صحف السعودية تبرز تصريحات «بن نايف» عن أمن المملكة وتوقيع 17 اتفاقية مع اليابان

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 06:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتصريحات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، التي أكد فيها حرص بلاده على تعزيز قدرات أمن المملكة، وحماية جميع مناطقها براً وبحراً وجواً من خلال التزود بأحدث تقنيات التسليح والأجهزة الدفاعية المتقدمة.

وتوقعت الصحف إجراء أول لقاء لفريق العمل السعودي - الروسي المشترك في مجال النفط والغاز، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمناقشة التعاون المشترك بين البلدين لتحقيق الاستقرار في الأسواق.

كما أشارت الصحف إلى توقيع السعودية واليابان، 17 اتفاقية تعاون في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والصناعة والكهرباء.

وكشف الصحف أن جهات عليا وجّهت بالتشديد على إلزامية تضمين تحليل المخدرات في الفحص الطبي لطالب الزواج، خصوصاً غير السعوديين الراغبين في الزواج من سعوديات، قبل الرفع بطلبات الزواج.

وأبرزت الصحف هبوط المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» خلال تعاملات أمس دون مستوى 6200 نقطة مجدداً، جاء ذلك بضغط من عمليات البيع لجني الأرباح بعد المكاسب القوية التي حققتها في آخر يومين، التي بلغت 182 نقطة تعادل 3%.

في الوقت الذي، أشارت الصحف إلى تغريم مجلس المنافسة السعودي، 23 شركة بيع بالتجزئة، خلال العامين الماضيين بنحو 112 مليون ريال غرامات.

واحتفت الصحف بتحويل المنتخب السعودي، خسارته إلى فوز في آخر عشر دقائق من لقائه أمس، أمام منتخب العراق في إطار مباريات الجولة الثانية من التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 بروسيا.

أمن المملكة

صحيفة «الشرق الأوسط»، أبرزت تصريحات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، التي أكد فيها حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» على تعزيز قدرات أمن المملكة وحماية جميع مناطقها براً وبحراً وجواً من خلال التزود بأحدث تقنيات التسليح والأجهزة الدفاعية المتقدمة.

وأضاف خلال تفقده في جدة، طلائع مشروع الوسائط البحرية التي يشرف على تنفيذها وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني، أنهم يسعون إلى امتلاك وسائط الاعتراض فائقة السرعة التي تعد على رأس قائمة وسائط الاعتراض والمطاردة في العالم.

كما تفقد «بن نايف»، طائرة الأمن من نوع أيرباص (C-295)، التابعة لطيران الأمن التي دخلت الخدمة مؤخرًا، وهي الأولى من أربع طائرات تم التعاقد على تأمينها.

فيما أشارت الصحيفة، إلى ترؤس ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، اجتماعا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في قصر السلام بجدة.

وناقش المجلس خلال الاجتماع، عدداً من المواضيع الاقتصادية والتنموية، واتخذ المجلس حيال تلك المواضيع التوصيات اللازمة.

اتفاقيات سعودية يابانية

صحيفة «الاقتصادية»، نقلت عن «أوليج أوزيروف» السفير الروسي لدى السعودية، ترجيحه إجراء أول لقاء لفريق العمل السعودي - الروسي المشترك في مجال النفط والغاز، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لمناقشة التعاون المشترك بين البلدين لتحقيق الاستقرار في الأسواق.

وأوضح «أوزيروف»، أن ذلك الاجتماع المنتظر، كان من النتائج العملية للقاء الأمير «بن سلمان» مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، على هامش قمة العشرين التي اختتمت أمس الأول في مدينة هانغجو الصينية، أعقبها توقيع اتفاقية بين وزيري الطاقة السعودي والروسي.

وأشار السفير الروسي إلى أن الاتفاقية التي تم التوصل إليها أخيرا من خلال الجهود المشتركة، ستسمح برفع العلاقات السعودية - الروسية إلى مستوى جديد نوعيا وبكيفية جديدة بين البلدين في كل المجالات الاستثمارية والتجارية والنفطية.

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى توقيع السعودية واليابان، 17 اتفاقية تعاون في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والصناعة والكهرباء.

وشهد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح»، توقيع خمس اتفاقات إحداها حكومية، والأخرى بين شركات وجهات سعودية ويابانية مختلفة، في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية للتعاون في مجالات الطاقة المختلفة مثل البترول والغاز والطاقة الذرية والمتجددة، وكذلك مجال كفاءة الطاقة وتقنيات الطاقة النظيفة، بما يُسهم في دعم وتطوير هذا القطاع الحيوي وفق «رؤية المملكة 2030».

وقال «الفالح»: «ستسهم هذه الاتفاقات في تأمين إمدادات البترول إلى القارة الآسيوية، كما ستسهم في الارتقاء بقطاع الطاقة السعودي والاستفادة من الخبرة والتقنية اليابانية في سبيل تعزيز قدرة قطاع الكهرباء على الوفاء بالتزاماته المستقبلية مع رفع كفاءة توليد الكهرباء والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة».

وفي وضوع آخر، علمت الصحيفة، أن جهات عليا وجّهت بالتشديد على إلزامية تضمين تحليل المخدرات في الفحص الطبي لطالب الزواج، خصوصاً غير السعوديين الراغبين في الزواج من سعوديات، قبل الرفع بطلبات الزواج.

وأكدت مصادر أن التوجيهات ستمنع الحرج من الخضوع لهذا الفحص، كونه أصبح إلزامياً، لافتة إلى أنه كانت هناك مطالبات رسمية وغير رسمية خلال الفترة الماضية بإقرار مثل هذا الأمر، لما له من تأثيرفي حل كثير من المشكلات الأسرية التي تنشأ بسبب تعاطي المخدرات.

الحج

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الاثنين، بلغ 1.261.540 حاجًا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 1.185.874 حاجًا، وعن طريق البر 62.943 حاجًا، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق البحر 12.723 حاجًا.

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت هبوط المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» خلال تعاملات أمس دون مستوى 6200 نقطة مجدداً، جاء ذلك بضغط من عمليات البيع لجني الأرباح بعد المكاسب القوية التي حققتها في آخر يومين، التي بلغت 182 نقطة تعادل 3%.

وتعاني السوق في الأشهر الأخيرة من تراجع الطلب على الأسهم لطول العطلة الصيفية، وتذبذب أسعار النفط والنتائج المالية للشركات المساهمة عن النصف الأول والربع الثاني من العام الحالي، التي جاءت غير مقنعة لمعظم المتداولين.

في الوقت الذي غرّم مجلس المنافسة السعودي، 23 شركة بيع بالتجزئة، خلال العامين الماضيين بنحو 112 مليون ريال غرامات، إثر انتهاكها قوانين المنافسة، من ممارسات احتكارية غير مشروعة، والتلاعب بالأسعار، والتشهير بها، بناء على المادة الـ12 من نظام المنافسة.

ووصل مجموع غرامات العام الحالي إلى 42 مليون ريال، بحق خمس شركات بيع التجزئة، توزعت ابتداءً من 3 إلى 15 مليون ريال على كل شركة، تركزت مجالاتها بين المشروبات الغازية، والسكر، والرز، وإنتاج الغازات الطبية والصناعية.

وفي موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى مغادرة السفير الفرنسي لدى السعودية «برتران بيزاسنو»، الرياض نهاية الشهر الجاري، بعد تسع سنوات كانت الأطول لسفير فرنسي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعين مستشاراً للحكومة الفرنسية، ويخلفه في منصبه «فرانسوا غوييت» السفير الحالي في تونس.

ونقلت عنه قوله: «إن الخلاصة التي أخرج بها بعد تسع سنوات، أن السعودية بلد مستقر يتطور في قطاعات عدة، ولكن بحسب خصوصياته، ومن دون الأخذ بالضغوط الخارجية».

وأضاف: «هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تشهد استعمار دولة أجنبية قوية، وليس فيها، عكس مصر وغيرها من بعض الدول العربية، مشكلة الشرعية السياسية».

توطين واستقدام

وكشفت الصحيفة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دفعت بـ100 مفتش جديد في الرياض، لتعزيز جهود فرق التفتيش العاملة في الميدان لمتابعة تطبيق التوطين على منشآت الاتصالات.

وأسفرت الزيارات الميدانية، التي نفذتها الوزارات المعنية، عن توطين 25 ألف منشأة اتصالات، وضبط 3670 مخالفة على مستوى المملكة، تم إحالة 2638 منها إلى لجنة العقوبات، كما أغلقت الفرق التفتيشية 2057 منشأة، في حين أُنذر 1023 محلاً آخر كان مغلقاً.

إلى ذلك، كشف مصدر مسؤول في الفيليبين أن أفكاراً جديدة يجري درسها لتنظيم العمالة الفلبينية في السعودية، بينها اشتراط ضمان بنكي بمقدار راتب ثلاثة أشهر لمن أراد استخدام العامل الفيليبيني.

وأكد المصدر الفيليبيني أن «الاستقدام لا يزال مفتوحاً، إلا أن الشركات المتعثرة في تسديد رواتب عمالتها سنرفض تزويدها بالعمال، إذ أدرجت السلطات 4 شركات سعودية على القائمة السوداء، وتم إيقاف الاستقدام عنها، وجارٍ إضافة 5 شركات أخرى إلى القائمة نفسها».

وكان نحو 11 ألف فيليبيني تعثرت رواتبهم في شركات عاملة في المملكة خلال الأشهر الماضية، ما استدعى إرسال الفيليبين وزير المغتربين فيها، وقيام السفارة بمخاطبة رعاياها وترجمة شكاواهم إلى اللغة العربية ومتابعتها مع الجهات المسؤولة في المملكة، وترحيل الرعايا الراغبين في الخروج النهائي. ويبلغ عدد العاملين الفيليبينيين في السعودية 800 ألف عامل وعاملة.

الأخضر يفوز

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت تحويل المنتخب السعودي خسارته إلى فوز في آخر عشر دقائق من لقائه أمس أمام منتخب العراق في إطار مباريات الجولة الثانية من التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 بروسيا.

وانتهى اللقاء بفوز الأخضر بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي أقيم بين الطرفين على ملعب علم شاه بماليزيا.

وقلب الأخضر النتيجة بعد أن تقدم العراق في بداية الشوط الأول عن طريق «مهند كرار»، وقبل نهاية اللقاء تمكّن «نواف العابد» من تسجيل هدفي الأخضر من ضربتي جزاء احتسبهما الحكم القطري «خميس المري» لصالح الأخضر.

ورغم تفوق المنتخب العراقي فنياً في أغلب فترات اللقاء، ألا أن الأخضر شكل خطورة على مرمى العراق في آخر ربع ساعة من اللقاء، واستطاع انتزاع نقاط اللقاء.

وبذلك حصد الأخضر 6 نقاط من جولتين بينما لايزال العراق بدون أي نقاط في نهاية الجولة الثانية من التصفيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن نايف الأمن بن سلمان صحف الحج المنتخب كرة القدم استقدام توطين اتفاقيات

صحف السعودية تبرز توقيع 17 اتفاقية مع الصين وتترقب زيارة اليابان

الفلبين تعلق قرارا برفع الحظر عن استقدام العمالة المنزلية

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع والمصرية للاتصالات تدعم بورصة مصر

«محمد بن نايف» يعتمد خطة الدفاع المدني لموسم الحج

العمل السعودية: لا تراجع عن توطين الاتصالات أول سبتمبر

الاجتماع الأول للجنة التنسيق (السعودي- الروسي) النفطية أكتوبر المقبل

صحف السعودية تبرز بدء التأمين الجوي للحج وفشل مفاوضات «سعودي أوجيه»