المركزي الإماراتي يوقع مذكرة تفاهم مع بنك الاحتياط الهندي

الاثنين 15 فبراير 2016 01:02 ص

وقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مذكرة تفاهم مع بنك الاحتياط الهندي، وذلك على هامش زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» الأخيرة إلى الهند.

وتهدف المذكرة التي وقعها في مومباي كل من محافظ المصرف المركزي، «مبارك راشد المنصوري»، ومحافظ بنك الاحتياط الهندي الدكتور «راغورام راجان»، إلى النظر في الدخول في إتفاقية تبادل وتقاص عملتي البلدين.

والتقاص الثنائي هو نظام تجارة دولية يستهدف الاقتصاد في استخدام العملة الأجنبية الصعبة والنادرة بتوجيه جميع المعاملات عن طريق البنك المركزي بدلاً من المصارف التجارية الأجنبية.

ويعد التوقيع على مذكرة التفاهم بين المصرف والبنك بداية لمرحلة جديدة من التعاون، الذي من شأنه تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند.

وكانت وزارة الاقتصاد الإماراتية أكدت على ضرورة العمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الهند، والاستفادة من الإمكانات الكبيرة المتوافرة في البلدين، لإقامة شراكة اقتصادية في وقت وصل حجم التجارة البينية إلى نحو 60 مليار دولار في عام 2014 متراجعاً عن مستوى 75 مليار دولار التي بلغها في نهاية 2013، لافتة إلى أن الميزان التجاري بين البلدين يميل لمصلحة الهند.

وأكدت وزارة الاقتصاد في تقرير أصدرته بمناسبة زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان الأربعاء الماضي إلى الهند، أن الأخيرة في إمكانها أن تستوعب المنتجات الوطنية الإماراتية والتي تضاهي في جودتها الكثير من السلع الأجنبية المماثلة.

وبلغ عدد الشركات الهندية المسجلة في وزارة الاقتصاد في نهاية 2014 نحو 4365 والوكالات التجارية 177 والعلامات التجارية 5579 علامة.

وتعتبر الهند الشريك التجاري الأول للإمارات بحصة 9.8% من إجمالي تجارة الإمارات، كما حلت أولى بالنسبة للصادرات الإماراتية بحصة 14.9% بينما حلت في المرتبة الثانية بالنسبة لإعادة الصادرات الإماراتية إلى العالم.

وتعتبر الإمارات أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند وتأتي في المرتبة 11 عالمياً من حيث قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر فيها، حيث تقدر الاستثمارات الإماراتية الإجمالية في الهند بنحو 8 مليار دولار منها 2.89 مليار على شكل استثمارات مباشرة.

وتتطلع البلدان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بنسبة 60% ليصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020، ووصول عدد رحلات الطيران الأسبوعية بين البلدين إلى أكثر من 950 رحلة مع بلوغ عدد الجالية الهندية العاملة في الإمارات أكثر من 2.5 مليون وهي من أكبر الجاليات في المجتمع الإماراتي.

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهند محمد بن زايد المركزي الإماراتي العلاقات الإماراتية الهندية

الإمارات تتوقع وصول التبادل التجاري مع الهند إلى 100 مليار دولار في 2020

الهند تسعى لجذب استثمارات إماراتية في قطاع الطاقة

«بن زايد» يزور ضريح «المهاتما غاندي» ويؤكد على استراتيجية العلاقات مع الهند

الإمارات أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2%

وزير خارجية البحرين: 200 مليار دولار حجم التبادل التجاري العربي الهندي

سيولة «مريحة» للبنك المركزي الإماراتي تتجاوز 120 مليار درهم

«المركزي» الإماراتي: لن نسمح بإفلاس أي بنك في الدولة

«المركزي» الإماراتي يطرح ورقة نقدية للمعاقين بصريا

مباحثات إماراتية هندية لتبادل النفط مقابل الغذاء

37 مليار دولار تحويلات الهنود من دول الخليج خلال 2015

مليار دولار حجم التبادل التجاري بين البحرين والهند