«الأطرم»: «دبي» تطلق أول صكوك وقفية في العالم

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 03:11 ص

تطلق مدينة «دبي» في الإمارات، أول صكوك وقفية في العالم، بهدف تمويل مشاريع الوقف التي تحتاج إلى تمويل بشكل مدروس ومنظم.

وقال الدكتور «عبد الرحمن الأطرم»، رئيس المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي، إن فعاليات الدورة الثانية من «المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي 2016»، التي أقيمت في دبي أمس الثلاثاء، مهدت لإنجاح هيكلة الصكوك الوقفية.

وحظيت الصكوك الوقفية بموافقة مجلس علماء «الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعيةـ إسرا»، كما لاقت الاستحسان والموافقة من هيئة السوق المالية في ماليزيا، بحسب صحيفة «البيان» الإماراتية.

وأضاف «الأطرم» أن النسخة الثانية من المنصة هي خاصة بالصكوك، التي تعتبر من أهم أدوات التمويل الإسلامي، بعيداً عن صيغة الإقراض، مؤكدا أن «الصكوك الوقفية هي بادرة مبتكرة جديدة».

وأبدى «الأطرم»، توقعه أن «تصبح تلك الصكوك أداة تمويل عالمية لسد بعض الفجوة في تمويل الأوقاف والتي قد يصعب إيجاد وقف تمويلي لها، وأداة تمويل فاعلة في بناء كثير من المنتجات المهمة في القطاعات الاقتصادية المختلفة وكذلك القطاع المالي في العالم».

وتقوم فكرة الصكوك الوقفية على جمع الأموال الناتجة عن الإصدارات بالتوافق مع نهج التنمية البشرية لتنفيذ مشاريع زراعية وإغاثية وإنشائية وتنموية.

وسيتم وضع عوائد المشاريع الناتجة من الصكوك الوقفية في «صندوق الوقف الذكي» الذي تمت هيكلته بما يتوافق مع متطلبات المشاريع المجتمعية ومتطلبات هيئات سوق المال العالمية.

  كلمات مفتاحية

دبي الإمارات عبد الرحمن الأطرم الصكوك الإسلامية الاقتصاد الإسلامي

محافظ المركزي الكويتي: التمويل الإسلامي يدعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي

دبي الأولى عالميا في إدراج الصكوك بقيمة 37 مليار دولار

سوق الصكوك في دبي يرتفع من 9 إلى 21 مليار دولار

سلطنة عُمان تنوي إصدار أول صكوك إسلامية في أسواق التمويل الإسلامي