الأوقاف الكويتية: لا حج لـ«البدون» هذا العام

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 09:09 ص

قالت مصادر مطلعة إن محاولات «الأوقاف» الكويتية باستخراج تأشيرات البدون للحج هذا العام باءت بالفشل، وأصبح شبه مؤكد عدم ذهابهم، حيث لم يتم الرد عليها من قبل السلطات السعودية لأسباب يرجح أنها أمنية.

ولفتت المصادر لصحيفة «القبس» الكويتية إلى أن عدم ذهاب الحجاج البدون خارج إرادة وزارة الأوقاف، التي لم تقصر في بذل الجهود المطلوبة لسفرهم، بيد أن وزارة الحج السعودية اكتفت بعدم الرد على المخاطبات الكويتية.

وأغلق الباب أمام حج المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» نهاية أغسطس/آب الماضي، بإصدار سفارة المملكة العربية السعودية فيزا حج الوافدين عبر الحملات الكويتية بالتزامن مع انتهاء مهلة التسجيل.

وأكد مصدر في وزارة الأوقاف الكويتية  حينها،عدم حدوث أي تطور في هذا الشأن، مبينا أنه بعد إلغاء الحجاج «البدون» من الكشوف التي أرسلت إلى السفارة السعودية لم يعد بإمكانهم أداء فريضة الحج.

وأضاف: «لم يبق أمامهم سوى فرصة استثنائهم من الجهات المختصة بالمملكة من آلية التسجيل المتعارف عليها وتسليمهم التصاريح التي تسمح لهم بدخول الأراضي المقدسة يدويا، أو صرف جوازات خاصة للحجاج من الكويت بشكل عاجل».

متمنيا تضافر الجهود لإيجاد حل سريع لهذه المشكلة.

وأوضح المصدر: إن «المملكة العربية السعودية ومن خلال تطويرها لنظامها الآلي في وزارة الخارجية الخاص بإصدار التأشيرات في ظل المخاطر المحيطة بالمنطقة منعت استقبال سفاراتها لأي جوازات سفر موقتة ومن ضمن تلك الجوازات «المادة 17» التي تصدرها الكويت للمقيمين بصورة غير قانونية»، لافتاً إلى أن «الوقت ضيق جداً ولم تتمكن الجهات المعنية في الكويت من التفاوض حول معالجة المشكلة رغم منح وزارة الحج السعودية للكويت عدداً إضافياً للحجاج من ابناء هذه الفئة».

  كلمات مفتاحية

الحج الكويت البدون بدون الكوين حج البدون

مصادر كويتية: تعليق استخراج تأشيرات حجاج «البدون»

استنكار إلكتروني لفصل 5 ممرضين من «البدون» بالكويت

وزير الخارجية الكويتي ينفي التوصل لاتفاق يمنح «البدون» جنسية جزر القمر

‏الكويت تخصص الفترة الصباحية بالمستشفيات للمواطنين والمسائية للوافدين و«البدون»

نائب كويتي يقترح قانون لتجنيس العسكريين «البدون»

الإمارات توقف منح تأشيرة الحج والعمرة لغير المواطنين