وزير الاقتصاد الإماراتي: الإمارات الأولى عالميا في احترام المرأة

الخميس 20 نوفمبر 2014 07:11 ص

أشاد المهندس «سلطان المنصوري»، وزير الاقتصاد الإماراتي بالتقدم الذي حققته الإمارات في مجال تمكين المرأة، مؤكدا أن «الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في مجال تمكين المرأة، وإنه لفخر كبير لنا أن يتم تصنيف دولة الإمارات على قمة الدول التي تحترم المرأة بحسب تقرير مجلس الأجندة العالمي الخاص بمنتدى الاقتصاد العالمي، كما حصلت الإمارات على المرتبة الأولى بين الدول العربية بحسب مركز دراسات المرأة في مؤسسة المرأة العربية في باريس».

جاء ذلك أمس  خلال أعمال النسخة 16 من منتدى الرائدات وسيدات الأعمال في دبي، والتي تركز هذا العام على تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في قطاع الأعمال .

ويجمع المنتدى نخبة من قادة الفكر حول العالم لمناقشة سبل تمكين المرأة، مع التركيز على النساء اللواتي يساهمن في رسم معالم مستقبل الاستثمار ودورهن الفاعل في الحوكمة المؤسسية، فضلا عن تسليط الضوء على التحديات التي تواجههن في مختلف القطاعات .

وأضاف «المنصوري»: «إننا نتطلع للمزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص خصوصاً في ما يتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين في مختلف القطاعات، وفي هذا السياق، نجد اليوم أن المرأة الإماراتية تشكل ما نسبته 66% من مجمل القوى العاملة في القطاع الحكومي، علماً أن 30% من تلك النسبة تمثل القيادات النسائية التي تتبوأ مواقع صناعة القرار، حيث يضم مجلس الوزراء أربع سيدات، كما تحظى 7 سيدات بعضوية المجلس الوطني الاتحادي من أصل 40 عضواً، هذا يعني أن المرأة تمثل قرابة 5 .17% من مجمل مقاعد المجلس الوطني وهي من أعلى النسب على المستوى الإقليمي والدولي، الأمر الذي يؤكد تقدم دولتنا على مستوى تمكين المرأة كما هو الحال في العديد من بلدان العالم المتقدمة»

من جانبها أكدت «شيري بلير»، مؤسِّسة «مؤسسة شيري بلير للمرأة»، أهمية تعزيز دور النساء في الاقتصاد قائلة: «التمكين الاقتصادي للمرأة ليس خياراً، بل بالعكس هو ضرورة من أجل تكوين مجتمعات ناجحة ومتطورة، فالنساء في هذه المنطقة يدركن أهمية الريادة في الأعمال، واليوم هناك عدد متزايد من قصص نجاح النساء اللاتي يدرن أعمالهن الخاصة في دولة الإمارات . ومن خبرتي الشخصية، فإن المرأة إذا ما أُعطيت الأدوات الصحيحة، فإنها سوف تقوم بأداء المهمة بنجاح تام«.

وضمن كلمتها الافتتاحية الرسمية، قالت «مارجيري كراوس»، رئيسة المنتدى والمؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لشركة «آبكو العالمية»: «إن دولة الإمارات ارتقت بسرعة فائقة بوضع المرأة وفي غضون أربعة عقود فقط وهذا دليل على الرؤية الرشيدة لقيادتها».

بدورها قالت « صوفي لو راي»، مؤسسة منتدى الرائدات وسيدات الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة«نسيبا»، الشركة المنظمة للحدث، حول الدورة الحالية: «إن التركيز في منتدى الرائدات وسيدات الأعمال هذا العام سينصب على تغيير الصور النمطية للمرأة ومناقشتها، وطرح القضايا ذات الأهمية من واقع حياة النساء اللاتي يواجهن صعوبات في مهنهن. ونأمل أن يكون منتدى الرائدات وسيدات الأعمال هذا العام بمثابة نقطة انطلاق لأفكار جديدة وأن يساعد على إحداث نقلة نوعية في الحوارات الخاصة بالمساواة بين الجنسين».

من جانبه، قال «موريتز هارتمان»، المدير العام لشركة روش للتشخيص في الشرق الأوسط: «سيدرك الذكور أهمية دور المرأة وقيمته حينما يرون الفائدة التي يعود بها التنوع على الأعمال . إنني شخصياً أعرف قيمة مساهمة المرأة في قيادة الأعمال والنتائج الإيجابية للعمل حينما يكون هناك توازن صحي بين القيادات الذكورية والنسائية . وتقع على عاتق صناع القرار في أي مؤسسة مهمة زرع قيم مهمة مثل هذه في بيئة العمل، واعتماد التنوع بين الجنسين باعتباره عنصراً أساسياً في نموذج أعمالها».

المصدر | الخليج الجديد+ الخليج الاقتصادي

  كلمات مفتاحية

المجلس الاتحادي الإمارات المرأة في الإمارات المرأة وزير الاقتصاد دبي سيدات الأعمال

دول الخليج تحتل مراكز متأخرة فى مؤشر المساواة بين الجنسين

حماية "الكنز الوطني" في الخليج: الصراع بين المعايير الاجتماعية وديناميكية المرأة الخليجية

موقع تابع للحرس الثوري الإيراني يؤكد: الطيار «مريم المنصوري» إيرانية الأصل

مريم المنصوري قادت التشكيل الجوي الإماراتي في قصف «الدولة الاسلامية»… وعائلتها تتبرأ منها

مريم المنصوري .. أول مقاتلة إماراتية تقود طائرة «إف 16»

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بانخفاض أسعار النفط و«نحن أدرى ببلادنا»

«هيومن رايتس ووتش»: حان الوقت للتحرك دفاعا عن المرأة في الإمارات