الأربعاء 10 فبراير 2016 11:02 ص

يبدأ ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، «محمد بن زايد آل نهيان»، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية لجمهورية الهند، تستغرق ثلاثة أيام.

ويلتقي «بن زايد» خلال الزيارة، بحسب وكالة الإنباء الإماراتية «وام»، رئيس الوزراء الهندي «نارندرا مودي» في العاصمة نيودلهي. 

ويبحث «بن زايد» خلال الزيارة مع كبار المسؤولين في الهند، سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين والتنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق «بن زايد» خلال زيارته للهند وفد رفيع المستوى، يضم عددا من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاد في الدولة.

وتشير نتائج بيانات الاستثمارات الإماراتية في الخارج إلى أن دولة الإمارات، تعتبر أكبر بلد عربي مستثمر في الهند بنسبة 81.2% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند.

كما تأتي في المرتبة 11 عالميا من حيث قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند، حيث تقدر الاستثمارات الإماراتية الإجمالية في الهند بنحو 8 مليارات دولار، منها 2.89 مليار دولار على شكل استثمارات أجنبية مباشر.

وتتركز الاستثمارات الإماراتية في الهند بشكل رئيسي، في خمسة قطاعات وهي تطوير البناء والطاقة والصناعات المعدنية وقطاع الخدمات وبرامج الكمبيوتر والأجهزة والمنتجات البترولية والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات والمعادن والكيماويات والأخشاب ومنتجاتها. وتعتبر شركة موانئ دبي العالمية من بين أقدم الشركات الإماراتية العاملة في الهند، حيث تقوم بتشغيل 34% من إجمالي محطات الحاويات في الهند، فيما تعتبر أول شريك موانئ في القطاع الخاص في الهند عام 1997.