الهند تسعى لجذب استثمارات إماراتية في قطاع الطاقة

الخميس 11 فبراير 2016 02:02 ص

عرضت الهند على الإمارات استثمارات في سلسلة مشاريع نفطية في إطار مسعى رئيس الوزراء، «ناريندرا مودي» إلى المزيد من المشاركة الأجنبية في تطوير وتوسعة البنية التحتية في البلاد.

وترغب الهند في استقطاب رؤوس الأموال والتكنولوجيا الأجنبية لتطوير اقتصادها، في حين تريد الإمارات - وهى من بين أغني مصدري الطاقة الخليجيين - الاستثمار في الخارج لتنويع قاعدة أصولها.

وأثناء زيارة قام بها «مودي» إلى الإمارات، العام الماضي، اتفق الجانبان على إقامة صندوق قيمته 75 مليار دولار للاستثمار في مشاريع البنية التحتية في الهند ومجالات أخرى.

وقال وزير النفط الهندي، «دارمندرا برادهان»، للصحفيين بعد اجتماع مع وزير الطاقة الإماراتي، «سهيل بن محمد المزروعي»، اليوم: «تنظر الهند إلى الإمارات كشريك مفضل لبعض المشاريع (...) لقد أدركوا إمكانيات السوق الهندية».

وأضاف «برادهان» أن الإمارات تتطلع إلى استخدام نصف منشأة تخزين النفط البالغ طاقتها 1.5 مليون طن التي شيدتها الهند في مانجالور بولاية كرناتاكا في جنوب البلاد.

وعرضت الهند على الإمارات جزءا من موقع مانجالور لتخزين النفط.

وسيسمح للبلد الخليجي باستخدام الثلث فقط من ذلك النفط المخزون للتصدير، بينما تستغل الهند الكمية الباقية كإحتياطيات استراتيجية.

وأبلغ «برادهان» الوزير الزائر أن الشركات الهندية مهتمة بالاستحواذ على حصة في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو) التي تطور أضخم حقول النفط الإماراتية.

وتضمن عرض توضيحي أمام الوزير الزائر الفرص المتاحة بقطاعات التكرير والبتروكيماويات وخطوط الأنابيب في الهند.

وتشمل مصنعا للبتروكيماويات لمؤسسة النفط والغاز الطبيعي في غرب الهند، ومنشأة لمؤسسة هندستان بتروليوم في جنوب البلاد بحصص متاحة بين 25 و40 بالمئة تقدر قيمتها بين 530 و850 مليون دولار.

وعرض «برادهان» حصة 24 بالمئة مقابل 200 مليون دولار في مصفاة بينا النفطية بهدف زيادة طاقتها بمقدار الربع من 120 ألف برميل يوميا.

وتسعى الهند - رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم - لشراء المزيد من النفط من الإمارات بشروط تفضيلية.

وقال «برادهان» إنه في السنة المالية التي تبدأ في أبريل/نيسان المقبل تريد شركات التكرير الحكومية الهندية زيادة مشتريات العقود المحددة الأجل من الإمارات بحوالي 50 ألف برميل يوميا من مستواها الحالي البالغ نحو 204 آلاف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الهند الإمارات العلاقات الإماراتية الهندية استمارات إماراتية ناريندرا مودي

«بن زايد» يزور ضريح «المهاتما غاندي» ويؤكد على استراتيجية العلاقات مع الهند

«محمد بن زايد» يزور الهند لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

الإمارات أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2%

«قرقاش» يؤكد أن زيارة «بن زايد» للهند ستكون نقلة نوعية في علاقات البلدين

نمو التجارة غير النفطية بين دبي والهند بنسبة 144% في 10 سنوات

المركزي الإماراتي يوقع مذكرة تفاهم مع بنك الاحتياط الهندي

مباحثات إماراتية هندية لتبادل النفط مقابل الغذاء