سوق الصكوك في دبي يرتفع من 9 إلى 21 مليار دولار

الأربعاء 10 ديسمبر 2014 07:12 ص

أكد المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي «عبد الله العور» على هامش مؤتمر إطلاق التقرير السنوي حول واقع الاقتصاد الإسلامي أن حجم سوق الصكوك في دبي  شهد نموا من 9 مليار دولار إلى أكثر من 21 مليار دولار منذ أن أطلقت دبي استراتيجيتها لتصبح عاصمة الاقتصاد الإسلامي فى منتصف 2013.

وكانت حكومة دبي ممثلة في دائرة المالية أعلنت في وقت سابق أعلنت تسديد صكوك الدرهم بقيمة 7.1 مليار درهم، موزعة على 2.5 مليار درهم وصكوك دولار بقيمة 1.25 مليار دولار، المستحقة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، 2014 والمُصدَرة في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2009.

وأوضحت دائرة المالية أنها قامت باسترداد جميع الصكوك باستيفاء دفع مجمل المبالغ المطلوبة لحاملي هذه الصكوك مع أرباحها المستحقة وذلك من خلال وكيل الدفع.

وقال «عبدالرحمن آل صالح»، المدير العام لدائرة المالية، إن استيفاء الدفع في الموعد المحدد يؤكد جدّية التزام حكومة دبي بسداد جميع التزاماتها وفقاً لاستحقاقاتها.

وشدّد «آل صالح» على حرص الحكومة وعزمها على سداد جميع الالتزامات المالية بالشروط والمواعيد المحددة لها، مؤكّداً أن «الخطوة الكبيرة التي تمّت تُبرز وضوح الرؤية المستنيرة التي تسير الحكومة وفقها نحو المستقبل، وتعكس الثقة العالية التي توليها مجتمعات الأعمال الإقليمية والدولية في الإمارة».

ويعد نجاح دبي في سداد التزامات مالية بقيمة 7.1 مليار درهم الشهر الماضي، دليلاً جديداً واضحاً على قوة الأداء الاقتصادي للإمارة واستقرار وضعها المالي، كما يعزز ثقة الأسواق العالمية القوية أساساً بدبي وآفاق النمو الاقتصادي لها في المرحلة المقبلة.

وقال خبراء اقتصاديون: إن الخطوة تعكس وبكل شفافية النشاط الاقتصادي القوي للإمارة، ما سيكون له مردوده الإيجابي على مستوى أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة في الإمارة في المرحلة المقبلة، وأضافوا أن دبي استفادت من الإدارة الفعالة للتدفقات النقدية، واستطاعت أن تؤكد قدرتها على الوفاء بالتزاماتها في موعدها، ما سينعكس إيجاباً على مختلف الأصعدة في المرحلة المقبلة.

من ناحيته، أكد «هارالد فنغر» رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في الإمارات، أن نجاح دبي في سداد التزامات بقيمة 7.1 مليار درهم في موعد استحقاقها خطوة مهمة تؤكد نجاح دبي في إدارة وضعها المالي، وأضاف فى حديث صحفي: «نحن سعداء بقيام دبي بسداد صكوك بهذه القيمة، ما يعكس قدرة الإمارة على سداد التزاماتها دون حاجة لتأجيل مواعيد استحقاق، وهذا مؤشر إيجابي للغاية».

المصدر | الخليج الجديد+ CNBC

  كلمات مفتاحية

دبي الصكوك الأسهم الإمارات

ناسداك دبي: صكوك بـ 120 مليون دولار لتمويل مشروعات بالسعودية ومصر

حكومة دبي تسدد التزامات صكوك بقيمة 7 مليار درهم

أبوظبي تطرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار تُستحق فى 2019

الشارقة تصدر صكوك إجارة بقيمة 750 مليون دولار

للمرة الأولى: الشارقة تعتزم إصدار صكوك

دبي الأولى عالميا في إدراج الصكوك بقيمة 37 مليار دولار

«الأطرم»: «دبي» تطلق أول صكوك وقفية في العالم