الإمارات الأولى عربيا وخليجيا والـ24 عالميا في استقطاب المهارات والكفاءات

الثلاثاء 19 يناير 2016 06:01 ص

احتلت الإمارات المرتبة الأولى خليجيا وعربيا وفي منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وغرب آسيا في مؤشر «الدول الأكثر استقطابا للكفاءات والمهارات العليا»، فيما جاءت قطر في المرتبة الثانية والسعودية في المرتبة الثالثة.

 وبحسب الدراسة السنوية عن المؤشر العالمي للتنافسية، التي أصدرها الثلاثاء، معهد «اسنياد الفرنسي» بالاشتراك مع مؤسسة ايدكو الدولية للتوظيف، ومعهد الريادة في رأس المال البشري السنغافوري، الذي يسبق في العادة اجتماعات منتدى دافوس الاقتصادي الشهير الأربعاء في سويسرا، جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة والعشرين عالميا ، ثم قطر التي جاءت في المرتبة 24، وجاءت السعودية في المرتبة 42، والكويت 51، والأردن 70، وتونس 73 ومصر 88 والمغرب الأقصى 93، والجزائر في المرتبة 104، على مستوى المنطقة العربية وشمال أفريقيا وغرب آسيا.

وأوضح التقرير أن المنافسة الدولية الجديدة تتمحور اليوم أيضا حول استقطاب الكفاءات البشرية والمهارات المتفوقة، مثل استقطاب رؤوس الأموال أو الاستثمارات تماما.

وحلت سويسرا في المرتبة الأولى بين الدول في استقطاب المهارات والكفاءات المهنية من مختلف أنحاء العالم، ولوكسمبورغ ثانية، والولايات المتحدة ثالثة.

أما عن الدول الكبرى التي حلت في مراتب بعيدة نسبيا في هذا الترتيب الذي شمل 109 دول، فهي كوريا الجنوبية، والصين، والهند،وروسيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وغيرها من الدول الهامة التي احتلت مراتب متأخرة في استقطاب المهارات الأجنية للعمل والإبداع فيها.

وحلت الإمارات ثالثة على العالم، على مستوى استبقاء المهارات والكفاءات التي تختار العيش، و11 عالميا على مستوى تمكين وتسهيل استقدام المهارات الأجنيبة.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال مدير المعهد الفرنسي والمشارك في تحليل نتائج الدراسة، إن «الرواتب مهما ارتفعت، لا تكفي وحدها، لاستقطات المهارات والكفاءات من دول معينة في العالم، إلى أخرى، فجودة الممارسات الإدارية في المؤسسات، أصبحت عاملاً أكثر أهمية بشكل متزايد على امتداد السنوات القليلة الماضية».

ومن جهته، قال مدير المؤشرات العالمية لدى انسياد، «برونو لانفان»، إن أبرز نتيجة تكشفها الدراسة أن كل «الدول مطالبة أكثر من ذي قبل وبشكل مهني واستراتيجي بمواكبة التحولات والديناميكية الجديدة التي تميز حركة العقول في العالم».

المصدر | الخليج الجديد+ 24 الإماراتي

  كلمات مفتاحية

الإمارات الكفاءات والمهارات قطر السعودية

الإمارات تعتزم إعادة تنظيم مجالها الجوي المزدحم لاستقطاب شركات خليجية

استقطاب الكفاءات والمحافظة عليها من أبرز تحديات الرعاية الصحية في الإمارات

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

مهرجانات الصيف الخليجية تنجح فى استقطاب السياح عالميا

الإمارات تتصدر دول العالم فى استقطاب العقول

الإمارات تلقت طلبا مصريا لشراء سندات بقيمة 10 مليارات دولار

الإمارات أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2%

«المركزي الإماراتي» يفقد 12 مليار دولار في يناير وأبوظبي قد تستدين

معضلة "المواهب الغائبة" بالإمارات وفوبيا الربيع العربي