«الغارديان»: دبي جديدة في جزر القمر وحل مشكلة البدون بـ200 مليون دولار

الخميس 12 نوفمبر 2015 09:11 ص

قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، إن دولة الإمارات تعهدت بدفع 200 مليون دولار، في حال وافقت جمهورية جزر القمر على إصدار قانون يمنح الجنسية الاقتصادية للسكان «البدون» الذين يعيشون فيها.

وأضافت الصحيفة في تقرير للكاتبة «أتوسا أراكسيا إبراهيميان»، أن الفكرة جاءت من رجل أعمال سوري يعيش في الكويت، ويملك إمبراطورية للإعلام والإعلان، يعمل فيها 4000 شخص في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، وهو «بشار كيوان»، الذي زار جزر القمر وبدأ علاقة حب مع البلاد، وحلم بتحويلها إلى دبي جديدة.

وتنقل الكاتبة عن «كيوان» قوله إن الفكرة وافق عليها وزير الداخلية الإماراتي «سيف بن زايد آل نهيان»، ومدير الشرطة الجنرال «ناصر النعيمي»، حيث وقعا على وثيقة يعود تاريخها إلى أبريل/نيسان 2008، ووقع عليها أيضا وزير دفاع جزر القمر «محمد دوسر»، وبموجبها يقوم «كيوان» بدور الوسيط، حيث تمنح الجنسية لـ4000 بدون إماراتي، دون أن يرحلوا إلى بلدهم الجديد، وذلك تمهيدا لإصلاح وضعهم في الإمارات.

وكان موقع «الخليج الجديد» أول من فجر قضية جزر القمر، قبل عام واحد من الآن، وكشف اعتزام السلطات الإماراتية اعتبارها وطنا بديلا للإصلاحيين المسحوب جنسياتهم أو حلا لفئة البدون المقدر عددهم بنحو نصف مليون عجزت وزارة الداخلية الإماراتية عن الوفاء بعهودها التي قطعتها على نفسها سابقا بحلحلتها ومنحهم جوازات سفر إماراتية كبديلا لخلاصة القيد التي يتمتع بها أبناء الدولة. (طالع المزيد)

«الغارديان» ذكرت أن البرلمان في جزر القمر لم يوافق على المقترح، وعارضه عدد من النواب، ولكن «كيوان» نظم رحلة لوفد من أشد المعارضين للخطة لزيارة الكويت، حيث اطلعوا على الحياة وفرص الاستثمار في بلدهم، وأقام لهم مآدب العشاء التي حضرها كبار المسؤولين في البلاد، والتقى الوفد عددا من أفراد البدون الكويتيين الذين شرحوا للوفد أوضاعهم، وكيف يمكن لجزر القمر مساعدتهم.

ويبين التقرير أن فكرة تجنيس البدون ومنح الجنسية لمن لديه مال لشرائها جاءت وسيلة لزيادة خزينة الدولة، وتحسين فرص الاستثمار في البلاد، خاصة أن الطلب على الجنسية الثانية في الشرق الأوسط متزايد، ويعتقد رجال الأعمال أن الحصول على جنسية ثانية أو ثالثة وسيلة لسهوله التحرك والسفر.

وتقول «إبراهيميان» إن علاقة «كيوان» بجزر القمر بدأت في التسعينيات من القرن الماضي، عندما زارها ضمن وفد من رجال الأعمال واكتشفت منطقة عذراء كانت تخرج من حرب أهلية مع المرتزقة، وكانت مثل الجنة. مستدركة بأن غياب الاستقرار لم يشجع فرص الاستثمار فيها.

وتلفت الصحيفة إلى أن زيارة «كيوان» أصبحت منذ عام 2005 شبه منتظمة وشهرية، وذلك لمتابعة شركته التي أنشأها هناك، وهي «كومورو غالف هولدينغ»، ولتقديم البلد لرجال الأعمال في دول الخليج، وتعريفهم برجال الأعمال في جزر القمر، ووقع عددا من العقود مع السلطات هناك، بما فيها إنشاء أول بنك تجاري في البلد.

ويفيد التقرير، الذي ترجمه «عربي21»، إلى أن «كيوان» أصبح مؤثرا في السياسة المحلية في جزر القمر، مشيرة إلى أن «كيوان» كانت لديه خطة طموحة لتحويل جزر القمر إلى دبي جديدة، وتحدث بإعجاب عن أمير دبي الشيخ «محمد بن راشد بن مكتوم»، الذي وصفه بالرجل صاحب «الرؤية الكبيرة»، والذي «حول بلاده، التي يعيش فيه 600 ألف نسمة إلى وجهة سياحية».

وتنوه الصحيفة إلى أن طموحات كيوان ودبي الجديدة في جزر القمر انتهت في مايو/أيار 2011، عندما تسلم «إكليل ظنين» السلطة، وبدأت السلطة الجديدة بالطلب من شركة كيوان دفع ملايين الدولارات من مشروع الجنسية الاقتصادية.

واعترف «كيوان» بخسارة شركته أموالا، وفشلها في تحقيق طموحاتها في الجزر، وقال: «فهمنا أنه علينا الانتظار حتى تنتهي فترة الحكومة الحالية على أمل ظهور حكومة محايدة».

وأضاف: «اعتقدنا أنه كانت لدينا علاقات جيدة مع البلد، لكن كل شيء يعتمد على الرئيس الذي يملك الكلمة الأخيرة».

  كلمات مفتاحية

دبي الإمارات جزر القمر مشكلة البدون الكويت

الملك «سلمان» يواصل مباحثاته مع زعماء أفريقيا ويلتقي رئيس جزر القمر

الكويت تعالج أزمة «البدون» بتصديرها لـ«جزر القمر» .. ونشطاء: «لا بدون ولا يحزنون»

الوطن المفروض: تهجير «البدون» و«الإصلاحيين» الإماراتيين قسريا إلى جزر القمر

«البدون» في الكويت قد يحصلون على جنسية جزر القمر

«العبيدي» يقرر علاج أبناء الكويتيات من «البدون» والأجانب مجانا مدى الحياة

«تجنيس القبائل النازحة».. مناشدة جديدة لتصحيح أوضاع «البدون» في السعودية

«جزر القمر» تؤكد استعدادها لاستقبال «بدون الكويت»

رئيس جزر القمر المنتخب: السعودية من أكثر الدول التي ساعدتنا

وزير الخارجية الكويتي ينفي التوصل لاتفاق يمنح «البدون» جنسية جزر القمر

«فورين أفيرز»: «بدون» للبيع في دول الخليج.. رسالة من دبي

سعوديتان عالقتان في أمريكا تناشدان ولي العهد بالتدخل لحصول أطفالهما على هوية