وزير خارجية البحرين: 200 مليار دولار حجم التبادل التجاري العربي الهندي

الاثنين 25 يناير 2016 06:01 ص

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، أمس الأحد إن «العلاقات العربية الهندية شهدت تطورا ملحوظا على مستوى التعاون الاقتصادي خلال السنوات القليلة الماضية» موضحا أن «حجم التبادل التجاري بينهما بلغ نحو 200 مليار دولار عام 2014».

وحث الوزير في كلمة خلال افتتاحه الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي جميع الأطراف على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بعلاقات التعاون بين الطرفين.

وأكد وجود العديد من القضايا الدولية التي تتطلب المزيد من التعاون المشترك بين الجانب العربي والهندي وأهمها محاربة «الإرهاب» وانتشاره.

وشهدت الجلسة المغلقة للمنتدى المناقشة العامة حول العلاقات بين الدول العربية وجمهورية الهند، وتمت مناقشة واعتماد «إعلان المنامة» الصادر عن الاجتماع الذي تضمن المواقف والتفاهمات المشتركة بين الجانبين العربي والهندي حيال قضايا التعاون الثنائي.

وتم خلال الجلسة المغلقة إقرار البرنامج التنفيذي الذي وضع آلية العمل بين الجانبين خلال العامين 2016 و2017 لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، وغيرها من المجالات الأخرى.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور «نبيل العربي» في كلمته إن الدول العربية والهند يشكلان رقما مهما في معادلة العلاقات السياسية والاقتصادية الدولية ولديهما العديد من السمات المشتركة التي من الممكن زيادة التعاون فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين الهند الجامعة العربية نبيل العربي خالد آل خليفة

6 مليارات ريال حجم الاستثمارات الهندية المباشرة في السعودية

الهند: سنشتري الغاز المسال من قطر بنصف السعر الأصلي

العراق يبرم صفقات لتصدير النفط إلى الهند بقيمة 1.4 مليار دولار

السعودية تستعيد موقعها على رأس قائمة الموردين للنفط الخام إلى الهند

الإمارات والهند تتطلعان لاستثمارات بـ75 مليار دولار

البحرين تتخذ خطوات لإغلاق بنك «المستقبل» الإيراني

«بن زايد» يزور ضريح «المهاتما غاندي» ويؤكد على استراتيجية العلاقات مع الهند

المركزي الإماراتي يوقع مذكرة تفاهم مع بنك الاحتياط الهندي

للمرة الأولى .. البحرين تستضيف اجتماعات موسعة للهيئات المالية العربية