سعوديات يقاطعن «أوبر» ويؤكدن: «تعرقل قرار قيادة المرأة»

الخميس 2 يونيو 2016 09:06 ص

حصلت شركة «أوبر» الأمريكية لخدمات تأجير السيارات، على استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ما يشكل نسبة 5% من قيمة «أوبر»، إلا أن سعوديات طالبن بمقاطعتها عبر وسم «سعوديات يعلن مقاطعة أوبر»، بدعوى استغلالهم اقتصاديا، فيما اعتبرها أخرون تعرقل قرار قيادة المرأة.

حساب SWEET قال «أقسم بالله يوم أشوف حال النساء الإماراتيات وكيف مكرمات ومعززات من حكام دولتهن يعورني قلبي على حالنا مع مملكتنا».

أما «هاجر إبراهيم» فقالت ساخرة «من ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي إستثمار على حساب جيب المرأة بدلاً من إعطائها حقوقها».

«سحر حسن نصيف» علقت عبر الوسم قائلة «أثبتت اوبر أن المرأة السعودية سلعة يستغلها الجميع بتهميشها وسلب حقوقها».

وقال حساب «وعد»: «أنا فتاه سعودية وأعلن مقاطعتي ل(اوبر) لن تستثمروا على حساب الشعب».

منع قيادة المرأة والخلوه بأجنبي

«سمر الحارثي» عللت رفضها لأوبر برفضها للخلوة التي حرمها الشرع فقالت «إذا جينا للشرع فهو يحرم الخلوة حفاظاً علينا وركبونا مع رجل غريب بحد ذاته خلوة الشرع حرم الخلوة ولم يحرم القيادة».

أما Eman فقالت «اتضح الآن ان منع قيادة المرأة ليس سوى متاجرة ودخل لأصحاب المصالح».

وأعربت «درة مصونة» عن رفضها إجبار المرأة الركوب مع سائق فقالت «أنا مو ضد فكرة الشركة لكن ضد منع المرأة من القيادة عشان غصب تركب معهم!! و يستثمرون على حسابها!!».

أما «صوفيا» فقالت «حرام نركب مع رجال غريب هذي خلوه غير شرعية ،بلد يتشدق بتطبيق الشريعة ويبوننا نركب مع رجاجيل! هالدولة ماعندها غيرة».

أما Bandar Al-Draib فقال «الخلوة في الشرع محرمة وفي المجتمع مباحة ، القيادة في الشرع مباحة وفي المجتمع محرمة ! عبث بدين الله من اجل هلاوسكم».

وفي السياق ذاته، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة رمال، «عصام الزامل»، اعتبر أن الاستثمار في شركة ناشئة مبكر وعالي الخطورة، وبناءً عليه يجب أن تكون الرؤية واضحة لمدير صندوق الاستثمار السعودي.

وأوضح الزامل لموقع «هافينغتون بوست عربي» أن «هذا النوع من الاستثمار قد يأتي بعائد عالٍ وقد يفشل تماماً، وبالتالي استثمار واحد لا يكفي، فمن الأفضل أن توزع الاستثمارات على عدة شركات بغرض توزيع المخاطرة، بحيث لو نجح بعضها يسد عن الآخر، أما المراهنة على شركة واحدة فهو خطوة غير حكيمة».

وبحسب «الزامل»، لا يمكن أن يصنف الاستثمار كونه إيجابياً أو سلبياً؛ لأن معالمه ليست متكاملة وواضحة، ويخشى أن يكون الاستثمار لهدف إعلامي أكثر من كونه استثمارياً، حيث يفترض أن تكون مثل هذه القرارات مبنية على أسس موضوعية.

خطط أوبر المستقبلية

إلا أن المحلل الاقتصادي «أحمد الشهري» يرى أن شركة أوبر لديها خطط مستقبلية، لاسيما أن سياراتها ذات القيادة الذاتية ستكون متاحة بعد 5 سنوات، ويرجع حصول أوبر على كل تلك الأموال من المستثمرين إلى مدى قناعتهم بتلك الخطط ما مكّنها من جذب أهم المساهمين.

وأوضح «الشهري» أن الاستثمار في الملكية الخاصة وفي شركة ناشئة لا تمتلك أصولاً ضامنة يعد استثماراً غير معتاد لأموال تخصّ الحكومات وذات طبيعة سيادية لارتفاع مخاطر الاستثمار.

لكن لا يعني ذلك - بحسب الشهري - أن الاستثمار غير مربح بل قد يحقق ربحاً، غير أن المقلق في هذا النوع من الاستثمارات ذات الطابع التقني سرعة التقلب، لذلك تحتاج إلى جهود استثنائية لبقاء الشركة بنفس المستوى، ما لم تتطور وتقود القطاع.

وكانت شركة أوبر قد قالت في بيان لها إن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي في إطار جولة تمويلية بدأتها في الآونة الأخيرة، وتصل بقيمة الشركة إلى 62.5 مليار دولار، بما يجعلها الأعلى قيمة بين الشركات المدعومة برؤوس الأموال المخاطرة في العالم.

وأضافت الشركة أن «ياسر الرميان، المدير بالصندوق السعودي، سيشغل مقعدا في مجلس إدارة أوبر في إطار الاستثمار الجديد».

وتعهدت «أوبر» باستثمار 250 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط، التي حققت فيها نموا كبيرا، وتقول الشركة إن 80% من عملاء «أوبر» في السعودية من النساء.

وتعتبر خدمة «أوبر» من الخدمات الناجحة في العالم وكذلك في السعودية والتي تشهد إقبالا كبيرا بسبب اعتمادها في المشاوير خصوصا من النساء وذلك لعدم قدرتهن على قيادة السيارة.

وتتنافس «أوبر» مع العديد من الخدمات المشابهة لها في السعودية، من بينها شركة «كريم» والتي أيضا لديها استثمارات كبيرة من شركة الاتصالات السعودية وشركة «الطيار».

وشركة «أوبر» Uber هي أول شركة رقمية بالكامل، تدير أصحاب سيارات التاكسي الذين يلتحقون بها بحسب نظام مرن، وجميع الأنشطة تدار عبر تطبيق الهواتف الذكية.

 

  كلمات مفتاحية

أوبر سعوديات قيادة المرأة السعودية

صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر»

«محمد بن سلمان»: المجتمع السعودي لا يزال غير متقبل قيادة المرأة للسيارة

«قيادة المرأة للسيارة» يشعل «تويتر» بالسعودية مجددا.. ومغردون: حانت لحظة التغيير

باحث سعودي: قيادة المرأة للسيارة قد يعرضها للاغتصاب

إستطلاع لـ«الخليج الجديد»: قيادة المرأة للسيارة ليست ”أولوية“ لدي السعوديين

صفقة ضخمة مع أوبر تكشف عن توجه جديد لاستراتيجية الاستثمار السعودية

«أوبر»: لدينا ثقة كبيرة بمستقبل السوق السعودية

الاستثمار السعودي في «أوبر».. رهان على التنويع الاقتصادي

«الكلباني»: لا أمانع قيادة بناتي للسيارة لو تم السماح للمرأة بذلك

«رايتس ووتش»: المرأة أسيرة نظام ولاية الرجل في السعودية

‏مسؤول بـ«أوبر»: وظفنا ألف سعودي وكان لدينا 20 ألف سائق نشط الشهر الماضي

هذه هي مراحل تطور «أوبر».. ورحلة مؤسسها

سعوديات يرفضن «أوبر» بسبب العيب الاجتماعي

«سعوديات يُعلِنَّ مقاطعة أوبر»: نريد حقنا في قيادة السيارة