سعوديات يرفضن «أوبر» بسبب العيب الاجتماعي

الجمعة 9 سبتمبر 2016 08:09 ص

رغم إعلان شركة «أوبر» تعيين 100 ألف سائق سعودي خلال خمس سنوات، إلا أن كثيرا من السعوديات يرفضن استخدام هذه الخدمة مع ما توفره من امتيازات كالسرعة في الاستجابة للطلب وقلة التكلفة، بسبب خشيتهم من العيب الاجتماعي.

فكثير من الآباء والأشقاء والأزواج يمنعون بناتهم وزوجاتهم وشقيقاتهم من استخدام هذه الخدمة، التي ربما اضطرت المرأة إلى الركوب، ولو مصادفة، مع قريب أو ابن الجيران، أو حتى زميل شقيقها في العمل.

ولكن استسلام بعضهن رفع سقف المطالب إلى ألّا يرتدي الثوب والشماغ، وخصوصاً الشماغ الذي يثير الكثير من التساؤلات عن كونه سائق «أوبر»، وجاءت النظارة الشمسية في المركز الثاني من المحذورات، التي تتسبب في وجود علامات الاستفهام حول السائق، وألّا يبالغ السائق في أناقة مظهره الخارجي، كون بعض الشباب يعمل بدافع إضاعة الوقت وزيادة الدخل لا الحاجة الملحة، لهذا تجد منهم جامعيين على مستوى جيد من لياقة الشكل ولباقة المنطق.

إلى ذلك، وفر كثير من التطبيقات الحديثة مثل «أوبر وكريم وإيزي» سيارات الخدمة للمجتمع وسهلت له الكثير، وخصوصاً للمرأة السعودية، التي تعاني كثيراً من شح المواصلات، ابتداء من السائق المتطلب وانتهاء بالأسعار الفلكية لبعض الخدمات المقدمة فيما يخص المواصلات، مستغلين حاجة المرأة الملحة إلى التنقل.

يذكر أن المجتمع مايزال غير مرحب بالسائق السعودي، على رغم تاريخ التجارب السيئة مع السائق الأجنبي، خلافاً لـ«ابن البلد» المتهم حتى تثبت براءته.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

اوبر السعودية قيادة المرأة

«قيادة المرأة للسيارة ضرورة» يتصدر «تويتر» السعودية والعالم.. واستمرار الجدل

«النقل» السعودية: «أوبر» لم تحصل بعد على ترخيص بتقديم خدمات توجيه المركبات

الاستثمار السعودي في «أوبر».. رهان على التنويع الاقتصادي

سعوديات يقاطعن «أوبر» ويؤكدن: «تعرقل قرار قيادة المرأة»

الجدل يتجدد على «تويتر» حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية

«محمد بن سلمان»: المجتمع السعودي لا يزال غير متقبل قيادة المرأة للسيارة