‏مسؤول بـ«أوبر»: وظفنا ألف سعودي وكان لدينا 20 ألف سائق نشط الشهر الماضي

الأحد 17 يوليو 2016 02:07 ص

كشف مدير العمليات في شركة «أوبر» السعودية «فارس الفاضل» أنه في الوقت الذي التحق فيه ما لا يقل عن ألف شاب سعودي، للعمل كسائقين بدوام جزئي في شركة «أوبر»، مما أسهم في تقليص البطالة بنسبة 30%، تسعى الشركة إلى جذب المزيد من الشباب السعوديين، خلال السنوات الخمس القادمة ليصل عدد من هم على رأس العمل إلى 100 ألف سعودي.

وأضاف في تصريحات لصحيفة «عكاظ» أن خدمات الشركة تحظى بموثوقية الركاب كما توفر الأمان والخصوصية، ما رفع نسبة الركاب النساء المستفيدات من هذه الخدمة إلى 80%.

وأكد أن الشركة تعمل على دعم خطط المملكة بإدخال 1.3 مليون امرأة إلى سوق العمل بحلول 2030، لزيادة نسبة النساء العاملات إلى 30% من القوى العاملة، معتبرا استفادة شركات الليموزين من تقنيات «أوبر» لا يتعارض مع أهدافهم المتضمنة على تشغيل الأيدي السعودية.

وقال «الفاضل» إن مئات الآلاف من المشاوير نقوم بها أسبوعيا في عدد من مناطق المملكة، وفي الشهر الماضي فقط كان لدينا 20 ألف سائق نشط، ونحن نعتمد في حساب هذا الرقم على الأشخاص الذي أتموا مشوارا واحدا على الأقل مع «أوبر»، وليس على العدد الإجمالي للركاب، منذ أن بدأنا عملنا في السعودية والذي سيجعل الرقم أكبر بكثير، فتطبيقنا هو الرائد في المنطقة من بين تطبيقات الهواتف الذكية الأخرى، التي تقدم خدمة توفير وسيلة مواصلات وخاصة بالمملكة.

وأوضح أن الشركة بدأت بالعمل في السعودية منذ عامين، وقد كان معدل النمو لا يصدق؛ حيث إن السعوديين يستخدمون «أوبر» بكثرة في تنقلاتهم، مشيرا إلى أن أوبر توفر الخدمة حاليا في عدد من المناطق منها الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.

وتطرق «الفاضل» إلى رؤية 2030، قائلا «نحن في السعودية بالتحديد ندعم بشكل كامل رؤية 2030، التي تهدف إلى دعم المزيد من السعوديين من الرجال أو النساء سواء كانوا أصحاب مشاريع حرة أو ضمن القوى العاملة، ونريد أن نساهم في تقليل 30% من نسبة العاطلين عن العمل من الشباب السعودي من خلال تشجيع المزيد من السعوديين على القيادة مع أوبر».

«كما ندعم خطط المملكة من خلال إدخال 1.3 مليون امرأة إلى سوق العمل بحلول عام 2030 لزيادة نسبة النساء العاملات إلى 30% من القوى العاملة مقارنة بنسبة 14% الموجودة اليوم، كما ندرس إقامة شراكات وبرامج في التقنية والتدريب المهني في مجال العمل الحر»، بحد قوله.

وعن سبب عدم حصول الشركة حتى الآن على ترخيص مزاولة العمل في السعودية، قال «نحن مرخصون كشركة عالمية من قبل هيئة الاستثمار العام، ولدينا سجل تجاري؛ إذ أن «أوبر» شركة تقنية عالمية جديدة تعمل في مجال النقل، وهذا مجال جديد تماما في القطاع، ولا نملك سيارات ولا نوظف سائقين بدلا عن ذلك نقوم بالمشاركة معهم ونسمح لهم باستخدام تقنيتنا؛ وكانت ردة فعل الحكومة السعودية إيجابية تجاه وجودنا هنا، إذ نقوم حاليا بمباحثات مثمرة لتحديد موقعنا المناسب في المملكة.

وحول الحملات المضادة لنشاط الشركة، أوضح أن «هدفنا منذ انطلاقنا يكمن في توفير حلول نقل آمنة وموثوقة للجميع في جميع أنحاء المملكة، ولا نرى ذلك يقتصر على مجموعة محدودة من الناس بل في الواقع رؤيتنا تتضمن توفير خدمتنا للجميع، إذ يستطيعون استخدامها في التوجه إلى العمل أو المدرسة أو الخروج مع أفراد العائلة، ما يخلق كفاءات تجعل من الخدمة معقولة التكلفة للجميع، كما أننا نغير من تقنيتنا مع ما يتناسب واحتياجات السوق؛ الأمر الذي يجعلنا نقدم خدمة الدفع النقدي في السعودية، ونحن نستمر في البحث عن وسائل أخرى تمكننا من التطوير في السعودية بحسب أفضل الممارسات العالمية التي نراها يوميا.

وعن مدى الأمان والخصوصية للمستفيدين والمستفيدات من خدمات «أوبر»، قال إن تركز تقنية «أوبر» المتطورة على جانبي السلامة والراحة للركاب والسائقين على حد سواء، قبل كل مشوار وأثنائه وبعده، بطرق لم تكن ممكنة من قبل، كما أنها متقدمة جدا على نظرائها في السوق من ناحية التقنية التي نطورها، إضافة إلى المميزات الحالية المتواجدة لدى الشركة، التي تتضمن رؤية اسم السائق وصورته ورقم لوحة السيارة قبل الصعود إليها.

وتابع: كما يقوم فريق المهندسين الخاص بالشركة بتطوير تقنية تدعى المعلومات البعدية «تليماتية»، التي ستساعد في مراقبة سلوك السائق وتنبه الفريق في حال كان أي من السائقين يقود بطريقة غير آمنة، كما أن الشركة توفر خاصية «شارك وقت وصولي المقدر»، التي تسمح للراكب أن يرسل مسار طريقه إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة لكي يعرفوا وقت وصوله بدقة.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبر سائقين

الاستثمار السعودي في «أوبر».. رهان على التنويع الاقتصادي

«أوبر»: لدينا ثقة كبيرة بمستقبل السوق السعودية

صفقة ضخمة مع أوبر تكشف عن توجه جديد لاستراتيجية الاستثمار السعودية

سعوديات يقاطعن «أوبر» ويؤكدن: «تعرقل قرار قيادة المرأة»

صندوق الثروة السيادي السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر»

«النقل» السعودية: «أوبر» لم تحصل بعد على ترخيص بتقديم خدمات توجيه المركبات

«أوبر» و«كريم» تعلقان خدماتهما في أبوظبي و«تنظيم النقل» ينفي علاقته