تركيا تسعى لوقف إطلاق النار في حلب 48 ساعة وتمديده خلال عيد الأضحى

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 02:09 ص

قال المتحدث باسم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الثلاثاء، إن القوى العالمية لم تستبعد فكرة تركيا بشأن إقامة منطقة آمنة في سوريا لكنها لم تبد إرادة واضحة لتنفيذ هذه الخطة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالين» لشبكة «إن تي في» التلفزيونية إن «أردوغان» يدفع باتجاه خطة مبدئية لوقف إطلاق النار في حلب لمدة 48 ساعة ثم تمديدها خلال عطلة عيد الأضحى التي تبدأ يوم 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان «أردوغان» قال، أمس الاثنين، إنه كرر اقتراح تركيا بشأن إقامة منطقة آمنة خالية من القتال في سوريا للحد من تدفق اللاجئين خلال اجتماع لزعماء «مجموعة العشرين».

وأعرب «أردوغان» عن أمله في إعلان الهدنة في سوريا قبل عيد الأضحى المبارك الذي يبدأ يوم 11 سبتمبر/أيلول.

وفي مؤتمر صحفي عقده، أمس الاثنين، في أعقاب قمة العشرين في الصين، قال «أردوغان» إن تركيا تعزز تعاونها مع روسيا من أجل وقف إطلاق النار في سوريا وتطبيع الوضع بحلب.

وأوضح «أردوغان» قائلا: «إننا نتعاون مع التحالف الدولي بقدر أكبر، لكننا نعزز التعاون مع روسيا أيضا، ويتعلق ذلك، بالدرجة الأولى، بريف حلب، وتستمر الجهود من أجل ضمان وقف إطلاق النار في المناطق في أقرب وقت ممكن».

وأضاف أن وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وتركيا يبحثون هذا الموضوع، مستطردا: «إنني آمل في أننا سنحرز هذا الهدف قبل عيد الأضحى، وسيتم إنقاذ سكان حلب من القنابل».

كما جدد «أردوغان» دعوته إلى إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، تكون ملجأ للمدنيين من القتال، معتبرا أن مثل هذه المنطقة ستساعد في إيقاف تدفق اللاجئين.

وأوضح «أردوغان» أنه دعا خلال محادثاته مع الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والأمريكي «باراك أوباما» على هامش قمة العشرين، إلى إقامة منطقة حظر للطيران بشمال سوريا.

وذكر «أردوغان» أن العملية العسكرية التركية في أراضي سوريا تستهدف طرد عناصر «الدولة الإسلامية» من المناطق الحدودية، والحيلولة دون توسع رقعة الأراضي الخاضعة لسيطرة «وحدات حماية الشعب الكردية»، مشددا على أن العملية لا تهدد سلامة الأراضي السورية بأي شكل من الأشكال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا روسيا أمريكا حلب منطقة آمنة

«أوباما» و«بوتين» يفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سوريا

«بوتين»: العمليات التركية في سوريا لم تكن مفاجئة لنا

قوات النظام السوري تعيد حصار مناطق المعارضة في مدينة حلب

المعارضة السورية تسيطر على 3 قرى جديدة بريف حلب

«أردوغان» و«بوتين» يتفقان على تسريع إيصال المساعدات إلى حلب

مقتل 7 أطفال وامرأتين في قصف روسي بحلب