العمل السعودية: لا تراجع عن توطين الاتصالات أول سبتمبر

الأربعاء 3 أغسطس 2016 10:08 ص

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور «مفرج الحقباني» أنه لا تراجع عن توطين قطاع الاتصالات، بحلول غرة شهر ذي الحجة القادم (2سبتمبر/آيلول)، وأن القطاع سيشهد خلوا تاما من العمالة الوافدة، ولا توجد نية لتأجيل قرار توطين القطاع بالعمالة السعودية.

جاء ذلك بعد تحركات من قبل مستثمرين في قطاع الاتصالات والجوالات تهدف إلى محاولة التسوية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتأجيل قرار التوطين بنسبة 100% لمدة 6 أشهر إضافية.

وأشار الوزير «الحقباني» في حديثه لصحيفة «عكاظ» السعودية، إلى أن الجميع ملتزم بتنفيذ القرار بدءا من غرة ذي الحجة القادم، وأن الشباب والشابات السعوديين على قدر كبير من المسؤولية، وأن الشباب السعودي قادر على استثمار واقتناص الفرصة التي أتاحتها الحكومة لهم في قطاع الاتصالات.

وقال: «أؤكد أنه لا تراجع عن توطين قطاع الاتصالات، وسيكون غرة ذي الحجة الحد الفاصل لسعودة القطاع بنسبة 100%‏ من السعوديين، وأدعو الجميع إلى عدم التهاون في التبليغ عن أي مخالفة يمكن أن تحدث في هذا القطاع خصوصا وبقية القطاعات الأخرى».

وحول نية الوزارة فتح استقدام العمالة المنزلية من دول أخرى جديدة أجاب قائلا: «سمحنا لمكاتب الاستقدام أن تستقدم عمالة لصالحها وتؤجرها أيضا، كما أن جميع الدول يتم الاستقدام منها باستثاء دولة أو دولتين فقط».

وأوضح أنه لا جديد فيما يخص استقدام العمالة الإندونيسية حتى الآن، ولا يزال التنسيق مستمرا في هذا الصدد.

وحول ظاهرة تأخر رواتب العمالة قال الوزير «الحقباني» لـ«عكاظ»: «تأخر رواتب العمالة ليست ظاهرة، وجميع فروع الوزارة تنفذ جولات تفتيشيه ميدانية على الشركات والمؤسسات؛ للتأكد من التزامها بدورها في هذا الخصوص، إذ أن تأخر رواتب العمالة موجود، ولكن لم يصل إلى حد الظاهرة».

وردا على سؤال بشأن صعوبة الإجراءات التي تواجه الشباب مع بعض الإدارات الحكومية، ودور الوزارة في ذلك، أوضح «الحقباني» أن خادم الحرمين الشريفين عندما أمر بدمج وزارة العمل مع الشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة كان الهدف من وراء ذلك تذليل كل الصعوبات التي تواجه الشباب والفتيات السعوديين في تأسيس مشاريعهم، وبذلك أصبحت الوزارة تملك البعد التشريعي والتمويلي، مضيفا: «أن الوزارة جاهزة لتقديم الدعم لهؤلاء الشباب وتذليل المعوقات».

وضبطت فرق التفتيش المكلفة بمتابعة قرار توطين 50% من قطاع الاتصالات بالسعوديةيونيو/حزيران الماضي ، 914 مخالفة للقرار، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ300 مخالفة، ثم الرياض بـ164 مخالفة، وذلك خلال الأيام الستة الأولى من انطلاق الجولات التفتيشية.

وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد بن عبدالله العويدي» أن الفرق نفذت 3201 زيارة لمواقع مجمعات اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

  كلمات مفتاحية

توطين الاتصالات السعودية وزارة العمل السعودية العمل السعودية الحقباني

السعودية: ألف مخالفة لتوطين الاتصالات في أقل من أسبوع

«العمل السعودية» تدعم قطاع الاتصالات بدفع 50% من رواتب الموظفين

السعودية: اتحاد عشر جهات حكومية لتوطين قطاع الاتصالات

السعودية تسعى لرفع مستوى التوطين في القطاع المالي

100% نسبة التوطين للوظائف القيادية على طائرات «الخطوط السعودية»

صحف السعودية تبرز تفنيد ادعاءات الأمم المتحدة حول عمليات «التحالف» باليمن

«العمل» السعودية: توطين الوظائف الخيرية عبر «الاستثمار الاجتماعي»

«العمل» تطلق برنامجا يتيح تحقيق نسبة التوطين بمقابل مادي وبدون توظيف سعوديين

صحف السعودية تبرز توقيع 17 اتفاقية مع الصين وتترقب زيارة اليابان

صحف السعودية تبرز تصريحات «بن نايف» عن أمن المملكة وتوقيع 17 اتفاقية مع اليابان

صحف السعودية تبرز تحفيز الاستثمار وترتيبات «حساب المواطن» وإحباط مخطط إرهابي

تقرير: 5 تحديات تواجه توطين الجوالات في السعودية أهمهم نقص الكوادر