«المركزي الإماراتي» يفقد 12 مليار دولار في يناير وأبوظبي قد تستدين

الجمعة 19 فبراير 2016 08:02 ص

قالت شبكة «بلومبرغ» الأمريكية، في تقرير لها، إن احتياطيات البنك المركزي الإماراتي من الاصول الأجنبية انخفضت بنحو 12 مليار دولار في يناير/كانون ثاني الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه، بينما تكافح أبوظبي، ثاني أكبر اقتصاد بالعالم العربي، تأثيرات الانخفاض الحاد في أسعار النفط، والمضاربات ضد عملتها.

يأتي ذلك فيما توقعت خبيرة اقتصادية أن تلجأ هذه الدولة الخليجية إلى الاستدانة عبر إصدار سندات حكومية؛ وذلك لدعم الإنفاق الحكومي.

ووفقا لبيانات نشرها البنك المركزي الإماراتي على موقعه الإلكتروني، انخفضت الأصول الأجنبية إلى 296.9 مليار درهم (81 مليار دولار) في يناير/كانون الثاني بعدما كانت 341.1 مليار درهم (93 مليار دولار) في ديسمبر/كانون أول.

وبينما انخفضت أرصدة البنك وودائعه لدي البنوك في الخارج بنحو 30% لتصل إلى 122.2 مليار درهم (33.3 مليار دولار)، ارتفعت قيمة الاستثمارات في الأوراق المالية الأجنبية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، والأصول الأجنبية الأخرى،  حسب البيانات ذاتها.

وأفادت «بلومبرغ»، في تقريرها، بأن الاحتياطيات النقدية للدول المنتجة للنفط في مجلس التعاون الخليجي، والتي تشمل قطر والكويت والإمارات والسعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، تشهد تدهورا شديدا مع تراجع أسعار النفط بالقرب من أدنى مستوياتها في 12 عاما.

ونقلت عن الباحثة الاقتصادية المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة «ستاندرد تشارترد» في دبي، «كارلا سليم»، قولها: «بينما تواجه الموارد المالية العامة عام ثان من تحدي انخفاض أسعار النفط؛ فإن الإمارات قد تلجأ إلى إصدار سندات دين والسحب من الاحتياطي النقدي؛ بهدف دعم الإنفاق الحكومي، والنشاط الاقتصادي».

ولفتت «بلومبرغ» إلى أن انخفاض أسعار النفط عزز التكهنات بأن دولا في المنطقة ستدفع لخفض قيمة عملتها أمام الدولار، مشيرة إلى أن قيمة العقود الآجلة لـ 12 شهرا الخاصة بالدرهم الإماراتي، والتي تستخدم بشكل جزئي للمضاربة على خفض قيمة العملة، ارتفعت بنحو 325 نقطة الشهر الماضي، وهو المعدل الأعلى منذ عام 2009.

وتمتلك الإمارات نحو 6% من الاحتياطيات العالمية من النفط، ومعظم الاحتياطيات من النقدي الأجنبي لديها يدار عبر صندوق ثروة سيادي، هو «جهاز أبوظبي للاستثمار».

وتتوقع مؤسسة «فيتش» للتصنيف الائتماني أن تنخفض قيمة الاستثمارات في هذا الصندوق إلى 475 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

ومنذ يونيو/حزيران 2014، خسرت أسعار النفط نحو 75 من قيمتها حيث تدور الأسعار حاليا حول 35 دولارا للبرميل بعدما كانت تزيد عن 120 دولارا للبرميل.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن وكالة بلومبرج

  كلمات مفتاحية

الإمارات سندات البنك المركزي الاحتياطيات الأجنبية

الإمارات تلقت طلبا مصريا لشراء سندات بقيمة 10 مليارات دولار

مصادر: مركزي الإمارات يلغي إعفاءات للبنوك الأجنبية في الإقراض الحكومي

الإمارات الأولى عربيا وخليجيا والـ24 عالميا في استقطاب المهارات والكفاءات

«ستاندرد أند بورز» تتوقع تراجع أرباح المصارف الإماراتية

دبي الأولى عالميا في إدراج الصكوك بقيمة 37 مليار دولار

سيولة «مريحة» للبنك المركزي الإماراتي تتجاوز 120 مليار درهم

«المركزي» الإماراتي يطرح ورقة نقدية للمعاقين بصريا

169 مليار درهم حجم التجارة الخارجية غير النفطية لأبوظبي خلال 2015

أبوظبي تعتزم إطلاق مدينة «وارنر براذرز» الترفيهية بتكلفة مليار دولار

مليار دولار استثمارات صناعية في 62 مشروعا ضخما بأبوظبي خلال عامين

«أبوظبي» تصدر سندات سيادية بـ5 مليارات دولار

المركزي الإماراتي يرفع احتياطاته من الذهب إلى 295.6 مليون دولار

الإمارات.. استمرار ربط الدرهم بالدولار وسيولة جيدة بالقطاع المصرفي

«المركزي الإماراتي» يخفض توقعاته للنمو إلى 2.3% خلال 2016