صندوق البحرين السيادي ينشئ برنامجين للسندات والصكوك بمليار دولار

الاثنين 3 نوفمبر 2014 11:11 ص

صندوق الثروة السيادي في البحرين ينشئ برنامجين لإصدار الصكوك والسندات ليتم طرحها في سوق الأسهم الأيرلندي بمليار دولار، وذلك بهدف تجميع ما يسد ديون الدولة المُستحقة خلال العام القادم.

أنشأت شركة ممتلكات القابضة -صندوق الثروة السيادي للبحرين-  برنامجين منفصلين لإصدار السندات والصكوك في سوق الأسهم الأيرلندية، وذلك لجمع ما يناهز مليار دولار للمساعدة في إعادة تمويل ديون يحين أجل استحقاقها عام 2015 المقبل.

وتملك ممتلكات القابضة، وهي أحد أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج، حصصا في بضع شركات في القطاع غير النفطي بمملكة البحرين، من بينها البحرين للاتصالات وألومنيوم البحرين وغيرها.

وقد حصل البرنامجان، وهما بعدة عملات، على تصنيف BBB من مؤسسة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية التي قالت إن حصيلة البيع ستستخدم في غالبيتها لإعادة تمويل ديون يحين موعد استحقاقها قريبا.

أتي هذا فيما أصدرت ممتلكات القابضة - والتي انشئت في عام 2006 - أول سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار في يونيو/حزيران لعام 2010. وأصدرت بعد ذلك صكوكا مقومة بالرنجيت الماليزي.

وفي مارس/آذار الماضي، قال مديرها التنفيذي إن الشركة ليس لديها خطط للاقتراض من أسواق رأس المال هذا العام. ومع تركيزها بشكل تقليدي على البحرين فإن ممتلكات القابضة تتطلع إلى استثمارات حول العالم وتأمل بإتمام بعض الاستحواذات في قطاعات المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا الفضاء.

المصدر | الخليج الجديد + CNBC العربية

  كلمات مفتاحية

الصكوك السندات البحرين اقتصاد أسهم ديون

ارتفاع نصيب المواطن البحريني من الناتج القومي إلى 24.2 ألف دولار في 2013

التوتر يُغلّف التحالف الأمريكي - البحريني

البحرين في المرتبة الثانية في "مدن الخطايا" العشر عالميا

البحرين تستعين بشركة أوروبية لدراسة الوضع البيئي في «البحير» بتكلفة نصف مليون دينار بحريني

أرباح بنك البحرين الإسلامي تتجاوز 4 ملايين دينار في 6 أشهر

1.5 مليار دولار تعاملات إسلامية في صفقات إماراتية وسعودية

دبي الأولى عالميا في إدراج الصكوك بقيمة 37 مليار دولار