الاجتماع الأول للجنة التنسيق (السعودي- الروسي) النفطية أكتوبر المقبل

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 08:09 ص

رجح السفير الروسي لدى السعودية «أوليج أوزيروف»، إجراء أول لقاء لفريق العمل السعودي - الروسي المشترك في مجال النفط والغاز، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمناقشة التعاون المشترك بين البلدين لتحقيق الاستقرار في الأسواق.

وأوضح «أوزيروف»، لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، أن ذلك الاجتماع المنتظر، كان من النتائج العملية للقاء الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، على هامش قمة العشرين التي اختتمت الإثنين في مدينة هانغجو الصينية، أعقبها توقيع اتفاقية بين وزيري الطاقة السعودي والروسي.

وأشار السفير الروسي إلى أن الاتفاقية التي تم التوصل إليها أخيرا من خلال الجهود المشتركة لولي ولي العهد «محمد بن سلمان» والرئيس الروسي، ستسمح برفع العلاقات السعودية - الروسية إلى مستوى جديد نوعيا وبكيفية جديدة بين البلدين في كل المجالات الاستثمارية والتجارية والنفطية.

وقال «أوزيروف»، «نأمل أن تصبح هذه الاتفاقية مقدمة لاتفاقيات أخرى على نطاق واسع في المجالات الأخرى، حيث لدينا آفاق جيدة وفرص للتوصل إلى اتفاقيات أخرى جديدة في مجال تصدير المنتجات الزراعية الروسية إلى السعودية، وتنفيذ عقود في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وبدء التعاون في مجال التكنولوجيات المتقدمة في إطار رؤية المملكة 2030 التي طرحها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد».

واستشهد سفير موسكو في الرياض بما جاء في حوار الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الذي أجرته وكالة «بلومبيرج» في مطلع سبتمبر/آيلول الجاري، بأهمية العلاقات السعودية الروسية وقوة ووضع دور السعودية في الشرق الأوسط وفي الشؤون الدولية بشكل عام، مؤكدا أن «الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، شريك موثوق به ويمكن أن نتفق معه، ولذا فإننا واثقون من تنفيذ الاتفاقيات».

ووقعت السعودية وروسيا، الإثنين، اتفاقية يتم بموجبها تشكيل لجنة مشتركة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية خلال الفترة المقبلة، من خلال لقاء جمع خالد الفالح وزير النفط السعودي، مع نظيره الروسي «ألكسندر نوفاك»، في مدينة هانغجو الصينية.

وقال الوزير «الفالح»، إن «الاتفاق مع روسيا على تشكيل لجنة، بحاجة إلى تضافر الجهود من جانب المنتجين كافة لإعادة أسعار النفط لمستويات مقبولة"، وإن "هذا هو الوقت المناسب للتفاهم مع روسيا حول إعادة الاستقرار للأسواق خلال الفترة المقبلة، بما يحقق الفائدة لكل من المنتجين والمستهلكين معاً».

فيما أكد وزير الطاقة الروسي في المؤتمر، أن بلاده ستتعاون مع السعودية لتقليص تقلبات أسواق النفط الخام، وأنها مستعدة للمشاركة في أي اتفاق لتثبيت الإنتاج إذا اتخذ هذا القرار من جانب كبار منتجي النفط حول العالم.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قال للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» يوم الأحد إن التعاون بين روسيا والسعودية سيعود بالنفع على سوق النفط العالمية.

بدوره، قال الرئيس الروسي إن المهم بالنسبة لبلاده أن تبقي الحوار مفتوحا مع المملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتسعى روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، إلى إيجاد السبل لدعم سوق النفط الضعيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ولي ولي العهد محمد بن سلمان فلاديمير بوتين بوتين روسيا السعودية اتفاق نفطي

صحف السعودية تبرز تصريحات «بن نايف» عن أمن المملكة وتوقيع 17 اتفاقية مع اليابان

«محمد بن سلمان» لـ«بوتين»: التعاون مع روسيا سيساعد سوق النفط

موسكو تعتبر تثبيت إنتاج النفط قرارا صائبا والرياض متفائلة بموقف موحد للمنتجين

النفط يتماسك مع توقعات السعودية بموقف موحد لـ«أوبك»

أنباء حول توصل السعودية وروسيا لتوافق على تثبيت إنتاج النفط

عودة إيران لسوق النفط تثير تساؤلات عن الأسعار

الولايات المتحدة تبيع جزءا من مخزونها النفطي لتحسين البنية التحتية

إنتاج النفط السعودي ينخفض إلى 10.63 مليون ب/ي في أغسطس قبل محادثات «التجميد»

الاتفاق النفطي السعودي الروسي في ظل متغيرات أساسية