إيران أقرب لفكرة تثبيت إنتاج النفط

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 05:09 ص

نقلت وكالة أرجوس ميديا الاقتصادية عن «محسن قمصري» رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية إن إيران أصبحت أقرب لفكرة تجميد مستويات إنتاج النفط عنها عندما اجتمع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في يونيو/ حزيران الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، قررت إيران دعم أي سعر للنفط يتراوح بين 50 و60 دولارا للبرميل، وتؤيد البلاد أي إجراءات رامية لإحلال الاستقرار في السوق، بحسب تصريحات وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» للتلفزيون الرسمي.

وقال «زنغنه» عقب اجتماعه مع الأمين العام لمنظمة أوبك «محمد باركيندو» في طهران إيران تريد سوقا مستقرة ومن ثم تدعم أي إجراء يساعد على إحلال الاستقرار في سوق النفط.

وأضاف: «ندعم أسعار النفط بين 50 دولارا و60 دولارا للبرميل».

ووصل «محمد باركيندو»، إلى طهران الإثنين، في زيارة رسمية، لإجراء مباحثات مع كبار مسؤولي النفط الإيراني، بخصوص مبادرة تجميد محتمل لمستويات إنتاج النفط، بهدف رفع أسعاره.

وتأتي الزيارة على خلفية إعلان إيران مشاركتها في الاجتماع غير الرسمي المقبل لمنظمة «أوبك»، في الجزائر، على هامش منتدى الطاقة الدولي الخامس عشر، في الفترة الممتدة بين 26 و28 من سبتمبر/أيلول الجاري، بهدف إيجاد حلول لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

ولم تشارك إيران، العضو في أوبك، في اتفاق تجميد الإنتاج السابق قبل أشهر لأنها كانت تهدف لرفع إنتاجها، بعد رفع العقوبات المفروضة عليها، في أعقاب الاتفاق النووي بين طهران والقوى الدولية.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، توصلت إيران إلى اتفاق نووي شامل مع القوى الدولية (مجموعة 5+1)، يقضي بتقليص قدرات برنامجها النووي، بعد حوالي عامين من المفاوضات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في هذا الخصوص.

ومجموعة (5+1) تضم الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي المملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والولايات المتحدة، والصين إلى جانب ألمانيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران النفط أوبك

الجزائر تحث أوبك على خفض إنتاج النفط

إيران تدعم سعر النفط بين 50 و60 دولارا وتؤيد أية مساعي لاستقرار السوق

«أوبك» تتوقع انضمام إيران إلى الدول الداعية لتثبيت إنتاج النفط

«ظريف» يدعو لتعاون مشترك مع الجزائر لتثبيت أسعار النفط

«أوبك» تتوقع عودة سعر النفط إلى 80 دولارا للبرميل بحلول 2020