، وهذا تطور راقبناه بإعجاب في أوروبا».

وبرر «شولتز» عدم إبداء أوروبا موقفها في الوقت المناسب، إزاء المحاولة الانقلابية، بعدم امتلاكهم لمعلومات كافية عن الجهة التي تقف وراء المحاولة الانقلابية، قائلاً: «تحدثنا عن المحاولة الانقلابية مع رئيس الوزراء التركي، والحديث بحث وقوف جناح حركة كولن في الجيش، وراء المحاولة الانقلابية، أشكر السيد يلدريم، لم نكن نعلم بهذا الأمر من قبل، ومن أجل ذلك لم نبدِ موقفنا في الوقت المناسب».

وأكد «شولتز» دعم الاتحاد الأوروبي لتركيا في محاربة الإرهاب المسلح الذي تواجهه، قائلاً: «لا يوجد أرضية شرعية لأي نوع من أنواع الإرهاب، ومن أجل هذا يجب مكافحة إرهاب منظمة تستهدف الأطفال والنساء والأبرياء والمشاركين في حفل زفاف (في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية)، وفي هذه المسألة تركيا حصلت على كامل دعم أوروبا».

وذكر رئيس البرلمان الأوروبي، أنّ الشيء الذي أثار استغرابهم هو «حجم التوقيفات الكبيرة خلال فترة قصيرة» بعد المحاولة الانقلابية، قائلاً: «على دولة القانون والديمقراطية أن تنظر إلى كل دعوى قضائية على حدة».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وتصدى لها المواطنون في الشوارع، ولاقت رفضاً من كافة الأحزاب السياسية؛ ما أدى إلى إفشالها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الجبوري شولز تركيا البرلمان العراقي البرلمان الأوروبي

«أردوغان»: طلبنا تقديم الانقلابيين للعدالة لا قتلهم ورفض ذلك «وقاحة»

تركيا: نراقب انسحاب ميليشيات «ب ي د» إلى شرق الفرات عن كثب

«بروكنغز»: الجغرافيا السياسية لانقلاب تركيا الفاشل

«ستراتفور»: كيف يمكن أن يؤثر انقلاب تركيا الفاشل على دورها الإقليمي؟

"نحن" ومحاولة الانقلاب في تركيا