أبوظبي تحتل المرتبة الثامنة عالميا في مؤشر "خلق المعرفة"

الأحد 22 يونيو 2014 12:06 م

الخليج الاقتصادي - الخليج الجديد

أكد «مؤشر أبوظبي للابتكار» أن الإمارة تتمتع بإمكانيات ابتكارية قوية استنادا على قدرتها على الحصول على المعرفة ثم ترسيخها واستغلالها تجاريا، حيث بلغ تصنيف الإمارة الثامن في مؤشر «خلق المعرفة» العالمي من حيث القدرة والـ 15 من حيث الأداء.

وأرجعت نتائج المؤشر هذا الوضع المتميز لأبوظبي إلى قدرتها على الوصول إلى المواهب والخبرات الدولية، وإلى نتائج الاستثمار في تقنيات معلومات واتصالات عالمية المستوى وبنية تحتية حديثة للنقل، وإلى السياسة والقيادة الرشيدة من جانب حكومة.

وقال «راشد الزعابي» المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والاحصاء بالإنابة بالدائرة أن سياسة الابتكار تعد أداة حكومية تستهدف زيادة وتيرة الابتكار في أي اقتصاد، ويأتي الهدف الأساسي لهذه السياسة لحل للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية المتنوعة.

وأشار إلى إنه في دول مجلس التعاون الخليجي، مثل غالبية الاقتصادات الأخرى الغنية بالموارد الطبيعية، احتلت سياسة الابتكار موضعا مهما من خطة عمل سياسة التنوع الاقتصادي، وفي أبوظبي تضع الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي خطة طموحة لتحفيز الابتكار نحو الهدف الرئيسي للتحول الكامل تجاه الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة .

وأوضحت «شروق الزعابي» رئيسة قسم المؤشرات التنموية والدراسات المستقبلية بالدائرة، إنه من الممكن تحديد قدرات أحد الأنظمة الاقتصادية على الابتكار وقياسها من خلال خمس وظائف أساسية تؤدي في الغالب إلى خلق الابتكار وذلك بشكل فردي أو مشترك وهي الحصول على المعرفة وترسيخ ونشر وخلق واستغلال المعرفة.

وكانت دراسة حديثة لشركة «لينكد إن»  التي تعتبر من أكبر التجمعات الإلكترونية المهنية في العالم قد كشفت  عن تصدر دولة الإمارات المركز الأول عالميا في مجال استقطاب العقول والمواهب.

  كلمات مفتاحية

دول الخليج تحتل مراكز متأخرة فى مؤشر المساواة بين الجنسين

الإمارات الثانية عالميا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

موقع إماراتي يختار «محمد بن زايد» شخصية عام 2014 في قطاعي السياحة والثقافة

86.2 مليار درهم إنفاق الزوار الدوليين في أسواق الإمارات خلال 2014

«بن زايد»:: بدأنا خطواتنا الأولى واستعداداتنا لوداع آخر قطرة نفط

82 مليار دولار.. استثمارات الإمارات في الابتكارات

أبوظبي‬⁩: 65% من الناتج حصة القطاعات غير النفطية