وزير الخارجية الكويتي ينفي التوصل لاتفاق يمنح «البدون» جنسية جزر القمر

الثلاثاء 21 يونيو 2016 07:06 ص

نفى وزير الخارجية الكويتي، الشيخ «صباح الخالد»، وجود أي اتفاق بين الكويت وجزر القمر لمنح البدون الجنسية القمرية.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية الإثنين، إنه «في حال إبرام أي اتفاقية مع أي دولة فإن الخارجية ملتزمة بما نصت عليه المادتان 70 و71، واستيفاء الخطوات القانونية اللازمة حسب الدستور»، بحسب صحيفة «القبس» الكويتية.

وتنص الإجراءات على مصادقة البرلمان على أي اتفاق بهذا المعنى، ولم تعرض على البرلمان أي اتفاقية بهذا الصدد.

وفي 16 مايو/أيار، قال وزير خارجية جزر القمر، «عبد الكريم محمد»، إن بلاده على استعداد لعرض جنسيتها على عشرات آلاف البدون في الكويت التي ترفض منحهم جنسيتها.

وأضاف خلال زيارة للكويت لافتتاح سفارة بلاده: «نعم هذا أمر يمكن أن نفكر فيه إذا تم تقديم طلب رسمي من الحكومة الكويتية».

ويطالب أكثر من 110 آلاف من البدون بحق الحصول على الجنسية الكويتية.

وتقول الحكومة الكويتية إن هؤلاء قدموا من بلدان مجاورة بغرض الاستفادة من الامتيازات المخصصة للكويتيين خلال حرب الخليج الثانية.

و«جزر القمر» هي دولة جزرية صغيرة مساحتها لا تتجاوز 12 ألف كيلو متر مربع، وتقع في المحيط الهندي ومحسوبة ضمن دول القارة الأفريقية.

وتعاني هذه الدولة من كثافة سكانية مرتفعة جدا وتعتبر ثالث دولة أفريقية من حيث الكثافة السكانية.

وتتحدث أوساط صحيفة عن  أن الاتفاق على استقبال جزر القمر لـ«البدون» من الكويت سيكون مقابل دفع الأخيرة 15 ألف دولار عن كل فرد، وتقديم تسهيلات استثمارية لهؤلاء البدون.

وكان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الكويتي، اللواء «مازن الجراح»، أكد في تصريحات صحفية في 2014 التوجه لمنح فئة «البدون» جواز سفر لدولة جزر القمر مقابل منافع مالية ستقدمها بلاده لتلك الدولة الفقيرة.

وأواخر العام الماضي، انتهى «الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية» في الكويت (حكومي) من دراسة نحو 32 ألف حالة من البدون، وحدد نحو 8 آلاف شخص منهم يستحقون منحهم الجنسية الكويتية.

والحالات التي درسها الجهاز لأشخاص مشمولين بإحصاء شهير جرى في الكويت عام 1965، لكن هناك أعدادا كبيرة غير مشمولة بالإحصاء، يقول أصحابها أنهم كويتيو الأصل، فيما تقول وزارة الداخلية إنهم مواطنون لدول أخرى يخفون جوازات سفرهم وأوراقهم الثبوتية؛ طمعاً في الحصول على الجنسية الكويتية.

ويقول حقوقيون كويتيون إن عدد البدون في البلاد يصل إلى نحو 120 ألفا.

وكان «مجلس الأمة» (البرلمان الكويتي)، أقر، قانونا سمح للحكومة بمنح الجنسية لعدد لا يزيد عن أربعة آلاف شخص سنويا من البدون، غير أن ناشطين حقوقيين وقانونيين كويتيين، قللوا من أهمية التشريع الجديد في حل قضية «البدون».

واعتبر هؤلاء الناشطون أن إقرار القانون مجرد «لعبة انتخابية» لكسب أصوات الناخبين الذين لديهم أقارب من «البدون»، وهؤلاء الناخبين عددهم كبير.  وتجرى الكويت انتخابات تشريعية العام المقبل.

وطالب هؤلاء الناشطين الحكومة الكويتية باتخاذ حل جذري لهذه القضية الإنسانية، التي لا تزال عالقة دون حل منذ أكثر من نصف قرن.

  كلمات مفتاحية

البدون جزر القمر الكويت

‏الكويت تخصص الفترة الصباحية بالمستشفيات للمواطنين والمسائية للوافدين و«البدون»

نائب كويتي يقترح قانون لتجنيس العسكريين «البدون»

«الغارديان»: دبي جديدة في جزر القمر وحل مشكلة البدون بـ200 مليون دولار

الكويت تقبل 5 آلاف طالب من «البدون» في مراحل دراسية مختلفة

«سوق الجنسيات» ليست حلا لمحنة «البدون» في الخليج

الكويت وضغوط ديموغرافية متجددة

استنكار إلكتروني لفصل 5 ممرضين من «البدون» بالكويت

الأوقاف الكويتية: لا حج لـ«البدون» هذا العام

المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين في الكويت: مستعدون لدراسة أي مقترح لإنهاء مشكلة «البدون»