الأربعاء 10 فبراير 2016 07:02 ص

قال الرئيس التنفيذي لميناء كوتشين الهندي «جيبو كوريان إيتي»، إن موانئ دبي العالمية –كوتشين، توفر خدمات موثوقة وراقية وذات قيمة مضافة لتميز المحطة بارتباطها بشبكة الخطوط البرية والسكك الحديدية، ما يرفع من مستوى الكفاءة ويساعد العملاء على نقل بضائعهم إلى السوق بشكل أسرع وبسعر تنافسي، فيما يناول ميناء كوتشين في الهند حاليا 40% من تجارة الهند البحرية.

وأوضح أن الميناء سيكون جزءا من خط ملاحي عالمي يربط الصين بالبحر المتوسط عبر شبه القارة الهندية، وبالتحديد كوتشين كأول ميناء في الهند يستقبل خطا ملاحيا من الصين.

جاء ذلك خلال استقبال «جيبو كوريان إيتي» لوفد من ممثلي وسائل الإعلام الإماراتية، الذي يزور حاليا عددا من المدن الهندية، على هامش الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية الهند، اليوم الأربعاء.

وتشير نتائج بيانات الاستثمارات الإماراتية في الخارج إلى أن دولة الإمارات، تعتبر أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند.

كما تأتي في المرتبة 11 عالميا من حيث قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند، حيث تقدر الاستثمارات الإماراتية الإجمالية في الهند بنحو 8 مليارات دولار، منها 2.89 مليار دولار على شكل استثمارات أجنبية مباشر.

وتتركز الاستثمارات الإماراتية في الهند بشكل رئيسي، في خمسة قطاعات وهي تطوير البناء والطاقة والصناعات المعدنية وقطاع الخدمات وبرامج الكمبيوتر والأجهزة والمنتجات البترولية والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات والمعادن والكيماويات والأخشاب ومنتجاتها.

وتعتبر شركة موانئ دبي العالمية من بين أقدم الشركات الإماراتية العاملة في الهند، حيث تقوم بتشغيل 34% من إجمالي محطات الحاويات في الهند، فيما تعتبر أول شريك موانئ في القطاع الخاص في الهند عام 1997.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الإماراتية (وام)