دول الخليج تحتل مراكز متأخرة فى مؤشر المساواة بين الجنسين

الأحد 2 نوفمبر 2014 12:11 ص

تقرير لمؤشر الفجوة العالمي بين الجنسين يرصد احتلال دول الخليج مراكز متدنية فى القائمة، غير أنه يعتبر أنها في تحسُّن إيجابي ولكن ليس بالقدر الكافي في سبيل تحقيق المساواة والتكافؤ بين الرجل والمرأة.

كشف الإصدار التاسع من تقرير المؤشر العالمي للفجوة للعام 2014، أن الفجوة بين الجنسين فيما يرتبط بالمشاركة الاقتصادية والفرص تقف لدى نسبة 60% عالميا، بزيادة 4% فقط منذ القيمة المسجلة عند 56% منذ العام 2006، حيث أفضى التقرير أن بين 142 دولة خضعت للقياس، تعتبر الفجوة بين الجنسين هي الأضيق فيما يرتبط بالصحة والبقاء على قيد الحياة، بينما تتمثل ثاني أضيق الفجوات بين الجنسين في فجوة التحصيل العلمي حيث تقف عند نسبة 94% عالميا.

وبينما ما زالت الفجوة بين الجنسين فيما يرتبط بالمشاركة الاقتصادية تتشبث بمكانها في نهائة القائمة، تبقى الفجوة بين الجنسين فيما يتصل بمحور المساواة الرابع الذي خضع للقياس، وهو التمكين السياسي، أكثر اتساعا.

وفي منطقة الشرق الأوسط، احتلت دول الخليج مراكز متأخرة للغاية، حيث تصدرت الكويت دول المنطقة بالمركز 113 من أصل 142 مركز، بينما تراجعت الإمارات لتحتل المركز 115، في ظل وجود تحسن كبير مقارنة بأدائها السابق في المشاركة الاقتصادية والسياسية لتحتل المركز الثاني في المنطقة. واحتلت مصر المركز 129، والسعودية المركز 130، وبقيت اليمن، وهي أدنى الدول ترتيبًا في المؤشر، في ذيل المؤشر منذ العام 2006 ، في ظل وجود تحسن ملحوظ مقارنةً بنتائجها السابقة.

وأصبح اتجاه التغيير في الدول منذ العام 2006 وحتى الآن اتجاها إيجابيا إلى حد كبير، ولكن ذلك ليس هو الحال بشكل عام وفقا للتقرير، فمن بين 111 دولة، يوجد 105 دول نجحت في تضييق الفجوات بين الجنسين، في ظل وجود 6 دول لم تلبي تطلعات النساء فيها، وخصوصاً الأردن وتونس في الشرق الأوسط، أما أفضل الدول التي شهدت تحسناً مقارنةً ببدايتها منذ 9 سنوات فهي السعودية، في المشاركة الاقتصادية والفرص، والإمارات في التمكين السياسي. 

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات الكويت المساواة اليمن

السعودية تغيب عن مؤشر الدول المهتمة بالمسنين... وخبيرة تصف أوضاعهم بـ«المزرية»

سلطنة عمان الأولى أمميا في إلغاء الفوارق بين الجنسين

أبوظبي تحتل المرتبة الثامنة عالميا في مؤشر "خلق المعرفة"

تباين خليجي فى مؤشر السلام العالمى .. وقطر الأكثر أمنا

ارتفاع مؤشر الرقم القياسى للمعيشة بالمملكة 2.7%

وزير الاقتصاد الإماراتي: الإمارات الأولى عالميا في احترام المرأة

دول الخليج تحتل مراكز متأخرة للغاية فى المساواة بين الجنسين

سعي سويدي لتخصيص 40% من مجالس إدارات الشركات للنساء