«أوبر»: لدينا ثقة كبيرة بمستقبل السوق السعودية

السبت 4 يونيو 2016 08:06 ص

قالت شركة «أوبر» إن لديها ثقة كبيرة بمستقبل السوق السعودية خلال السنوات القادمة، مشيرة إلى أن عدد سائقي الأجرة العاملين لديها حاليًا في المملكة يفوق 9 آلاف سائق.

وأكدت الشركة، في تصريح خاص لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، أن آلافا من السائقين الأجانب ينضمون لأسطولها في السعودية شهريا، مشيرة إلى أن توقعاتها تشير إلى إمكانية توفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل للسعوديين خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذراع الاستثماري السيادي للمملكة للاستثمارات طويلة الأمد، وشركة «أوبر»، أعلنا قبل يومين عن استثمار للصندوق في «أوبر» بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي. وبهذه الصفقة أصبح الصندوق لاعبًا في سوق المشاريع التكنولوجية الناشئة، ما يمثل تحولاً عن تركيز الرياض فيما مضى على الاستثمارات الأجنبية المحافظة التي لا تنطوي على مجازفة كبيرة.

وقال «ياسر الرميان»، المدير بصندوق الاستثمارات العامة في بيان بشأن الصفقة، إن الصندوق لا يهدف إلى تحقيق أرباح فحسب، وإنما أيضا إلى دعم خطة شاملة لإصلاح الاقتصاد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي، مضيفا أن الخطة تركز على فتح قطاعات استراتيجية، مثل السياحة والترفيه وزيادة فرص العمل ومشاركة النساء في القوة العاملة وتشجيع ريادة الأعمال.

وتعمل شركة «أوبر» في السوق السعودية منذ أوائل عام 2014، ولم تعلن عن اتفاق محدد لتوسيع نشاطها في المملكة نتيجة الصفقة مع صندوق الاستثمارات العامة. لكن الرميان سيشغل مقعدا في مجلس إدارة «أوبر»، وهو ما سيمنح الحكومة السعودية دورًا مباشرًا في قرارات الشركة.

وفي أبريل/نيسان الماضي تحدث ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» عن صندوق الاستثمارات العامة بوصفه جزءا أساسيا من هذا المسعى، وقال إن الصندوق سيتوسع من 600 مليار ريال (160 مليار دولار) إلى أكثر من 7 تريليونات ريال، وهو ما سيساعد في تحويل الرياض إلى قوة استثمارية عالمية.

وهذه الصفقة تأتي في سياق ما تعمل عليه «أوبر» حاليًا من اجتذاب لرؤوس الأموال من خلال الأسهم المالية المطروحة من فئة جي (Series G)، وهو أحد أكبر الاستثمارات الدولية لصندوق الاستثمارات العامة حتى تاريخه، والاستثمار الدولي الأول منذ إعلان المملكة العربية السعودية عن رؤية 2030، الخطة الموسعة لتنويع اقتصاد المملكة.

وصرح «ترافيس كالانيك»، المدير التنفيذي والشريك المؤسس لـ«أوبر» عقب إعلان الصفقة بقوله: «إن تجربتنا في المملكة العربية السعودية مثال رائع على الكيفية التي تحقق بها «أوبر» فوائد للركاب والسائقين والمدن، ونقدر عاليًا الثقة التي يمثلها هذا الاستثمار، كما أننا نتطلع قدما إلى الشراكة مع المملكة لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها».

وتهدف رؤية السعودية 2030 إلى زيادة مشاركة النساء في قوة العمل من 22% إلى 30% بحلول عام 2030، لزيادة دخول الأسر وخفض اعتماد البلاد على العمالة الأجنبية المكلفة.

وتقدم «أوبر» خدماتها حاليًا في 9 دول و15 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي داخل المملكة العربية السعودية، تقدم «أوبر» خدماتها في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

وتعتبر «أوبر» منصة تقنية ترسم ملامح كيفية الانتقال حول العالم للجيل الجديد، وتتلخص فكرة المنصة في الربط السريع والسهل بين الركاب والسائقين من خلال تطبيق إلكتروني، حيث تصبح مختلف المناطق والمدن متاحة بشكل أفضل، وتتوفر احتمالات وعروض جديدة للركاب، وفرص عمل جديدة للسائقين. ومنذ تأسيس «أوبر» في 2009 انتشرت في أكثر من 400 مدينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبر السعودية

صفقة ضخمة مع أوبر تكشف عن توجه جديد لاستراتيجية الاستثمار السعودية

سعوديات يقاطعن «أوبر» ويؤكدن: «تعرقل قرار قيادة المرأة»

صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر»

صفقة ضخمة مع أوبر تكشف عن توجه جديد لاستراتيجية الاستثمار السعودية

الاستثمار السعودي في «أوبر».. رهان على التنويع الاقتصادي

مجلة «فورتشن»: صفقة «أوبر» مع السعودية تكرس لمنع قيادة المرأة للسيارات

السعودية: «كريم» تحصل على أول ترخيص توجيه المركبات عبر التطبيقات الذكية

«ساو باولو» البرازيلية أول مدينة تتفادى الزحام بطائرات «أوبر»

«أوبر» توصل «البيتزا» في الإمارات و«الحلويات» في مصر

‏«أوبر»: توفير 100 ألف فرصة عمل للسائقين السعوديين ⁦‪خلال 5 سنوات

هل تحصل السعودية على دعم وادي السيليكون في خطتها الإصلاحية؟

‏مسؤول بـ«أوبر»: وظفنا ألف سعودي وكان لدينا 20 ألف سائق نشط الشهر الماضي

صحف السعودية تبرز إدانة الملك «سلمان» لهجوم نيس وتأكيد أمن وقوة المملكة

«النقل» السعودية: «أوبر» لم تحصل بعد على ترخيص بتقديم خدمات توجيه المركبات

«أوبر» تستثمر مئات الملايين في مشروع عالمي للخرائط

هذه هي مراحل تطور «أوبر».. ورحلة مؤسسها