دبي الأولى عالميا في إدراج الصكوك بقيمة 37 مليار دولار

السبت 11 يوليو 2015 01:07 ص

أعلن تقرير أصدرته مؤسسة «تومسون رويترز» ، مؤخرا أن إمارة دبي احتلت المرتبة الأولى عالميا في إدراج الصكوك، حيث وصل إجمالي الصكوك المدرجة في أسواقها إلى 135 مليار درهم (نحو 37 مليار دولار) العام الحالي، بعدما كانت 26 مليار درهم (نحو 7 مليار دولار) سابقا.

جاء ذلك بعد نحو عامين فقط من إعلان نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، تحوّل المدينة إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

ويعكس إنجاز دبي في مجال الصكوك، الريادة التي حققتها «ناسداك دبي»، بحيث أصبحت أكبر منصة في العالم مع إدراج صكوك بلغت قيمتها الإجمالية 33.96 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصكوك المدرجة في سوق دبي 2.75 مليار دولار، بحسب التقرير الذي نشرته وكالة رويترز.

ونقل التقرير عن الشيخ «محمد بن راشد»، قوله: «عندما أطلقنا خطتنا قبل عامين لنكون العاصمة الأولى عالمياً للاقتصاد الإسلامي، كانت هناك شكوك عند بعضهم، واليوم نحن نحقّق أول الأهداف قبل الموعد الذي حدّدناه، ولدينا رؤية واضحة لمحطتنا المقبلة في 2020».

 وأضاف: «الاقتصاد الإسلامي اليوم، بنموّه الثابت وأصوله المتزايدة ومبادئه القويمة، أصبح واقعاً راسخاً في منظومة الاقتصاد العالمي والفرص الضخمة التي يوفرها، والشراكات الهائلة التي يمكن أن يخلقها، ويمكنه أن يحقق مفتاحاً لمزيد من الاستقرار والتنمية في منطقتنا».

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي»، «محمد عبدالله القرقاوي»: «إن توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والمتابعة المستمرة من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لمشروع تحويل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي، ساهمت في شكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز العالمي، حيث كانت الخطة الوصول الى المركز الأول في الصكوك الإسلامية في 2018، إلا أن الدعم والمتابعة المستمرة ساهما في تحقيق هذا المركز في العام الحالي».

وأشار إلى أن دبي لديها «علاقات واسعة وراسخة مع مجموعة كبيرة من المستثمرين الدوليين، ولدينا بيئة تنظيمية وإجرائية من بين الأفضل عالمياً، وخطة واضحة ومدعومة من الجهات الحكومية كافة».

وتوقع أن يتم أيضاً تسريع العمل في قطاعات الاقتصاد الإسلامي خلال الفترة المقبلة، وفقاً لتوجيهات محمد بن راشد، وصولاً إلى تحقيق أهدافنا التي أعلناها في 2013، قبل عام 2020».

وأشار الى أن دبي شهدت 40 إدراجاً للصكوك، منذ إطلاق مبادرة «دبي مركز عالمي للصكوك» وحتى منتصف السنة، وتوزعت بين 39 إدراجاً في «ناسداك دبي»، وإدراج واحد في «سوق دبي المالية».

وفي نهاية 2013، بلغت القيمة الإسمية للصكوك المدرجة في سوق دبي المالية 13.3 مليار دولار مع 10 إدراجات جديدة بعد إطلاق المبادرة.

وفي نهاية عام 2014، شهدت دبي 18 إدراجاً جديداً وصلت قيمتها الإجمالية إلى 24.1 مليار دولار، أما في العام الحالي، فشهدت 12 إدراجاً جديداً لتبلغ القيمة الإجمالية للصكوك 36.7 مليار دولار.

 

  كلمات مفتاحية

الصكوك الإسلامية الاقتصاد الإسلامي دبي

لأدنى مستوى في 5 سنوات.. تقلص فرق سعر «برنت» وخام دبي

سوق الصكوك في دبي يرتفع من 9 إلى 21 مليار دولار

صندوق البحرين السيادي ينشئ برنامجين للسندات والصكوك بمليار دولار

قانوني متخصص: لدي دبي فرصة حقيقية لتصبح عاصمة الاقتصاد الإسلامي

13 مليون زائر لدبي و35 مليون مسافر عبر مطاراتها في 9 أشهر

«دبي الدولي» يفوز بجائزة «مطار العام 2015»

أرباح المصارف الإسلامية في الخليج تتجاوز 12 مليار دولار خلال 2014

دبي الرابعة عالميا بقائمة أكثر المدن زيارة في 2015

زيادة الإنفاق 12% في ميزانية دبي لعام 2016

مليون بريطاني يزورون دبي سنويا

«المركزي الإماراتي» يفقد 12 مليار دولار في يناير وأبوظبي قد تستدين

سيولة «مريحة» للبنك المركزي الإماراتي تتجاوز 120 مليار درهم

«المركزي» الإماراتي: لن نسمح بإفلاس أي بنك في الدولة

الإمارات.. استمرار ربط الدرهم بالدولار وسيولة جيدة بالقطاع المصرفي

«الأطرم»: «دبي» تطلق أول صكوك وقفية في العالم