ناشطات يرسلن خطابا للملك عبدالله لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات

الجمعة 31 أكتوبر 2014 10:10 ص

ناشطات حق قيادة المرأة في السعودية يواصلن مساعيهن في رفع الحظر بإرسال خطاب إلى العاهل السعودي يطالبنه بكفل حقوق المرأة السعودية في القيادة ومشاركة أشقائهن من الرجال في العلم والعمل والحياة الكريمة

أرسلت ناشطات سعوديات خطاب للعاهل السعودي الملك «عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود»، عبر برقية للديوان الملكي، يناشدنه خلاله بالتوجيه برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة في الأراضي السعودية.

وبحسب موقع «شؤون خليجية»، الذي نشر نص خطاب، فإن الناشطات ذكّرن العاهل السعودي بدعمه وتوجيهاته الخاصة بالنساء عبر حزمة قرارات أسموها بـ«الريادية»، وبدعوته السابقة أن المرأة شريكة للرجل في تنمية الوطن، وإيمانه القوي بحقوق المرأة، وبتصريحه بأن قيادة المرأة ممكنة في المدن كما هي في البادية.

وأكدت الناشطات في خطابهن الذي لم يتسنّ لموقع الخليج الجديد التأكد منه، أكدت على رغبتهن في مشاركة أشقائهن من الرجال في العلم والعمل والحياة الكريمة، ليكنَّ عضوات نافعات قادرات منتجات في بلادهن بلا إعاقة أو تعويق، لافتات النظر إلى أن السعودية أصبحت اليوم هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقود فيها النساء.

كما عددت الناشطات في خطابهن للعاهل السعودي الكثير من سلبيات حظر قيادة السيارات على النساء بالمملكة، منها ما تتعرض له المعلمات لوفيات وإصابات خطيرة معتمدات على سائقين غير مؤهلين في باصات النقل سيئة الصيانة على طرق المملكة، بمعدلات أعلى كثيرا من معدلات الحوادث بين عموم الناس، بالإضافة لتكلف الأسر السعودية مبالغ طائلة لاستقدام وإعاشة ما يقرب من مليون سائق خاص، فضلاً عن ضعف تأهيل السائقين العاملين لدى الأسر ولدى شركات النقل ورداءة قيادتهم.

وأعربت الناشطات عن أملهن في أن يدعم العاهل السعودي سعيهن لرفع هذا الحظر، وإزالة معوقات تعطيلهن وتقييد موانع إدماجهن في التنمية بكل صورها، واتخاذ إجراء إداري يمنح الرخص للقادرات من النساء.

يذكر أن الخطاب يأتي في سياق الذكری السنوية لحملة 26 أكتوبر، التي تطالب من خلالها السعوديات بتمكينهن من ممارسة حق التحرك بقيادة مركباتهن ورفع معاناتهن الناتجة من جراء المنع.

وتعتبر هذه الحملة هي الثالثة من نوعها بعد حملة 6 نوفمبر/تشرين الثاني، والتي مضی عليها 24 عاما بدون حصول المرأة السعودية علی حق القيادة.

كما وسبق لناشطات حق القيادة للمرأة السعودية أن أرسلن خطابا لمفتي المملكة مطلع العام الجاري، حيث أكد مكتب المفتي العام للمملكة الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» أنه تلقى خطابا من مجموعة من الناشطات الحقوقيات يطالبن خلاله برفع الحظر عن قيادة المرأة السيارة بالمملكة مع تفصيل بالخطاب للمصالح المتحققة من وراء هذه الخطوة وما ستضمنه من درء للمفاسد، فيما أكدت موقعات الخطاب أنهن لم يتلقين ردا على الخطاب حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيادة المرأة السعودية العاهل السعودي الملك عبد الله 26 أكتوبر

السعودية: جدل واسع في «تويتر» حول قيادة المرأة للسيارات

الداخلية السعودية تحذر النساء من قيادة السيارات: «سنطبق الأنظمة بحزم»

سعوديون يغردون على وسم «أسوق بنفسي» لإسقاط حظر قيادة المرأة للسيارات

"الخليج لحقوق الإنسان" يدين مضايقات السلطات السعودية لناشطات "حق القيادة"

"المصلحة العامة" تمنع الشورى السعودي من "تمكين المرأة"

تضارب الأنباء حول سماح «الشورى السعودي» للمرأة بقيادة السيارة ”بشروط“

إستطلاع لـ«الخليج الجديد»: قيادة المرأة للسيارة ليست ”أولوية“ لدي السعوديين

بالفيديو .. توقيف الناشطة السعودية «لجين الهذلول» بعد تحديها قانون منع قيادة المرأة