نمو التجارة غير النفطية بين دبي والهند بنسبة 144% في 10 سنوات

الأحد 7 فبراير 2016 06:02 ص

أكد «سلطان أحمد بن سليم» رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أن العلاقات الإماراتية الهندية تعتبر علاقات تاريخية قائمة على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة في العديد من المجالات.

وأضاف أن «تجارة دبي غير النفطية مع الهند شهدت نموا لافتا بواقع 144% خلال الفترة من 2004 إلى 2014 لتصل إلى 109 مليارات و340 مليون درهم في نهاية العام 2014 مقارنة مع 44 مليارا و870 مليون درهم في عام 2004».

وتابع: «في حين احتلت الهند موقع الشريك التجاري الثاني لإمارة دبي للعام 2015 حيث سجل حجم التبادل التجاري بين الجانبين 73 مليارا و860 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2015 توزعت بين 41 مليارا و730 مليون درهم واردات و14 مليارا و450 مليون درهم صادرات و17 مليارا و590 مليون درهم إعادة التصدير ما يعكس مدى التطور في العلاقات الاقتصادية والتجارية والدور الحيوي الذي تقوم به دبي في دعم نمو التجارة الهندية من خلال الموقع العالمي للإمارة باعتبارها مركزا تجاريا دوليا وإقليميا يوفر للتجار والمستثمرين من الهند منصة متقدمة لتعزيز التبادل التجاري مع مختلف دول العالم».
وأوضح رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن التطور المذهل الذي شهدته دبي باعتبارها مركزا تجاريا رئيسا خلال فترة تسعينات القرن الماضي دفع إلى تعزيز العلاقات التجارية الثنائية واليوم تزاول أكثر من 800 شركة هندية أعمالها انطلاقا من جافزا، بحسب صحيفة «الخليج» الإماراتية.

من جانبه أكد «أحمد محبوب مصبح» مدير جمارك دبي حرص جمارك دبي تعزيز التعاون والتنسيق مع الشركاء التجاريين وفي مقدمتهم جمهورية الهند أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لدبي على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

وأوضح أن جمهورية الهند «استحوذت على حصة 8% بقيمة 73 مليارا و860 مليون درهم من إجمالي تجارة دبي الخارجية غير النفطية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 البالغة 966 مليار درهم».

ولفت مدير جمارك دبي إلى أن تعزيز العلاقات مع الشركاء التجاريين والعمل على إسعاد المتعاملين من الأهداف الرئيسة لخطة عمل جمارك دبي التي تنطلق من رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي الاستراتيجية 2021 في إطار الانتقال إلى اقتصاد المعرفة القائم على الإبداع والابتكار وتطبيق أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات.

ونوه إلى أنه من منطلق ذلك تعمل جمارك دبي على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع الهند من خلال تسهيل الإجراءات وتسريع عمليات التجارة المشروعة عبر التقنيات الذكية والخدمات المبتكرة بما ينعكس إيجابا على التجار والمستثمرين الهنود ويزيد من العائد على تجارتهم.

1 دولار أمريكي = 3.6727 درهم إماراتي

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهند التبادل التجاري الاستثمارات

الإمارات والهند تتطلعان لاستثمارات بـ75 مليار دولار

الإمارات والهند تتطلعان لرفع التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار بحلول 2020

الإمارات: مستعدون لتلبية أي طلب من الهند على النفط

السعودية تفقد صدارة موردي النفط إلى الهند والصين

الهند تجني أكثر من 12 مليار دولار من هبوط النفط

«قرقاش» يؤكد أن زيارة «بن زايد» للهند ستكون نقلة نوعية في علاقات البلدين

15 مليار دولار تحويلات الهنود المقيمين في الإمارات سنويا

«محمد بن زايد» يزور الهند لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

«بن زايد» يزور ضريح «المهاتما غاندي» ويؤكد على استراتيجية العلاقات مع الهند

الهند تسعى لجذب استثمارات إماراتية في قطاع الطاقة

ارتفاع حجم التجارة الخارجية غير النفطية بالإمارات 10% خلال 2015

30 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين دبي ودول أفريقيا